تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثانيا : الغارم . - ابن عثيمينالشيخ : أما الغارمون وهم المدينون، فهم الذين عليهم ديون للناس ولا يستطيعون وفاءها، فهؤلاء تقضى ديونهم من الزكاة ولو كانت كثيرة، فإذا قدر أن شخصا عنده ما...
العالم
طريقة البحث
ثانيا : الغارم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما الغارمون وهم المدينون، فهم الذين عليهم ديون للناس ولا يستطيعون وفاءها، فهؤلاء تقضى ديونهم من الزكاة ولو كانت كثيرة، فإذا قدر أن شخصا عنده ما تقوم به الكفاية بالنسبة للنفقة لكن عليه دين لا يستطيع وفاءه، فإنه من أهل الزكاة لقوله تعالى : والغارمين .
مثاله : رجل له راتب خمسة آلاف ريال يكفيه وعائلته، لكن عليه دين قدره خمسون ألف ريال، هل نقضي دينه هذا من الزكاة ؟ .
نعم نقضيه لأنه داخل في قوله تعالى : والغارمين ولكن كيف نقضي دينه ؟ . هل نسلمه الدراهم ونقول : خذ اقض دينك أو نذهب إلى الدائن ونقول خذ هذا سدد به من دين فلان ؟ .
الجواب فيه تفصيل : إن كان المدين - أعني المطلوب حريص على إبراء ذمّته - ونعلم أو يغلب على ظننا أننا إذا أعطيناه الدراهم وقلنا له : خذ سدّد دينك، سوف يذهب ويسدد الدين فالأفضل أن نعطيه هو حتى لا ينكسر قلبه أمام الناس وحتى لا يقال : إن هذا الرجل أوفي عنه، فنعطيه هو بنفسه ويوفي دينه .
أما إذا كان هذا المدين رجلا مفرطا لا يهتم بدينه ولا يبالي فإننا نعطي الدائن، نذهب إلى الدائن ونقول : أنت لك دين على فلان ؟ ، فإذا قال نعم ، قلنا : خذ سدد من دينه أو أسقط من دينه مقدار ما نعطيه من الزكاة .
لكن هل يجوز أن نعطيه من الزكاة ما يقضي دينه ولو كان كثيرا ؟ .
الجواب : نعم ، لأننا نعطيه حتى لا يصبح غارما، فإذا كان دينه خمسون ألفا قضيناها ولا مانع.

Webiste