تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تجوز الصلاة داخل الكعبة فرضا وسنة ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل تجوز الصلاة داخل الكعبة فرضا وسنة أفتونا مأجورين ؟الشيخ : تجوز الصلاة داخل الكعبة فرضا وسنة لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم :  جعلت لي ال...
العالم
طريقة البحث
هل تجوز الصلاة داخل الكعبة فرضا وسنة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل تجوز الصلاة داخل الكعبة فرضا وسنة أفتونا مأجورين ؟

الشيخ : تجوز الصلاة داخل الكعبة فرضا وسنة لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : جعلت لي الأرض مسجدا والكعبة من الأرض فهي داخلة في العموم ولأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى فيها تطوعا، والقاعدة : أن ما ثبت في التطوع ثبت في الفريضة إلا بدليل وما ثبت في الفريضة ثبت في التطوع إلا بدليل.
ويدل لهذه القاعدة أن الصحابة رضي الله عنهم لما حكوا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على الراحلة قالوا : غير أنه لا يصلي عليها المكتوبة . وهذا الاستثناء يدل على أنه يجوز أن يصلي المكتوبة على الراحلة كما جاز أن يصلي النافلة لكنهم أخرجوها بقولهم : غير أنه لا يصلي عليها المكتوبة

السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك يقول السائل.

الشيخ : الحجر الآن الحجر إلي شمال الكعبة هل هو من الكعبة نعم أكثره من الكعبة يعني حوالي ثلاثة أمتار وشيء من الكعبة. وما هو الحجر ؟ العامة يقولون هذا حجر إسماعيل، إسماعيل بن إبراهيم. ويدعون أن قبر اسماعيل تحت الميزاب، وهذا ليس بصحيح لا أنه قبره تحت الميزاب ولا أنه حجر إسماعيل هذا الحجر سببه أن قريشا بنت الكعبة وأرادت أن لا تبني الكعبة إلا بدراهم، إلا بنفقة حلال ليس فيها شيء من الربا ولا غيره إلا الحلال، فقصرت بهم النفقة يعني صارت النفقة لا تفي لبناء الكعبة على قواعد إبراهيم فقالوا لابد أن نخرج جزء منها فأي ... الأجزاء يخرج ؟ قالوا الجهة الشمالية لأن الجهة الجنوبية فيها الحجر الأسود ولا يمكن أن يكون النقص من جهتها فصار النقص من الجهة الشمالية ولذلك تجدون أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمسح الركن الشامي ولا الغربي لأنهما ليسا على قواعد إبراهيم ومسح الحجر الأسود والركن اليماني لأنهما على قواعد إبراهيم.
إذن الحطيم، الحجر سمي حجرا لأن قريشا تحجرته من الكعبة حيث قصرت بهم النفقة فحطموا هذا الجانب منها ولهذا يسمى الحجر ويسمى أيضا الحطيم فأكثره من الكعبة. فمن صلى فيه من الجانب الذي من الكعبة فكأنما صلى في جوف الكعبة.

السائل : أحسن الله إليك يقول السائل : معلوم أن الايمان.

الشيخ : الآن يا إخوان نشاهد الآن الحجاج والعمار يتمسحون بكل شيء بالأركان والجوانب فهل هم على صواب ؟
لا ليسوا على صواب ولهذا لما رأى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه يطوف بالكعبة ويمسح الأركان الأربعة كلها أنكر عليه قال ليش تمسح على الأركان كلها.
أجاب معاوية وقال إنه : ليس شيء من البيت مهجورا يعني نمسح على الأركان الأربع لأجل أن لا نهجر بعضه، هذا قياس لكنه في مقابلة النص، فقال له ابن عباس : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ولم يمسح النبي صلى الله عليه وسلم إلا الركنين اليمانيين . فقال : صدقت . وترك مسح الركن الشامي والغربي لأن الصحابة رضي الله عنهم وقافون على حدود الله. نعم.

Webiste