تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة حول وضع الأمة . - ابن عثيمينالشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.أما بعد : فإننا نلتقي...
العالم
طريقة البحث
كلمة حول وضع الأمة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد : فإننا نلتقي اللقاء الأول في هذه الأيام العشر عشر رمضان الأخيرة وذلك في اليوم وذلك في يوم الإثنين الحادي والعشرين من شهر رمضان عام 1415 في المسجد الحرام وهو واحد من اللقاءات التي لم تزل متكررة ولله الحمد في كل عام. نسأل الله تعالى أن يجمع القلوب على طاعته وعلى ذكره نلتقي هذا اللقاء والمسلمون يعانون أشد العناء من أعدائهم من الشيوعيين والنصارى وغيرهم بالغزو المسلح تارة والمبطن تارة أخرى وإننا نقول : ليس هذا بغريب أن تتحرك الهجمات من أعداء المسلمين في هذا الوقت وذلك لأن المسلمين اليوم بدؤوا ولله الحمد يلتفتون ويلتفون على دينهم. فالشباب المسلم عنده يقظة وعنده صحوة وعنده نظر بعيد في ما يريد به أعداء الإسلام وأعداء الإسلام ينادون بصوت واحد لكنه يختلف في أشكاله هذا الصوت جملة واحدة : دمروا الإسلام وأهله ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . وإن الواجب علينا نحن المسلمين أن نتخذ الحذر والحيطة. وأن نتأمل ونتدبر ما نسمع وما نقرأ في الإذاعات والصحف عما يقوله زعماء الكفار حيث يصرحون تصريحات واضحة بأنهم خائفون من الإسلام وأنه حين سقطت الشيوعية فإن الخوف يكتنفهم من الإسلاميين الذين يعبر عنهم بالأصوليين. ونحن الآن أنه يوجد من شباب اليقظة والصحوة اندفاعات غير حكيمة أدى إليها تلك العاطفة الجياشة في قلوب بعض الشباب إلا أنه يجب أن نعلم أن العواطف إلا لم ترفق بالشرع والعقل صارت عواصف والعواصف كما نعلمها جميعا تكون مثمرة أو مدمرة؟
الثاني أو الأول؟
الطالب : الثاني.

الشيخ : نعم العواصف إذا لم ترتبط برباط الدين والعقل صارت ايش؟ عواصف مدمرة صارت عواصف مدمرة ولهذا يجب على شباب اليقظة الإسلامية يجب أن يكون عندهم حكمة وتأن في الأمور وأن لا يظنوا أن انتقال الناس مما هم عليه اليوم من الهبوط الديني أن لا يظن ذلك أن ذلك هين يمكن أن يتم بين عشية وضحاها.
بل سنة الله تعالى واضحة وها هو رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقي في قريش ثلاث عشرة سنة يدعوهم إلى الله مؤيدا ببراهين الله عز وجل مؤيدا بكتاب الله الذي سلب عقول شبابهم ومع ذلك في النهاية أذن له أن يهاجر من هذا البلد إلى بلد آخر. ولم يتم له ما أراد خلال كم سنة؟ إلى خلال كم؟ ثلاثة عشرة سنة. وإذا كان هذا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومع ذلك لم يتم له ما أراد في هذه المدة فكيف يتم لنا ما نريد بين عشية وضحاها.
إن تصور هذا مجرد التصور يدل على أن المفكر لم يفكر عميقا لهذا يجب على شباب الصحوة أن يأتوا البيوت من أبوابها وأن يستعملوا الحكمة قبل الحكم حتى تكون خطواتهم خطوات موفقة يصلون فيها إلى المقصود.
مد أحيانا وجزر أحيانا حسب ما تقتضيه الحال والمصلحة وإلا فإنه لن يتم لهم ما أرادوا والوقائع والحوادث شاهدة بما أقول أي بأنه لا بد من حكمة وتأن وأن تؤتى البيوت من ايش؟ من أبوابها. وألا يصادم الناس مصادمة تخل بالمقصود ولكم في التشريع الإسلامي. لكم فيه أسوة حينما أوجب الله الصوم على العباد هل أوجبه عليهم دفعة واحدة؟ على وجه مستقل؟ أو نقلهم به تمثيلا. الثاني أو الأول؟ الثاني أول مافرض الصيام على الناس ما قيل لهم صوموا شهر رمضان أول ما فرض قيل لهم أيام معدودات فمن شاء صام ومن شاء افتدى. فلما تروضت نفوسهم لقبول الصيام قيل لهم شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه .
في الزكاة أول ما فرضت قيل : والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم أو الذين في أموالهم حق للسائل والمحروم . ولم تبين الأنصبة. أنصباء الأموال الزكوية ولا من تؤتى له الزكاة حتى استقر الأمر ولهذا كان القول الراجح من الزكاة فرضت أول ما فرضت في مكة لكن تقدير أنصبائها والواجب فيها وبيان أهلها إنما كان في المدينة في السنة الثانية من الهجرة .
في باب المطعومات كانت النفوس قد ألفت شرب الخمر لأنه مباح شرب الخمر كان مباحا بنص القرآن قال الله تعالى : ومن ثمرات النخيل والأعناب يلا - تتخذون سكرا ورزقا حسنا اقرا الآية زين ... سكرا حسنا هذه وايش هذه؟ انتظر من يصحح الآية؟ تفضل أنت.
الطالب : ... .

الشيخ : تتخذون منه طيب استرح.
أي نعم ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا . هذا مباح ثم جاءت الآية يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما . لكن هل حرم الله الخمر في هذه الآية لا لكن العاقل يتجنب الخمر والميسر لأن إثمهما أكبر من نفعهما تهيأت النفوس الآن لقبول التحريم ثم قيل : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة - والأخ كمل - أي نعم الي قدامك يلا.
الطالب : ... .

الشيخ : تمام. استرح يا أيها الذين آمنوا لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى وإذا تجنب الإنسان الصلاة وهو سكران سيأتي عليه وقت لا يشرب الخمر إذا شربه قرب وقت الصلاة سوف يقرب الصلاة وهو سكران إذن لا بد يتجنب وقت يتجنب شرب الخمر وقتا كم حصل من تنقل؟ ثلاثة.
ثم تأتي الآية الأخيرة في سورة المائدة : يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه إنما يريد الشيطان العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون . وانتهى الناس فأنتم يا إخواني تريدون الحكيم العليم عز وجل ينقل العباد شيئا فشيئا حتى تتروض النفوس وتتهيأ لقبول ما يلقى إليها. فهل تريدون من الناس الذين مضت عليهم دهور وهم على غير ما ينبغي منهم في جانب الإسلام هل تريدون أن ينتقل الناس بين عشية وضحاها إلى الحال الأكمل؟ أجيبوا لا من أراد هذا فقد أخطأ أنا أهيب بالشباب شباب الصحوة أن يلتزموا الأناة والتثبت والتروي في الأمور ومعالجة المشاكل على وجه يحصل بها المقصود لا على وجه يرضي حمية الغيرة ولهيبها بل على الوجه المتأني حتى ولو أدى ذلك إلى أن تصبر على بعض الشيء مداراة لما هو ايش؟ أكبر منه ألم تعلموا وأسألكم قبل ما أقول ما أقول ما حكم سب آلهة المشركين؟ نعم.
لا يجوز؟ لا سب آلهة المشركين واجب سب طواغيتهم واجب لمن إذا أدى إلى شر أكبر صار حراما. قال الله تعالى : ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم لاتسبوا آلهتهم مع أنها أهل للسب لكنكم إذا سببتم آلهتهم المستحقة للسب سبوا ما لا يستحق السب وهو الله جل وعلا. ولهذا قال : فيسبوا الله عدوا بغير علم .إن ممكن أن نتحمل بعض الشيء دراء لما هو ايش؟ أكبر شرا منه. والمقصود العلاج أرأيتم الآن الطب الجسدي نجد أن الطبيب ربما يبتر العضو بترا كالكتف والذراع والكف وما أشبه ذلك. وهذا شر وإلا غير شر؟ ايش؟ شر لا شك فيه لكن لما هو درء لما هو أشر منه ربما يقضي هذا المرض على بقية هذا الجسم.
الخضر لما ركب في السفينة ماذا صنع فيها خرقها فقال له موسى : أخرقتها لتغرق أهلها . فبين أنه خرقها للمصلحة قال : أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعبيها وكان وراءكم - يعني أمامكم - ملك يأخذ كل سفينة غصبا . أي كل سفينة صالحة فخرقتها من أجل إذا مرت بهذ الملَك - أستغفر الله - إلا مرت بهذا الملِك يقول هذ السفينة غير صالحة اتركوها إن أفسدها لايش لمصلحته لحمايتها. فالحاصل أننا نهيب بإخواننا الشباب أن لا يتسرعوا وأن يتثبوا وأن يصبرون حتى لو لم يقبل منهم من أول مرة ويصبرون حتى يصلون للغاية.
يذكر أن بعض أئمة النحو والنحو أظنه غير مرغوب عندكم يذكر أن بعض أئمة النحو كابد وعجز ، يريد يتعلم وعجز فرأى نملة كبيرة تحمل طعاما تحمله تصعد به على الجدار ثم تسقط كلما صعدت سقطت عدة مرات لكن مصابرة مرابطة تصعد تؤمل وفي النهاية عبرت صعدت الجدار مع حملها هذا المتاع فقال في نفسه إذا كانت هذه النملة صبرت حتى أتت بالمقصود فلماذا لا أصبر حتى أبلغ المقصود فصبر وصار إماما في النحو. ماهو عالم؟ صار إماما في النحو . فالصبر مهم يقال إن الصبر مفتاح الفرج. والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : و اعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا . فلا تستعجل تأنوا ارفقوا انظروا للمصلحة في ما تقولون هل يترتب عليه مصلحة إلا إذا كان لا يترتب عليه مصلحة أو يترتب عليه مفسدة.
إن كان يترتب عليه مفسدة فالقول حرام وإن كان يترتب عليه مصلحة أو مفسة لغو لا فائدة منه وقد قال االنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت . ولا حاجة أن أَضرب مثلا معينا في ما حصل من التسرع من الفساد والشر لأن العاقل ربما ينظر هذا في مجتمعه القريب وفي المجتمع الإسلامي البعيد. أن نتجية التسرع نتيجة سيئة ونتيجة القول بلا تثبت نتيجة سيئة ومصادمة الواقع بدون مصابرة نتيجتها سيئة فنسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم الحكمة وفصل الخطاب.
الحكمة في القول وفصل الخطاب في الحكم إنه على كل شيء قدير .وإلى الدرس المقرر الآن وهو أحاديث من عمدة الأحكام وكنت وعدتكم البارحة أنه سوف نلقي أسئلة في المسابقة لكنني أرى صاحبي الذي وعدني أنه يأتي بها. ونعم. لا.
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم أي نعم ونسأل الله أن يسامحه وأن يعجل بمجيئه حتى تدرسوا هذه المسابقة على مهل ونحن الآن درسنا في التمهل والتريث في الأمور. أي نعم. نبدأ؟ تفضل
القارئ : بسم الله الرحمان الرحيم

الشيخ : قبل هذا من عنده سؤال يصح أن يكون في المسابقة فليأت به نعم. مع الجواب طيب فليأت به مه الجواب.نريد مسابقة في الفقه في العقيدة في ملا تحبونه أحيانا النحو وفي الحساب؟
الطالب : ... .

الشيخ : والحساب طيب
الطالب : ... .

الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .

الشيخ : والمصطلح وأصول الفقه.
الطالب : ... .

الشيخ : لا لا طويلة هذه عشرة أسئلة متنوعة إن شاء الله تعالى كل واحد منكم يجيب سؤال ونشكل لجنة تختار المناسب إن شاء الله تعالى يلا
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله و سلم على الرسول الأمين وعلى آله وصحبه والتابعين.

الشيخ : والتابعين لهم بإحسان كما قال الله تعالى : والذين اتبعوهم بإحسان .
القارئ : والتابعين لهم بإحسان رضي الله عنهم أجمعين.
قال المصنف رحمه الله الحافظ الإمام عبد الغني المقدسي في كتاب عمدة الأحكام الحافظ عبد الغني المقدسي رحمه الله في كتابه عمدة الأحكام في كتاب البيوع باب الرهن وغيره وعن النعمان بنُ بشير رضي الله عنهما

الشيخ : بنِ بشير
القارئ : عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : تصدق علي أبي ببعض مالي فقالت أمي عمرة بن رواحة لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليشهده على صدقته فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفعلت هذا بولدك كلهم قال : لا. قال : اتقوا الله واعدلووا في أولادكم فرجع أي فرجع تلك الصدقة. وفي لفظ قال : فلا تشهدني إذن فإني لا أشهد على جور . وفي لفظ : فأشهد على هذا غيري

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم الباب الذي نحن فيه باب ماجاء في الرهن وغيره باب الرهن وغيره وذكر أحاديث متنوعة منها حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما أبوه بشير بن سعد ولهذا قال رضي الله عنهما لأن الراوي إذا كان أبوه صحابيا قيل رضي الله عنهما مثل وعن ابن عباس رض الله عنهما أما إذا كان أبوه ليس صحابيا بل مات في الجاهلية فيقال : رضي الله عنه. قال تصدق علي أبي ببعض ماله تصدق يعني أعطاتني تبرعا وهو احتراز من النفقة الواجبة لأن النفقة الواجبة واجبة يلزم الإنسان بذلها فقالت أمي عمرة بنت رواحة لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تقول أمه وهل أمه وليه؟ لا لأنه لا ولاية للأم مع وجود الأب لكنها هذا من توفيق الله تعالى لها أنها أرادت أن تطمئن وتثبت الأمر بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ففعل فانطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليشهده على صدقته.
قال فاعل من؟ بشير بن سعد إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليشهده على صدقته أي على صدقته لي فهو إذن مضاف إلى الفاعل إلا إلى المفعول؟
الطالب : ... .

الشيخ : تعرفون الفاعل من المفعول؟ طيب صدقة هنا مضافة إلى الفاعل أو إلى المفعول؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب هل النعمان متصدق ولا متصدق عليه ؟
متصدق عليه إذن مفعول أي إلى صدقته أي إلى المفعول وإنما أكدت ذلك لكم لأنه سألني سائل أمس وقال كيف يقول الناس في دعاء القنوت أعوذ برضاك من سخطك أي نعم لا إله إلا الله معاصيك؟ اللهم اقسمك لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك وقال : الله يعصي؟ وبين معصيتك فقال : هل الله يعصي؟ كيف نقول : معصيتك؟ فماذا نقول له؟ نقول إنه مضاف إلى المفعول أي معصيتي إياك وليس إلى الفاعل أن ألله يعصي لا بل الله عز وجل يعصيه من يعصيه من الناس فانتبهوا هذا الرجل جاء مستنكرا ولا أدري هل هو منكر أم لا؟ هو مستنكر فقيل له : إنها معصية مضافة إلى المفعول أي معصيتي إياك وهذه مثلها.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أفعلت هذا بولدك كلهم ؟ وفي لفظ مسلم : ألك بنون قال : نعم. قال : أفعلت بهم مثل ما أعطيتهم مثل هذا فقال : لا قال : فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم . اتقوا الله أي اتخذوا وقاية من عذابه. وبماذا تكون الوقاية من العذاب؟ تكون بفعل الأوامر واجتناب النواهي. ولهذا نقول : أجمع قول في التقوى أنه فعل الأوامر واجتناب النواهي وتصديق الأخبار هذه التقوى. ممكن تقولها لنا؟
الطالب : ... .

الشيخ : تمام. هذا أجمع ما يقال في التقوى. ولها تعريفات عند العلماء لكن هذا التعريف أجمع ما يكون اتقوا الله أي اتخذوا وقاية من عذابه بفعل أوامره واجتناب نواهيه وتصديق أخباره.
و اعدلوا بين أولادكم اعدلوا يعني خذوا بالعدل والعدل تنزيل كل شيء منزلته فهو قريب من الحكمة فالعدل بين الأولاد بماذا يكون؟ بأن نعطي الولد سهمين والأنثى سهما واحدا لأننا نرى أعدل من قسمة الله عز وجل. وقد قال الله تعالى : يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين . طيب ولنا مناقشة في هذا.
قال : فرجع أبي فرد تلك الصدقة. رجع فرد هذا معناهما واحد؟ وأن المعنى فرجع أبي في تلك الصدقة وأن قوله فرد كالتفسير لقوله : رجع أو المعنى رجع إلينا فرد الصدقة؟
الجواب : يحتمل هذا وهذا والنتيجة واحدة. فرجع أبي فرد تلك الصدقة يعني أخذ ما أعطى ابنه النعمان لأن لا يكون بذلك غير عادل.
وفي لفظ قال : فلا تشهدني فإني لا أشهد على جور . وفي لفظ : فأشهد على هذا غيري . ثلاثة كلمات اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم.
فلا تشهدني فإني لا أشهد على جور
. أشهد على هذا غيري.
كلها كلمات تدل على ايش؟ على التحذير من التفضيل بين الأولاد في العطية.
هذاهو معنى الحديث إجمالا. وحينئذ نرجع لنستفيد منه فوائد :
ففي هذا الحديث فوائد متعددة :
أولها : المقصود من الحديث أنه لا يجوز التفضيل في العطية بين الأولاد. لايجوز التفضيل في العطية بين الأولاد. بل يجب أن يعطوا بالعدل.
للذكر ايش؟ مثل حظ الأنثيين . هذا بالنسبة للعطية التي هي تبرع وأما بالنسبة لإعطاء الواجب في النفقة فإن العدل في الأولاد أن يعطي كل واحد ما يحتاج إليه سواء زاد عن الآخرين أم لم يزد. وانتبه لهذا. العطية المحضة تبرع لا بد من أن يكون للذكر مثل حظ الأنثيين. العطية التي لدفع الحاجة تكون بايش؟ بقدر الحاجة سواء زاد أحد الأولاد على الآخر أم لا؟
وأضرب لذلك مثلا : إنسان قدم من سفر والعادة أن القادم من السفر يعطي أولاده هدايا. نعم فأعطى أحدهم ألف ريال. والثاني : خمسمائة ريال. والثالث : مائة ريال. هل هذا اتقى الله أو لا؟ أجيبوا يا جماعة.
الطالب : ... .

الشيخ : ما اتقى الله لأنه لم يسوي بينهم فإذا أعطى أحدهم ألف ريال أعطى الآخر الذي كمثله كم؟ ألف ريال وهكذا.
والبنت إذا أعطى الذكر ألف ريال يعطيها خمسمائة الريال .
مثال آخر : رجل عنده أولاد احتاج أحدهم إلى الزواج لأنه بلغ السن سن الزواج وطلب أن يتزوج.
فزوجه بمهر قدره أربعون ألفا. ولم يعطي الآخرين شيئا. هل هذا جائز أو لا؟ جائز؟ غير جائز؟ وإلا غير جائز؟ غير جائز؟ بالراء. طيب.
هذا غير جائر. لماذا؟ لأن ذلك لدفع الحاجة. طيب. احتاجت عنده ابن وبنت. الإبن احتاج طاقية تعرفونها؟ والبنت احتاجت خرصا والخرص معروف مو معروف؟ ذهب يجعل في الأذن يعلق. اشترى للبنت قرصا بمائتي ريال. واشترى للذكر طاقية بريالين. هل يكون عادلا؟ عادلا؟ ليش؟
الطالب : ... .

الشيخ : لأن هذه حاجتها بمائتين وهذا حاجته بريالين هو عادل الآن. طيب.
عنده ابنان : أحدهما طالب في الثانوي يحتاج إلى كتب للدراسة والثاني طالب في الابتدائي. مقررات الطابل الصغبر بخمسين ريالا والكبير بمائة فأعطى الكبير 100 وأعطى الثاني 50 هل هو عادل أم لا؟ عادل؟
الطالب : عادل.

الشيخ : ليش؟ لأن هذا التفضيل اقتضته الحاجة . طيب.
إنسان زوج ابنه الكبير ب40 ألف وعنده أبناء صغار فأحس بالمرض وليكن مرض الموت فأوصى لأبنائه الذين لم يزوجهم بمثل ما أعطى أخاهم من المهر أ كل واحد أوصى له ب40 ألف ريال. هل هذا جائز؟
الطالب : غير جائز

الشيخ : طيب. السؤال عام جائز وإلا غير جائز؟
الطالب : جائز.

الشيخ : طيب. اختلف الناس على قولين قول بالجواز والقول الثاني غير جائز. والصواب غير جائز. أي نعم أحسنت.
الصواب غير جائز لماذا؟ لأن الآخرين لم يحن وقت زواجهم في حال حياتهم. ولا وصية لوارث . الوارث لا يوصى له. وعلى هذا فوصيته لأولاده الذين لم يزوجهم بشيء يزوجون به وصية محرمة باطلة لا تنفذ لأنه إنما أعطى الذين احتاجوا للزواج لايش؟ لدفع حاجتهم. أما هؤلاء فلم يصلوا إلى الحجاجة فلا يجوز أن يوصى لهم بشيء.
القاعدة : يجب العدل بين الأولاد في العطية إذا كان العطية تبرعا وإذا كانت لدفع الحاجة فالعدل بينهم أن يدفع حاجة كل واحد بحسبه. طيب.
من فوائد هذا الحديث : أن بعض النساء قد يكون عندهم انتباه أكثر من الرجال. أنتم معنا؟
بعض النساء يكون عندهم انتباه أكثر من انتباه الرجال. الأخ منين تأخذه؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا. أنت.
الطالب : ... .

الشيخ : هذا البلاء. طيب. تفضل. الذي أراد أن يقوم.
الطالب : ... .

الشيخ : من أين تؤخذ؟
الطالب : ... .

الشيخ : أي جزاك الله خير استرح. اجلس. ايش؟ ماذا قالت؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم أحسنت. لأن عمرة قالت : لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك من أجل تثبيت العطية. نعم.
ولكن هل فضل امرأة من النساء على رجل من الرجال يقتضي أن يكون جنس النساء أفضل من جنس الرجال؟
الجواب : نعم وإلا لا؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا يعني فضل بعض الأفراد من االطائفة المفضولة لا يقتضي أن يكون هذا الجنس أفضل من الجنس الآخر.
ولهذا نجد أن الرسول عليه الصلاة والسلام خص بعض الصحابة بخصيصة لم تكن لغيره مع أن غيره أفضل منه. طيب.
التابعون أفضل أم تابعو التابعين؟ نعم التابعون لاشك أفضل. مع أنه يوجد في تابعي التابعين من العلماء والعباد من هو أضل من بعض التابعين.
لكن هذا لا يقتضي تفضيل الجنس على الجنس. ونحن جميعا بما عندنا من الواقع وبما تشهد به نصوص الكتاب والسنة نرى أن جنس الرجال أفضل من ايش؟ من جنس النساء. وهذا أمر معلوم بالواقع مشهود له بالأدلة. قال الله تعالى : الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعضهم وبما أنفقوا من أموالهم . وأخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن الرجل راع في أهله ومسؤول عن ريعته وأن شهادة الرجل بشهادة امرأتين. طيب.
ومن فوائد هذا الحديث : أنه ينبغي للإنسان بل يجب عليه أن ينصاع للحق ولو كان ممن دونه في الفضل. قم. من أين تؤخذ؟ الإنسان ينصاع للحق ولو كان من دونه في الفضل مين يؤخذ من الحديث؟ تفضل استرح ياشيخ.
الطالب : ... .

الشيخ : ... تعرف؟
الطالب : ... .

الشيخ : بشير بن سعد
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك لأن بشير بن سعد استجاب لرأي زوجته حينما طلبت منه أن يشهد الرسول عليه الصلاة والسلام فذهب ليشهده. وبهذا نعرف أن الحق يجب أن يقبل ممن جاء به ولو كان غير أهل للحق. أفهمتم؟ الحق يجب أن يقبل ولو جاء ممن ليس من أهل الحق. ودليل هذا في القرآن والسنة :
قبل الله الحق من المشركين وقبل النبي صلى الله عليه وسلام الحق من اليهود بل قبل الحق من الشيطان. هذا فيه غرابة وإلا لا؟ مافي غرابة قبل الله الله الحق من المشركين لأن الله قال في المشركين إذا فعلوا فاحشة قالوا : وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا به فتعللوا بأمرين : أنه وجدوا آبائهم عليها وأن الله أمرهم بها.
فقال الله تعالى : قل إن الله لا يأمر بالفحشاء . فأنكر قولهم إن الله أمرنا بها وسكت عن قولهم وجدنا عليها آباءنا يعني أقره إنكار بعض الكلام والسكوت عن بعضه يعني إقرارا إذن أقر الله المشركين حين قال إنا وجدنا آبائنا على هذه الفاحشة أقرهم أنه موجدوها.
طيب كيف قبل النبي صلى الله عليه وسلم الحق من اليهود؟
جاء يهودي حبر من أحبار اليهود علماء من علمائهم وقال : يا محمد إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع والأرضين على أصبع وذكر بقية الحديث. فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحَبر. مع أنه يهودي. ضحك تصديقا لقوله لأنه قال ايش؟ قال بالحق. طيب.
الشيطان قصة أبي هريرة حين وكله النبي صلى الله عليه وسلم على حفظ الصدقة فجاء الشيطان بصورة إنسان وأخذ من التمر أمسك به أبو هريرة قال : لأرفعنك إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قال إنه فقير هذا قول الشيطان إنه فقير وذو عائلة.
فترحم يعني عند أبي هريرة لعله يرحمه أطلقه أبو هريرة. قال : إنه فقير وذو عيال ولا يعود فأطلقه أبو هريرة فلما أصبح أبو هريرة وجاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قال له : ما فعل أسيرك البارحة؟ قال : إنه ادعى أنه ذو حاجة وذ عيال ولن يعود فأطلقته قال : إنه كذبك وسيعود . كذبك يعني ايش أنت؟
الطالب : ... .

الشيخ : كذبك يعني كذب عليك طيب وكذبه آه يعني قال إنك كاذب إذن بينهما فرق. طيب.
قال : إنه كذبك وسيعود قال أبو هريرة : فعلمت أنه سيعود لقول النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيعود. عاد في الليلة الثانية وأخذ وادعى ما أدعى في اللية الماضية فرق له أبو هريرة وأطلقه. فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له : ما فعل أسيرك البارحة قال : يا رسول الله ادعى أنه ذو عيال وأنه ذو حاجة وأنه لن يعود قال : إنه كذبك وسيعود . الله أكبر ! عجائب.
فجاء الشيطان ليأخذ أمسكه أبو هريرة ادعى قال : ما في الآن أخرج إلى رسول الله فلما رأى أنه عازم قال : إني أعلمك آية من كتاب الله إذا قرأتها لم يزل عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح. قال : ماهي فقرأ عليه آية الكرسي. اللَّهُ لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ
ويكملها الأخ.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم. لا ما قلت اقرأها قلت كملها.
الطلب : ... .

الشيخ : قلت كملها.
الطالب : من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه

الشيخ : ما يجوز هذا .
الطالب : مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ .

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك. اصبر يا أخي. في مناقشة ؟
لماذا سميت آية الكرسي.

Webiste