تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى :" الحمد لله رب العالمين . ا... - ابن عثيمينالشيخ : طيب الآن نسأل  الحمدلله رب العالمين  هنا حكم وسبب ما هو الحكم هنا ؟ لا بأس أن نعين، ما هو الحكم وما هو السبب ؟الطالب : الحكم هو الحمد .الشيخ : ا...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى :" الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب الآن نسأل الحمدلله رب العالمين هنا حكم وسبب ما هو الحكم هنا ؟ لا بأس أن نعين، ما هو الحكم وما هو السبب ؟
الطالب : الحكم هو الحمد .

الشيخ : الحكم هو الحمد، الألوهية والربوبية العامة والرحمة العامة والخاصة والملك، كم هذه ؟ مدري أصابعي أربعا اللي عد أصابعي أربعة أربعة طيب أحسنت إذا الحكم هو إقرار العبد إقرار العبد بلسانه وقلبه، أن الحمد، وهو الوصف بالكمال المطلق، انتبه لمعنى الحمد معنى الحمد يعني وصف بالكمال المطلق الذي لا فوقه شيء ولا مثله شيء لمن لله لأنه الله رب العالمين لأنه رب العالمين الرحمن الرحيم لأنه ذو رحمة واسعة مالك يوم الدين لأنه المالك إذا يحمد الرب عز وجل على هذه الأوصاف العظيمة أنه رب العالمين فما معنى رب العالمين ؟ تفضل .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم أحسنت أنه خالقهم، أنه خالقهم، من خلق العالمين ؟ الله، من خلق السماوات، من خلق الأرض، من خلق النجوم، من خلق الشمس، من خلق القمر، من خلق الإنسان ؟ الله، لا إشكال في هذا حتى المشركون الذين أنكروا ألوهية الله وقالوا للرسول عليه الصلاة والسلام أجعل الألهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب حتى هؤلاء لو سألتهم من خلقهم ليقولن من ؟ ليقولن الله حتى المشركون لا ينكرون هذا فالله تعالى هو الخالق المالك من مالك السماوات والأرض الله هل أحد يملك لنفسه نفعا ولا ضرا لا لا يملك الذي يملك النفع والضرر هو الله عز وجل هل أحد يملك أن يفعل ما يشاء لا ولو شاء الله ما فعلوه ولو شاء الله ما اقتتلوا الأمر كله بيد الله الأمر كله بيد الله ويظهر ملكه التام يوم الدين كما قال الله تعالى وأنذرهم يوم الأزفة
الطالب : ... .

الشيخ : نعم، إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين .
الطالب : ... .

الشيخ : إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين لا قبلها يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لمن لله الواحد القهار ما فيه ملك ولا مملوك ولا رئيس ولا مرؤوس ولا وزير ولا وزارة ولا مدير ولا إدارة كل شيء تلاشى الملك أعلى الشعب والذي يقم في الأسواق ويكنس الأسواق أدنى الشعب كلهم يوم القيامة يحشرون حفاة عراة غرلا الذكور والإناث ولما قالت عائشة للرسول عليه الصلاة والسلام : الرجال والنساء عراة قال نعم لكن الأمر أعظم من أن يهمهم ذلك الأمر عظيم كما قال الله عز وجل فإذا جاءت الصاخة يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لماذا ؟ لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون ما فيه نسب ما فيه قرابة ما فيه أخوة كلها تتضائل كل إنسان مشغول بنفسه إذا لمن الملك يوم الدين لله عز وجل المدبر لجميع الأمور يدبر سبحانه وتعالى الأمور كلها ولكن أقول لكم تدبير الله عز وجل تدبير شرعي تدبير إلا الله عز وجل هو الذي يحلل ويحرم ويوجب ويبيح هذا هو الله عز وجل وحده .
العالمين رب العالمين من العالمون ؟ يقول شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله يقول " كل من سوى الله فهو عالم وأنا واحد من ذلك العالم. " كل الخلق عالم كل الخلق عالم قالوا وسموا عالما لأنها علم على خالقهم لما فيهم من الآيات البينات.
الرحمن الرحيم يعني ذو الرحمة الواسعة الرحمة البالغة فإن الله يعذب من يشاء ويرحم من يشاء مالك يوم الدين ما هو يوم الدين ؟
الطالب : ... .

الشيخ : يوم القيامة لماذا سمي يوم الدين لأنه تدان به النفوس بما عملت وكما جاء في المثل " كما تدين تدان " فيوم الدين هو يوم القيامة لأنه تدان به النفوس بما عملت إن خيرا فخير وإن شرا فشر .

Webiste