تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : ومن القواعد الفقهية أن المحافظة... - ابن عثيمينالسائل : يقول أيضا : ومن القواعد الفقهية : " أن المحافظة على ذات العبادة أولى من المحافظة على زمانها ومكانها " الرجاء شرح هذه القاعدة مع ذكر الأمثلة وكي...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : ومن القواعد الفقهية أن المحافظة على ذات العبادة أولى من المحافظة على زمانها ومكانها . الرجاء شرح هذه القاعدة مع ذكر الأمثلة وكيف استنبطت هذه القاعدة من الأدلة الشرعية ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أيضا : ومن القواعد الفقهية : " أن المحافظة على ذات العبادة أولى من المحافظة على زمانها ومكانها " الرجاء شرح هذه القاعدة مع ذكر الأمثلة وكيف استنبطت هذه القاعدة من الأدلة الشرعية ؟

الشيخ : نعم أما المحافظة على ذات العبادة أفضل من المحافظة على زمنها فدليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان فمثلا دخل وقت صلاة الظهر والإنسان يدافع الحدث يعني محصور ببول يقول إن صليت الآن في أول الوقت صليت بغير طمأنينة وإن قضيت حاجتي وصليت في آخر الوقت صليت بطمأنينة فما هو الأولى ؟ الأول أو الثاني ؟ الثاني إذن الثاني هو الأولى لأن فيه محافظة على ذات العبادة حيث يؤديها بطمأنينة وحضور قلب وأما المحافظة على المكان على ذات العبادة دون مكانها فمثلوا لذلك بالرمل في الطواف والدنو من البيت رجل يقول : أنا الآن أطوف طواف القدوم إن دنوت من الكعبة لم أستطع الرمل يعني الاستعجال في الأشواط الثلاثة الأولى وإن أبعدت عن الكعبة استطعت أن أرمل قال العلماء : بعده مع الرمل أفضل من قربه من الكعبة مع ترك الرمل هذه محافظة على إيش؟

السائل : ذات العبادة.

الشيخ : دون مكانها نعم، ومن ذلك أيضاً لو أن الإنسان في الروضة في المسجد النبوي قال: إن صليت في الروضة شوش علي الناس هذا داخل وهذا خارج وهذا يضيق وهذا يوسع وإن صليت في طرف المسجد أديت الصلاة بلا تشويش فما هو الأولى؟ الثاني أو الأول؟ الأولى الثاني وهذا محافظة على ذات العبادة محافظة مقدمة على المحافظة على مكانها نعم.

السائل : فضيلة الشيخ : يقول السائل لماذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

الشيخ : الساعة كم؟ لازم الحد
الطالب : ...

الشيخ : كيف ثمانية ؟
الطالب : ...

الشيخ : خمسة دقائق لا بأس خمس دقائق اضبط الساعة، أنت إن شاء الله أمين.

Webiste