تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الآداب التي تتعلق بالأضحية وزكاة الفطر . - ابن عثيمينالشيخ : قبل الصلاة شاته شاة لحم يعني ليست نسكا ففرق النبي صلى الله عليه وسلم بين شاة اللحم وشاة النسك ولهذا شرط للأضحية شروط لو كان مجرد الأكل لم يكن له...
العالم
طريقة البحث
بعض الآداب التي تتعلق بالأضحية وزكاة الفطر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قبل الصلاة شاته شاة لحم يعني ليست نسكا ففرق النبي صلى الله عليه وسلم بين شاة اللحم وشاة النسك ولهذا شرط للأضحية شروط لو كان مجرد الأكل لم يكن لهذه الشروط فائدة اشترط أن تبلغ السن المعين وأن تسلم من العيب وأن تكون في وقت الذبح مما يدل على أنها عبادة مقصودة لذاتها لا لأجل إطعام المسكين أو التفكر في الأكل احذروا أقول هذا نصيحة لكم وإبراءً للذمة احذروا أن تعطوا الدراهم لأحد يضحي بها في غير بلادكم اذبحوها أنتم أليس لكم في رسول الله أسوة حسنة ؟ أجيبوا بلى أليس هو بنفسه صلوات الله وسلامه عليه يذبحه شاته بيده ؟
أنا أقول إذا لم تستطيعوا أن تذبحوا بأيديكم فلتذبح في بيوتكم ولتحضروها وإياكم والدعاية المبنية على العاطفة دون النظر إلى النصوص الشرعية وإخوانكم المحتاجون ابذلوا لهم ما استطعتم لكن بإيش بالصدقة تصدقوا عليهم بالدراهم بالفرش بالأطعمة بالألبسة أما شعيرة من شعائر الإسلام تنقلونها إلى محل آخر غلط خطأ .
ثم من الذي يأمن أن تذبح هذه الأضحية في وقتها أرأيتم لو جاءهم مثلا عشرات الآلاف من الأضاحي متى يذبحونها تحتاج إلى عمال كثيرين ثم من الذي يذبحها هل يجيد الذبح أو لا وهل تمت فيه الشروط الذبيحة أن يكون مسلما أو يهوديا أو نصرانيا كل هذه المسائل الناس يندفعون بدون تفكير لكن عاطفة هات هات فأقول احذروا أن تعطوا أحدا ضحايكم يضحي بها في بلاد أخرى اذبحوها أنتم بأنفسكم إن قدرتم وإلا فوكلوا أحدا واشهدوها حتى إني أقول لا ينبغي للإنسان في الأضحية أن يعطيها أصحاب المجازر يذبحونها في المجزرة لأنه يفوت فيه الإظهار واعرفوا الفرق الآن بين أن تأتي بذبيحتك الأضحية أمام أهلك وأمام الصبيان فتجد الصبي يقول ما هذه هذه أضحية فيفرح ويسر ويعرف أن في الشريعة الإسلامية عبادة تسمى أضحية ثم إنك إذا أعطيتها لمن يذبحها هناك فاتك شيء أمرك الله به قبل الصدقة ماذا قال الله تعالى قال : كلوا منها وأطعموا فبدأ بالأكل قبل الإطعام ولهذا ذهب بعض العلماء ومنهم الظاهرية وقولهم ليس بعيدا من الصواب في هذه المسألة ذهبوا إلى وجوب الأكل من الأضحية لأن الله قال كلوا منها وأطعموا فبدأ بالأكل وإذا كان إطعام الفقير واجبا من الأضحية فالأكل منها واجب وقولهم ليس بعيدا من الصواب .
أولا : لأمر الله عز وجل بذلك .
وثانيا : لأن الرسول صلى الله عليه وسلم في حجه أهدى مئة بعير وكيف يأكل منها جميعها استمع أمر أن يؤخذ من كل بعير قطعة كم تكون القطع مئة ثم جعلت في قدر مئة قطعة ولو صغيرة ثم جعلت في قدر فطبخت فأكل من لحمها وشرب من مرقها تحقيقا لقول الله تعالى كلوا منها ونحن نفرط في هذه الشعيرة العظيمة ونقول يا فلان خذ مئتين ريال ثلاثمئة ريال أربعمئة ريال اشتر بها ضحايا في بلاد أخرى وضحِّ بها غلط فلذلك أحذركم من هذا وإن قويت الدعوة إلى ذلك الحمدلله أخرج إن كنت غنيا أخرج من مالك دراهم وقول خذ اشتروا بها طعاما أو لحما أو فرشا أو ثيابا وانفعوا بها الفقراء الأمر .
الثاني : الفطرة، الفطرة أيضا يوجد أناس الأن يأخذون من الشخص مئة ريال ويقول خلاص هات مئة ريال ونشتري لك فطرة ونوزعها. هذا أيضا فيه نظر لكن ليس كالأضحية، أهون ومع ذلك نشير على الإخوان المسلمين أن يؤدوا فطرتهم يعني زكاة الفطر بأنفسهم وفي بلادهم حتى يشعر الناس بأن هناك شيئا يسمى إيش زكاة الفطر وحتى يشعر بها الصبي والصبية والأهل فتظهر الشعيرة ولو أن الإنسان أخرج من جيبه مئة ريال وقال خذ يا فلان اشتري بها فطرة ما عرف الناس هذه الشعيرة ولبقيت خفية على أهل البيت مع أن هذه الفطرة تؤديها عن من عن أهل البيت فتؤدي عنهم شيئا لا يعلمون به ولا يدرون به لذلك أدوا الفطرة في بيوتكم بمعنى أن الإنسان يأتي بالفطرة في بيته ويكيلها ويشهدها الأولاد والزوجات ثم يقول لأحد أولاده أو غيرهم هذه فطرتي هذه فطرة لولدي هذه فطرة زوجتي أعطها فلان وهذه يا إخوان الشعائر المراد بها أجل وأعظم من أن يكون نفع الفقير فقط . نعم .

Webiste