تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل من السنة في صلاة العيد أن يذهب من طريق وي... - ابن عثيمينالسائل : يصلح ... يوم العيد .الشيخ : ايه.السائل : يوم العيد.الشيخ : أحسنت. هذا مما نبهنا عليه من السنة في صلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من طريق آخر. ...
العالم
طريقة البحث
هل من السنة في صلاة العيد أن يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يصلح ... يوم العيد .

الشيخ : ايه.

السائل : يوم العيد.

الشيخ : أحسنت. هذا مما نبهنا عليه من السنة في صلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من طريق آخر. عرفتم؟ يخرج من طريق ويرجع من طريق آخر اقتداء برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإظهارا لشعائر العيد حتى تظهر في جميع أسواق البلد وقال بعض العلماء ولأجل أن يشهد له الطريقان عند الله عز وجل لأن الأرض يا إخواني الأرض هذه الجماد التي نسير عليها هذه الأرض يوم القيامة تحدث أخبارها تتكلم تقول عمل علي فلان كذا وقال كذا تحدث أخبارها بأي شيء؟ بأن ربك أوحى لها الباء للسببية أوحى الله لها أن تحدث أخبارها فتحدثت كيف تتحدث وهي جماد؟ اه؟ بأمر الله أنطقها الله الذي أنطق كل شيء و في بدء الخلق ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها ايش؟ قالتا أتينا طائعين قالتا أتينا طائعين . تقول السماوات والأرض أتينا طائعين؟ كيف قالتا أتينا طائعين ولم يقل قالتا أتينا طائعتين؟ لأن السماء سبع والأرض سبع والجميع أربعة عشر فصح الجمع كقوله تعالى : وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ولم يقل اقتتلا وقال : هذان خصمان اختصموا ولم يقل اختصما اعتبارا بالمعنى هذا هو الصحيح في معنى الآية قالتا أتينا طائعين وقال الجلال المفسر قال : " أتينا بمن فينا طائعين " ، وهذا فيه نظر لأنه في ذلك الوقت ليس في الأرض أحد من البشر والصواب أتينا طائعين لأن السماء سبع والأرضين سبع. طيب إذن يسن للإنسان يوم العيد أن يخرج من طريق ويرجع من طريق آخر.
وكذلك في عيد الأضحى. طيب بقي أن يقال : قاس بعض العلماء على ذلك الذهاب إلى الجمعة وقال : " يسن أن يذهب من طريق ويرجع من آخر " وقاس بعض العلماء على ذلك جميع الصلوات وقال: " ينبغي أن يذهب إلى الصلاة من طريق ويرجع إلى آخر من آخر " وقاس بعض العلماء على ذلك كل مشي لطاعة حتى الذي يذهب يزور أخاه أو يعود مريضه يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر. فما رأيكم في هذه الأقيسة؟ أقيسة فاسدة نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت. بارك الله فيك. اصبر يا اخي ... هذه ذكرنا القاعدة التي يمكن منها الآن نقول هل الرسول صلى الله عليه وسلم يخالف الطريق في الجمعة؟ لا في الجماعة؟ في عيادة المريض؟ في زيارة الصديق؟ لا إذن هذا قياس في مقابلة السنة. فلا يسن مخالفة الطريق إلا في الذهاب لصلاة العيد فقط أي نعم.

السائل : تحية المسجد ...

الشيخ : ايش؟

السائل : تحية المسجد ...

الشيخ : وهذا أيضا ذكرنا وسبحان من من لا يضل ولا ينسى وهو الله.

Webiste