الكلام على بعض مسائل الاعتكاف .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : عز وجل وهو محمد عليه الصلاة والسلام إذا يجب على المعتكف أن يغتسل كغيره من الناس وحينئذ لابد أن يخرج من المسجد ليغتسل طيب هذا ما لابد منه شرعا ما لابد منه حسا قضاء الحاجة الإنسان احتاج إلى البول احتاج إلى الغائط يخرج ولو لم يشترط ولو لم يشترط لأن هذا لابد منه فيخرج ويقضي حاجته كذلك أيضا لو لم يكن في المسجد مكان للوضوء يخرج يتوضأ وهذا لابد منه شرعا أو حسا شرعا طيب .
الثاني : أن يخرج لما فيه مصلحة شرعية فهذا يجوز بشرط أن يشترطه عند الاعتكاف مثل أن يخرج لعيادة مريض أو يخرج لتشييع جنازة كأن يكون له قريب مريض أو صديق مريض فيشترط عند الاعتكاف أن يعوده يوميا أو بعد يومين أو بعد ثلاثة حسب شرطه أو يكون له قريب أو صديق يتوقع أن يموت في هذه المدة مدة الاعتكاف فيشترط أن يشييعه لا بأس لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا مو لأنه اشترط لأن هذا مقصود شرعي فإذا اشترطه جاز ذلك طيب هل يجوز أن يفعل هذا بدون اشتراط لا ليش لأنه له منه بد له منه بد ما هو لازم يروح طيب .
الثالث : أجيبوا يا جماعة الثالث أن يخرج لما له منه بد وليس فيه مقصود شرعي فهذا لا يجوز ولو اشترطه فلو اشترط المعتكف أن يخرج إلى دكانه آخر النهار بس آخر النهار ساعة من آخر النهار يجوز ؟
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : ما يجوز ولو اشترط المعتكف أنه إذا اشتهى أهله خرج إليهم وقضى حاجته يجوز ولا ما يجوز ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليش لأن له منه بدا له منه بدا وإتيان الأهل ينافي الاعتكاف لقوله تعالى ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج من المسجد لحاجته والمريض في البيت لا يعرج عليه ولكن يسأل عن حاله وهو ماشي لو وقف عند باب المسجد وفيه واحد يكلمه وأخرج رأسه من حد المسجد ليكلم صاحبه يجوز أو لا يجوز نعم اسمع واحد وكيله في الشراء وكيله في الشراء فجاء يستأذنه في بيع أو شراء وأخرج رأسه إليه من المسجد يكلمه يجوز أو لا يجوز ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يجوز جزما، نعم يجوز لأن هذا الرجل لم يخرج والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف ويخرج رأسه إلى عائشة في البيت ترجله وهو معتكف في المسجد واضح طيب ولو أنه حنى ظهره وأخرج جميع جسده إلا رجليه ما تقولون لا يجوز لأن أكثر جسده خارج المسجد على كل الحال الفقهاء يقولون أشياء دقيقة .
فهذه ثلاثة أقسام بالنسبة لخروج المعتكف طيب لو خرج المعتكف من أجل أن يكلم أهله بالهاتف يجوز أو لا يجوز ؟ لا يجوز إلا إذا كان هناك مقصود شرعي واشترطه فلا بأس .
إذا قلنا يجوز أن المعتكف يخرج للأكل والشرب فهل نقول يجب أن تأكل وتشرب في أول مطعم تمر به أو يجوز أن تتعداه إلى بيتك وتأكل منه الثاني يجوز أن تتعداه وتأكل في بيتك لأن كثيرا من الناس إذا جاء إلى المطاعم وجدها مملوءة مكتظة وهو يربأ بنفسه أن يجلس ينتظر بالدور حتى يأتيه الدور فتجده يذهب إلى بيته وينال الطعام والشراب ويرجع قبل أن يأتي الدور لهؤلاء المهم أنه متى، متى جاز له الخروج فإنه لا يلزمه أن يقتصر على أدنى شيء كذلك لو فرضنا أنه احتاج إلى نقض الوضوء ببول أو غائط هل نقول يلزمه أن يكون هذا في الحمامات التي فيها جميع الناس والتي يكون فيها الناس أرسالا أم له أن يذهب إلى بيته له أن يذهب إلى بيته لأنه جاز له الخروج لهذا الغرض سواء قريب أو بعيد لكن لو فرض أن بيته بعيد جدا جدا مثلا بيته في جدة وهو يريد أن يعتكف هنا يصلح ولا ما يصلح ما يصلح طيب الله الله وين راحت كيف الساعة إحدى عشر وخمس وعشرين دقيقة يا شيخ الله يهديكم أنتم مدلسون تماما وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك نشهد ألا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك .
الثاني : أن يخرج لما فيه مصلحة شرعية فهذا يجوز بشرط أن يشترطه عند الاعتكاف مثل أن يخرج لعيادة مريض أو يخرج لتشييع جنازة كأن يكون له قريب مريض أو صديق مريض فيشترط عند الاعتكاف أن يعوده يوميا أو بعد يومين أو بعد ثلاثة حسب شرطه أو يكون له قريب أو صديق يتوقع أن يموت في هذه المدة مدة الاعتكاف فيشترط أن يشييعه لا بأس لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا مو لأنه اشترط لأن هذا مقصود شرعي فإذا اشترطه جاز ذلك طيب هل يجوز أن يفعل هذا بدون اشتراط لا ليش لأنه له منه بد له منه بد ما هو لازم يروح طيب .
الثالث : أجيبوا يا جماعة الثالث أن يخرج لما له منه بد وليس فيه مقصود شرعي فهذا لا يجوز ولو اشترطه فلو اشترط المعتكف أن يخرج إلى دكانه آخر النهار بس آخر النهار ساعة من آخر النهار يجوز ؟
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : ما يجوز ولو اشترط المعتكف أنه إذا اشتهى أهله خرج إليهم وقضى حاجته يجوز ولا ما يجوز ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليش لأن له منه بدا له منه بدا وإتيان الأهل ينافي الاعتكاف لقوله تعالى ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج من المسجد لحاجته والمريض في البيت لا يعرج عليه ولكن يسأل عن حاله وهو ماشي لو وقف عند باب المسجد وفيه واحد يكلمه وأخرج رأسه من حد المسجد ليكلم صاحبه يجوز أو لا يجوز نعم اسمع واحد وكيله في الشراء وكيله في الشراء فجاء يستأذنه في بيع أو شراء وأخرج رأسه إليه من المسجد يكلمه يجوز أو لا يجوز ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يجوز جزما، نعم يجوز لأن هذا الرجل لم يخرج والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف ويخرج رأسه إلى عائشة في البيت ترجله وهو معتكف في المسجد واضح طيب ولو أنه حنى ظهره وأخرج جميع جسده إلا رجليه ما تقولون لا يجوز لأن أكثر جسده خارج المسجد على كل الحال الفقهاء يقولون أشياء دقيقة .
فهذه ثلاثة أقسام بالنسبة لخروج المعتكف طيب لو خرج المعتكف من أجل أن يكلم أهله بالهاتف يجوز أو لا يجوز ؟ لا يجوز إلا إذا كان هناك مقصود شرعي واشترطه فلا بأس .
إذا قلنا يجوز أن المعتكف يخرج للأكل والشرب فهل نقول يجب أن تأكل وتشرب في أول مطعم تمر به أو يجوز أن تتعداه إلى بيتك وتأكل منه الثاني يجوز أن تتعداه وتأكل في بيتك لأن كثيرا من الناس إذا جاء إلى المطاعم وجدها مملوءة مكتظة وهو يربأ بنفسه أن يجلس ينتظر بالدور حتى يأتيه الدور فتجده يذهب إلى بيته وينال الطعام والشراب ويرجع قبل أن يأتي الدور لهؤلاء المهم أنه متى، متى جاز له الخروج فإنه لا يلزمه أن يقتصر على أدنى شيء كذلك لو فرضنا أنه احتاج إلى نقض الوضوء ببول أو غائط هل نقول يلزمه أن يكون هذا في الحمامات التي فيها جميع الناس والتي يكون فيها الناس أرسالا أم له أن يذهب إلى بيته له أن يذهب إلى بيته لأنه جاز له الخروج لهذا الغرض سواء قريب أو بعيد لكن لو فرض أن بيته بعيد جدا جدا مثلا بيته في جدة وهو يريد أن يعتكف هنا يصلح ولا ما يصلح ما يصلح طيب الله الله وين راحت كيف الساعة إحدى عشر وخمس وعشرين دقيقة يا شيخ الله يهديكم أنتم مدلسون تماما وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك نشهد ألا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك .
الفتاوى المشابهة
- محل الاعتكاف ووقته وحكم قطعه - ابن باز
- ما هو الاعتكاف وهل له وقت معين؟ - ابن باز
- سائل يقول : ما هي شروط ومباحات ومفسدات الاعت... - ابن عثيمين
- الكلام حول الاعتكاف : أولا : حكمه - ابن عثيمين
- حكم الاعتكاف وما يجب على المعتكف التزامه - ابن باز
- شروط الاعتكاف - اللجنة الدائمة
- ثالثا : بيان حكم خروج المعتكف من المسجد.( أق... - ابن عثيمين
- هل وردت أحاديث تحث على الاعتكاف في رمضان وهل... - ابن عثيمين
- فتاوى في الاعتكاف - الفوزان
- الاعتكاف وبعض أحكامه - ابن باز
- الكلام على بعض مسائل الاعتكاف . - ابن عثيمين