أولا : أن الأمة إذا أعتقت خيرت بين بقائها مع زوجها العبد أم تنفك عنه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : منها أنها لما أعتقت كان لها زوج يسمى مغيثاً، وكان يحبها حباً شديداً وهي تبغضه بغضاً شديداً سبحان الله غريب الغالب أن الحب والبغض نعم متبادل ، لكن هذا خلاف العادة، هي تبغضه بغضاً شديداً وهو يحبها حباً شديداً، ولما عتقت قال لها الرسول عليه الصلاة والسلام : أنت بالخيار الآن إن شئت أن تبقي مع الزوج فأنت باقية إن شئت أن تفسخي النكاح فأنت حرة فقالت أفسخ النكاح لا أريده ، ففسخت النكاح فكان يلحقها في أسواق المدينة يبكي يبكي لفراقها يريدها ، ولكن كان قلبها رَضي الله عنها لشدة بغضها إياه لا يلين له أبداً حتى طلب زوجها مغيث من الرسول عليه الصلاة والسلام أن يتدخل في الموضوع فأشار عليها الرسول عليه الصلاة والسلام أشار إليها أن ترجع ، قالت : يا رسول الله إن كنت تأمرني فسمعاً وطاعة أمتثل أمرك وإن كنت كارهة لهذا ، وإن كنت تشير علي فلا حاجة لي فيه ، فقال بل أشير عليك ، قالت لا حاجة لي فيه فقال النبي صلى الله عليه وآلهِ وسلم ألا تعجبون من حب مغيث لبريرة وبغض بريرة لمغيث ، الجواب بلى وإلا لا؟
الطالب : بلى
الشيخ : بلى نعجب لأن هذا خلاف العادة . هذه سنة
الطالب : بلى
الشيخ : بلى نعجب لأن هذا خلاف العادة . هذه سنة
الفتاوى المشابهة
- بيان المشكل الذي ورد في حديث أبي موسى رضي الله... - الالباني
- معنى الحب في الله والبغض في الله - ابن باز
- عتق الأمة هل يخرجها من عصمة زوجها - ابن باز
- عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- ما معنى الحب في الله، والبغض في الله - الفوزان
- حكم بقاء الزوجة عند زوج لا يصلي - ابن باز
- تنبيه على سؤال الناس عن الأمر الوارد عن النب... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" وإن عتقت تحت حر فلا خيار لها ب... - ابن عثيمين
- وعن عائشة رضي الله عنها قالت : خيرت بريرة عل... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( خيرت بريرة على زوجها حين عتقت... - ابن عثيمين
- أولا : أن الأمة إذا أعتقت خيرت بين بقائها مع... - ابن عثيمين