تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائلة تستفسر عن معنى الحديث عن ابن عباس رضي... - ابن عثيمينالسائل : تستفسر هذه السائلة يا فضيلة الشيخ عن معنى هذا الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتاني ربي في أحسن صورة"...

العالم


طريقة البحث

سائلة تستفسر عن معنى الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أتاني ربي في أحسن صورة قال أحسبه قال في المنام فقال يا محمد هل تدري فيها يختصم الملأ الأعلى ... الخ ) الحديث فهل هذا الحديث يدل على أن الرسول صلى الله عليه و سلم رأى ربه سبحانه و تعالى و هل هذا يتناقض مع قوله تعالى ( و ما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا ) ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

السائل : تستفسر هذه السائلة يا فضيلة الشيخ عن معنى هذا الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتاني ربي في أحسن صورة" قال: أحسبه قال: في المنام- "فقال: يا محمد، هل تدري فيما يختصم الملأ الأعلى" الحديث هل هذا الحديث يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربه سبحانه وتعالى؟ وهل هذا يتناقض مع قوله تعالى: { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا } ؟

الشيخ : هذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم رأى ربه في المنام ولا ينافي قوله: { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ } لأن المراد في الأية.

السائل : نعم.

الشيخ : في حال اليقظة وأما هذا الحديث فإنه في حال المنام وحينئذ لا تناقض بينهما.

السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ. هذه سائلة للبرنامج تقول.

نور على الدرب-343a