تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لماذا يقال إن صلاة الجماعة واجبة وقد قال الن... - ابن عثيمينالسائل : يقول : لماذا يقال : أن صلاة الجماعة واجبة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا صلى أحدكم في رحله ثم أتى مسجد جماعة فليصل معهم فإنها له نافلة...
العالم
طريقة البحث
لماذا يقال إن صلاة الجماعة واجبة وقد قال النبي صلى الله عليه و سلم:" إذا صلى أحدكم في رحله ثم أتى مسجد جماعة فليصل معهم فإنها له نافلة " ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : لماذا يقال : أن صلاة الجماعة واجبة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا صلى أحدكم في رحله ثم أتى مسجد جماعة فليصل معهم فإنها له نافلة" ؟

الشيخ : نعم يقال ذلك للأدلة الكثيرة على وجوب صلاة الجماعة وقد أوجب الله صلاة الجماعة حتى في القتال فقال لنبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم : { وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ } { وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ } بعدها
الطالب : { وليأخذوا أسلحتهم }
الطالب : { وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ } ففي هذه الآية الكريمة دليل على وجوب صلاة الجماعة ودليل على أن الجماعة ليست فرض كفاية إذ لو كانت فرض كفاية لاكتُفي بصلاة الطائفة الأولى والأمر في هذا واضح وأما الحديث فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من سمع النداء فلم يُجب فلا صلاة له إلا من عذر" وقال : "لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم ىمر رجلاً فيصلي بالناس ثم أنطلق برجال معهم حِزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة أو قال الجماعة وأحرق عليهم بيوتهم بالنار" إلى هذا الحد وأما قوله : "إذا صلى أحدُكم في رحله ثم أتى مسجد جماعة فليصل معهم" فهذا اللفظ لا أعرفه والمعروف أن النبي صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة الفجر في مسجد الخيف في منى فرأى رجلين لم يصليا فدعا بهما فأُتي بهما ترتعد فرائصهما مهابة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له فقال : "ما منعكما ؟ قالوا : يا رسول الله صلينا في رحالنا فقال : إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم فإنها أي الثانية لكما نافلة" هذان الرجلان صليا في رحالهما لاحتمال أن لا يدركا الصلاة مع الرسول صلى الله عليه وسلم أليس هذا وارداً ؟ أليس هذا وارداً؟
الطالب : بلى

الشيخ : بلى لعلهما خافا أن تفوتهما الجماعة فصليا في رحالهما أو لعلهما لا يعلمان وجوب الصلاة أو لغير ذلك من أسباب وهذه قضية عين تحتمل وعندنا نصوص صحيحة صريحة في وجوب صلاة الجماعة ولكني أقول لكم هل إذا صلى الإنسان وحده في بيته بدون عذر هل تُقبل صلاته أو لا ؟ هذا محل السؤال قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وناهيك به علماً وناهيك به فقهاً وناهيك به ورعاً قال : " إن من صلى وحده في بيته بلا عذر لم يقبل الله صلاته " صلاته باطلة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر" ولأن الجماعة واجبة في الصلاة وترك الواجب عمدا في الصلاة يوجب بطلانها ولكن مع احترامنا لقول شيخ الإسلام رحمه الله نقول : الحق أحق أن يُتبع صلاة المنفرد وحده بلا عذر مقبولة لكنها ناقصة والدليل لذلك قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة" ولو كانت غير مقبولة لم يكن فيها ثواب أبداً لا قليل ولا كثير فالصواب أن من ترك صلاة الجماعة فهو آثم وصلاته مقبولة وأن من صلى مع الجماعة فصلاته أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة.

السائل : جزاكم الله خيراً يقول السائل ولعله سؤال كثير من الناس .

Webiste