تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثالثا : بيان حكم خروج المعتكف من المسجد.( أق... - ابن عثيمينالشيخ : الخروج ثلاثة أقسام الأول خروج جائز بكل حال خروج ممنوع بكل حال خروج جائز بشرط فالخروج الجائز بكل حال أن يخرج الإنسان إلى ما لا بد له منه شرعا أو ...
العالم
طريقة البحث
ثالثا : بيان حكم خروج المعتكف من المسجد.( أقسام الخروج) مع ذكر بعض آداب الاعتكاف .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الخروج ثلاثة أقسام الأول خروج جائز بكل حال خروج ممنوع بكل حال خروج جائز بشرط فالخروج الجائز بكل حال أن يخرج الإنسان إلى ما لا بد له منه شرعا أو طبعا أن يخرج المعتكف إلى ما لا بد له منه شرعا أو ايش؟ طبعا مثال الأول : أصاب المعتكف جنابة هنا لا بد أن يخرج لإيه ؟ لايش ؟
الطالب : ...

الشيخ : ليغتسل هذا لا بد منه طبعا أو شرعا ؟ شرعا فلو قال أنا لا أخرج وأتيمم قلنا لا يجوز لا بد الماء موجود اخرج واغتسل طيب ولو خرج الإنسان لحاجة البول أو الغائط يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز ؟
الطالب : نعم.

الشيخ : هذا لا بد منه طبعا لا بد الإنسان يبي يبول ويتغوط طيب خرج للأكل إن قلتم جائز قلنا خطأ وإن قلتم غير جائز قلنا خطأ تفضل يلا قم.
الطالب : ... .

الشيخ : إيش شرط
الطالب : ... .

الشيخ : ألا يجد أحدا أن يأتي به إليه استرح الخروج للأكل والشرب جائز إذا لم يجد أحدا يأتي به إليه فإن وجد فلا يخرج لأنه لا حاجة للخروج والرجل قد ألزم نفسه بالبقاء في المسجد طيب ما يصلح جزاك الله خير ...
طيب القسم الثاني الممنوع بكل حال الذي لا يجوز للمعتكف أن يخرج من أجله سواء اشترط أم لم يشترط مثاله رجل تاجر تاجر له دكان فصار إذا كان الضحى ما يخرج للدكان لأنه ما يجد ناس الناس كلهم نائمون في العصر يأتي الناس يخرج للدكان يبيع ويشتري إلى كم إلى كم ؟ الساعة ثلاثة من الليل طيب هذا هل يجوز أن يخرج لهذا الغرض أو لا ؟ نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : لا يجوز سواء اشترطه أو لم يشترطه لأن هذا ينافي الاعتكاف تماما مثال آخر شاب معتكف حديث عهد بالزواج وصار كل ما أحس بالحاجة إليه خرج إلى أهله ليستمتع بها يجوز أو لا يجوز ؟
الطالب : لا يجوز.

الشيخ : يا جماعة الخير ارحموا الشاب نعم هه نعم إيش الحل ؟ الحل كما قال الأخ لا يعتكف وذهابه إلى أهله أفضل من الاعتكاف لاحظ سبحان الله العظيم يعني ذهابه إلى أهله إذا كان شابا ويحتاج إلى المعاشرة أفضل من الاعتكاف قال صاحب زاد المستقنع : " فعله يعني النكاح مع الشهوة أفضل من نوافل العبادة " ولما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : في بضع أحدكم صدقة يعني الرجل إذا أتى أهله فهو صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر الصحابة رضي الله عنهم ما يدعون شيئا يحتاج إلى السؤال إلا سألوا عنه أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال نعم أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر ؟ ويش الجواب لو وضعها هذه الشهوة في الحرام يكون عليه وزر وإلا ما يكون ؟
الطالب : ...

الشيخ : يكون عليه وزر قال : فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر الحمد لله اذن أرجو اعادة المثال رجل شاب حديث عهد بزواج صار في الاعتكاف كل ليلة يذهب إلى أهله ويبيت معها يجوز والا ما يجوز ؟
الطالب : لا يجوز.

الشيخ : طيب ما يجوز لو قال عند اعتكافه يا رب إني أشترط عليك أن أخرج إلى أهلي لأنك أرحم الراحمين وأنا حديث عهد بعرس يصح الاشتراط والا ما يصح ؟ يصح ؟
الطالب : ...

الشيخ : لا يصح لأن هذا ينافي الاعتكاف تماما قال الله تعالى : ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد فإذا قال ما الحيلة أحلناه على الإخوة الذين أجابوا الحيلة ايش؟ ألا يعتكف يبقى طول الليل والنهار وطبعا الصائم ما يأتي أهله إلا تقبيل اوما أشبه ذلك كم هذه من قسم ؟ كم ذكرنا من قسم ؟
الطالب : قسمين.

الشيخ : طيب الثالث ما كان مقصودا شرعا ولكنه ليس بواجب فهذا إن اشترطه ولم يشغله عن الاعتكاف فلا بأس وإلا فلا مثل عيادة المريض إنسان له قريب مريض وأراد أن يعتكف لكن يحب أن يطلع على هذا المريض نقول الحمد لله اشترط على ربك عز وجل أنك تخرج لعيادة هذا المريض أنك تخرج لعيادة هذا المريض يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز لماذا ؟
الطالب : اشترط

الشيخ : لا مو لأنه اشترط لكن لماذا يجوز وهو بيخرج من المكان لأن هذا مقصود شرعا مقصود شرعا ليس عبثا ولا لهوا فإذا قال قائل : ما هو الدليل على أن للإنسان أن يشترط على ربه مثل هذا الشرط ؟ قلنا الحمد لله الدليل حديث ضباعة بنت الزبير أرادت أن تحج أرادت أن تحج فشكت إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقالت يا رسول الله إني أريد الحج وأجدني شاكية قال لها : حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني محلي يعني إحلالي من الحج حيث حبستني فإن لك على ربك ما استثنيت تمام طيب
يسأل كثير من الإخوة هل يجوز للمعتكف أن يتكلم بالهاتف وهو معه في جيبه ؟ ما الجواب نعم والا لا ؟ لا ؟
الطالب : ... .

الشيخ : معه في جيبه يتكلم يقول لأهله صلحوا كذا انتظروا فلان سيأتي أو عنده مريض ليس مرضا شديدا فيسأل يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز يا إخوان يجوز الكلام بالهاتف كالكلام مشافهة ولا فرق لكن لاحظ أننا نقول له لا تكثر من الكلام لا بواسطة الهاتف ولا بالمشافهة أنت الآن في عبادة قد ألزمت نفسك المكث في المسجد للعبادة لا تكثر من الكلام
طيب يوجد بعض المعتكفين من الشباب وغير الشباب من يجعل الاعتكاف وقتا للمساجلة وكما يقولون السواليف ويش جا ويش راح وتجدهم كأنه في نزهة هل هؤلاء أتوا بروح الاعتكاف أو لا ؟ أبدا ما أتوا به قالوا لنا لماذا تضيقون علينا ليش تضيقون علينا ؟ اليس أليست صفية زوجة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أتت إليه وهو معتكف وتحدثت عنده ساعة وخرج معها يقلبها إلى بيته أنتم تضيقون علينا أنتم شديدون ماذا نقول ؟ نقول الحمد لله إذا جاءت الزوجة تحدثك لا مانع لكن ليس دائما وحديث الزوجة فيه مصلحة ويش المصلحة ؟ المصلحة لا يعرفها إلا المتزوج وأكثر الذين أمامي متزوجون ايش المصلحة محادثة الزوجة؟ إذا سكتم إحجاما فغلط لأني سألتكم لازم تجيبوني وإن سكتم لأنكم لا تشعرون بآثار هذه المحادثة فليست معاشرتكم لزوجاتكم بسليمة طيب تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : إي نعم اصبر يا رجل على طول إيش ؟ نعم احسنت هذه تزرع المحبة استرح تزرع المحبة والإلفة بين الزوجين والله عز وجل قال : ومن آياته أن جعل لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها هذا يزرع المودة والإلفة بين الزوجين وانظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم اقتد به كان إذا كان في بيته في مهنة أهله يساعد أهله عليه الصلاة والسلام يرقع ثوبه ويخصف نعله ويحلب الشاة لأهله وإذا أراد أن يغتسل يغتسل هو وزوجه هو وعائشة رضي الله عنها من إناء واحد وهذا يحصل به إلفة عظيمة أن يكون الزوج وزوجته يغتسلان وطبعا الاغتسال لا بد الا يكون عليهما ثياب يغتسلان في إناء واحد لأن هذا يجلب المودة يا إخوان ومن لم يجرب فليجرب فيجد أن ذلك فيه مصلحة عظيمة والإلفة بين الزوجين من أسعد الحياة اسأل من ألف الله بينهم وبين زوجاتهم كيف هم عايشون في أسعد الحياة ومن بينه وبين أهله إيش؟ شيء من الجفاء فانظر ماذا يكون عليه كل يوم وكل صباح لا عاد الله عليك أرجو الله أن يفكني منك وهو يقول أرجو الله يفكك مني يفكني منك كل واحد يدعو على الثاني وتعب يتعبون الناس ويتعبون القضاة ويتعبون أقاربهم ولهذا أرشد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو الحكيم أحكم بني آدم قال : لا يفرك مؤمن مؤمنة لا يفرك مؤمن مؤمنة يفرك يعني يبغض إن كره منها خلقا رضي منها خلقا آخر ما كل واحد تسلم له الأمور لكن يقابل ويقارن ولذلك أحث إخواني الذكور والإناث على الصبر ودوام الحال من المحال وعلى التحمل وعلى طلب الإلفة حتى يكون الزوجان سعيدين
طيب المعتكف في غير المسجد الجامع هل يخرج مبكرا إلى الجمعة أو لا يخرج إلا إذا قرب مجيء الإمام ؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم لا نقول اخرج مبكرا لأن التبكير من مندوبات الصلاة وما دام أذن لك في الصلاة فقد أذن لك في مندوباتها فلك أن تخرج من حين ما تطلع الشمس إلى المسجد الجامع لماذا ؟ لأن هذا من مندوبات صلاة الجمعة اخرج من حين تغرب الشمس واغتسل والبس أحسن الثياب التي عندك واذهب إلى الجمعة وإذا انصرفت من الجمعة لا تبقى اذهب إلى مسجدك الذي كنت معتكفا فيه فورا هذا ما يحضرني الآن من الكلام على الاعتكاف ونحن الآن مدينون لكم مدينون لكم بثلاثة ديون من يحفظها ؟ ثلاثة ديون لكم علي واحد اثنين ثلاثة أربعة.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : طيب الدين الأول الكلام على قوله تعالى : قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم إلى آخر الآيتين أحسنت الثاني.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم لا العقيدة الظاهر كملناه الكلام على العقيدة كملنا ما فيه الكفاية إن شاء الله نعم اجلس إيش؟
الطالب : ... .

الشيخ : قوله تعالى : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء تمام الثالث. لا وراك لو سمحت إيش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ويوم يناديهم فيقول بارك الله فيك أما الدين الأول فثقيل ثقيل كميا وكيفيا فيؤجل يؤجل بشرط ألا يكون فيه ربا تقولون ما يؤجل إلا بزيادة وأما الثاني والثالث فأرجو الله أن يعيننا عليه هذه الليلة.

Webiste