تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : فضيلة الشيخ أعمل في محل حلوى أ... - ابن عثيمينلسائل : يقول : أعمل في محل حلوى أي بائع حلوى ويحدث أن يكون هناك بعض من الأخطاء في الحساب مع الزبائن بالنقص أحياناً وبالزيادة في أحياناً أخرى ، فماذا أفع...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : فضيلة الشيخ أعمل في محل حلوى أي بائع حلوى ويحدث أن يكون هناك بعضاً من الأخطاء في الحساب مع الزبائن بالنقص أحياناً ، وبالزيادة في أحيان أخرى فماذا أفعل علماً بأنني لا أرى الأشخاص مرة أخرى فانصحوني ووجهوني مأجورين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
لسائل : يقول : أعمل في محل حلوى أي بائع حلوى ويحدث أن يكون هناك بعض من الأخطاء في الحساب مع الزبائن بالنقص أحياناً وبالزيادة في أحياناً أخرى ، فماذا أفعل علماً بأنني لا أرى الأشخاص مرة أخرى ، فانصحوني ووجهوني مأجورين ؟

الشيخ : أما ما يحصل من الخطأ في الحساب وهو غير متعمد فلا إثم عليك فيه ، لكنني أشير عليك أن ما حصل من نقص عليك أن تعفو عمن حصل منه هذا النقص لقول الله تعالى : فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ .
وأما ما حصل من زيادة تدخل عليك فإن كنت تعلم صاحبها فالواجب عليك ردها إليه ، وإن كنت لا تعلم صاحبها أو تعلمه ثم نسيته أو بحثت عنه فلم تجده ، فهنا تصدق بالزيادة التي دخلت عليك عن صاحبها التي هي له ، والله سبحانه وتعالى يعلم ذلك وبهذا تبرأ ذمتك .
وهذا الحكم أعني التصدق بما لا يعلم لمن هو له أو علم ثم نسي أو بحث عنه فلم يوجد هذا الحكم عام في كل ما كان على هذا الوجه ، أن يتصدق به الإنسان عن صاحبه والله سبحانه وتعالى عالم بصاحبه ويوصل إليه ثواب هذه الصدقة.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste