هل كون الرجل يتوضأ في بيته قبل خروجه لمسجد قباء شرط لحصول الأجر الوارد في ذلك وهل يشترط النية قبل الخروج من البيت.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيراً يقول السائل : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : من توضأ في بيته ثم جاء قباء فصلى فيه كان له كأجر عمرة الحديث هل كون الرجل يتوضأ في بيته قبل خروجه إلى المسجد شرط لحصول الأجر وهل يشترط النية قبل الخورج من البيت ؟
الشيخ : هذا ظاهر الحديث ظاهر الحديث أن الإنسان يتوضأ في بيته قاصداً الصلاة في قباء وإذا كان هذا ظاهر الحديث فلا شك أن الأخذ به واجب نظير ذلك أن من توضأ في بيته وأسبغ الوضوء ثم خرج من بيته إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفع الله له بها درجة وحط بها خطيئة لو أن الإنسان لم يتوضأ في بيته فإن ظاهر الحديث أنه لا يحصل له الثواب لأنه إذا خرج من بيته متطهراً يفرق عما إذا خرج من بيته غير متطهر نعم. لكن طيب لو أن توضأ في بيته وخرج إلى قباء ولما وصل المسجد وجد أنه محتاج إلى البول فبال وتوضأ هل يبطل أجره أو لا؟ لا يبطل لأن هذا لعذر نعم.
الشيخ : هذا ظاهر الحديث ظاهر الحديث أن الإنسان يتوضأ في بيته قاصداً الصلاة في قباء وإذا كان هذا ظاهر الحديث فلا شك أن الأخذ به واجب نظير ذلك أن من توضأ في بيته وأسبغ الوضوء ثم خرج من بيته إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفع الله له بها درجة وحط بها خطيئة لو أن الإنسان لم يتوضأ في بيته فإن ظاهر الحديث أنه لا يحصل له الثواب لأنه إذا خرج من بيته متطهراً يفرق عما إذا خرج من بيته غير متطهر نعم. لكن طيب لو أن توضأ في بيته وخرج إلى قباء ولما وصل المسجد وجد أنه محتاج إلى البول فبال وتوضأ هل يبطل أجره أو لا؟ لا يبطل لأن هذا لعذر نعم.
الفتاوى المشابهة
- فضل الصلاة في مسجد قباء. - الفوزان
- فضل الصلاة في مسجد قباء - الفوزان
- هل الإضطجاع هذا يكون في البيت أم في المسجد ؟ - ابن عثيمين
- هل قوله :( من خرج مع جنازة من بيتها وصلى علي... - ابن عثيمين
- كتابة أجر الخطا إلى المساجد لمن كان فيه ثم خ... - ابن عثيمين
- الصلاة في مسجد قباء - اللجنة الدائمة
- إذا كان الشخص في المسجد ثم أحدث هل يذهب إلى... - ابن عثيمين
- هل ثبت في الصلاة في مسجد قباء ثواب معيَّن ؟ - الالباني
- هل يُنال أجر العمرة بمجرد الصلاة في مسجد قباء؟ - ابن باز
- شرط الحصول على أجر العمرة للمصلي في قباء - ابن باز
- هل كون الرجل يتوضأ في بيته قبل خروجه لمسجد ق... - ابن عثيمين