تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عدة المرأة المتوفى عنها زوجها قبل أن يدخل عل... - ابن عثيمينالشيخ : عقد على امرأة ولم يدخل بها ولم يخل بها حتى مات هل عليها عدّة؟ ما دخل عليها عقد عليها ولا دخل عليها ولا خلى بها ولا جامعها فمات هل عليها عدّة؟ عل...
العالم
طريقة البحث
عدة المرأة المتوفى عنها زوجها قبل أن يدخل عليها وماذا يجب عليها مع الدليل .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : عقد على امرأة ولم يدخل بها ولم يخل بها حتى مات هل عليها عدّة؟ ما دخل عليها عقد عليها ولا دخل عليها ولا خلى بها ولا جامعها فمات هل عليها عدّة؟ عليها عدّة، عليها عدّة بخلاف الطلاق، الطلاق لا بد من أن يجامعها ويخلو بها أما الموت فلا وعلى هذا فإذا عقد إنسان على امرأة ومات عنها قبل الدّخول والخلوة وجب عليها العدّة، طيب هل لها ميراث؟ لها الميراث، المهر الذي دفعه لها أو التزم به في ذمّته هل يكون لها أو يرجع في التركة؟
الطالب : ...

الشيخ : ما دخل عليها يا جماعة ولا استمتع بها؟ يكون لها الميراث وعلى هذا فإذا عقد على امرأة انتبه! إذا عقد على امرأة ثم مات عنها بحادث أو غير حادث لزمتها العدّة والإحداد ولها المهر كاملاً ولها الميراث بخلاف الطلاق إذا طلقها قبل الدّخول والخلوة فليس عليها عدّة، ما هو الدّليل؟ الدّليل عموم قوله تعالى والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربّصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً وهذه زوجته لأنه عقد عليها، أما الطلاق فقال: يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدّة تعتدونها ففرق الله عزّ وجلّ بين الطلاق وبين عدّة الوفاة.

Webiste