تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أخت تريد أن تستقيم على طريق الله والتقرب له... - ابن عثيمينالسائل : أحب يا فضيلة الشيخ أن أستقيم على طريق الله والتقرب منه سبحانه وتعالى ، وأرجو من فضيلتكم إرشادي إلى بعض الطاعات المستحبة والتي تقربني من الله عز...
العالم
طريقة البحث
أخت تريد أن تستقيم على طريق الله والتقرب له سبحانه وترجو إرشادها إلى بعض الطاعات المستحبة التي تقربها إلى الله ومحبته وتقواه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحب يا فضيلة الشيخ أن أستقيم على طريق الله والتقرب منه سبحانه وتعالى ، وأرجو من فضيلتكم إرشادي إلى بعض الطاعات المستحبة والتي تقربني من الله عز وجل وتزرع في قلبي محبته وتقواه ؟

الشيخ : العبادات المستحبة كثيرة منها :
النوافل في الصلوات كالرواتب الاثنتي عشرة ، وهي ركعتان قبل الفجر وأربع ركعات قبل الظهر بسلامين ، وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد صلاة العشاء .
ومنها التهجد في الليل بصلاة الليل وهي مثنى مثنى كما قال النبي عليه الصلاة والسلام حين سأله رجل فقال: ما تقول في صلاة الليل؟ قال : مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة فأوترت له ما صلى .
ومنها ركعتا الضحى يصلي الإنسان ركعتين في الضحى ويزيد ما شاء الله ، فهذه أيضا من النوافل .
ومن النوافل أيضا النوافل في الصدقة كالإحسان إلى اليتيم والقريب وما أشبه ذلك .
وأما الصوم صوم النفل فهو كثير كصوم يوم الإثنين والخميس ، وستة أيام من شوال وعشر ذي الحجة ، واليوم التاسع والعاشر من شهر محرم وغير ذلك .
والحج أيضا كذلك فيه نوافل كالطواف بالبيت في غير طواف النسك وكتكرار العمرة والحج بقدر المستطاع فهذا كله من النوافل .
وقد ثبت في صحيح البخاري أن الله سبحانه وتعالى قال : وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه .

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste