تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم استقبال قبر النبي عليه الصلاة والسلام... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيراً هذا سائل يقول : فضيلة الشيخ انتشرت ظاهرة في الفترة الأخيرة في المسجد النبوي يقول : بعد أن يفرغ أحدهم من أداء الصلاة يقوم واقفا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم استقبال قبر النبي عليه الصلاة والسلام بعد الصلاة على هيئة المصلي للتسليم عليه، وحكم نقل السلام للنبي عليه الصلاة والسلام؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيراً هذا سائل يقول : فضيلة الشيخ انتشرت ظاهرة في الفترة الأخيرة في المسجد النبوي يقول : بعد أن يفرغ أحدهم من أداء الصلاة يقوم واقفاً متجها إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ويبدأ بالسلام عليه مرخياً رأسه إلى الأرض وتلاحظ عليه الانكسار والخشوع وعندما تسأله عن سبب فعله ذلك يجيبك بأنه يعمل ذلك تأدباً مع الرسول صلى الله عليه وسلم والسؤال : هل هذا عمل جائز وماذا نقول لهم إذا لم يكن جائزا ؟

الشيخ : لا شك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجب الأدب عند السلام عليه بأن يخفض الرجل صوته وأن يقف مستحضراً لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكأنه أمامه ولا يرفع الصوت عنده أما أن يقف خاشعاً كما يخشع لرب العالمين فهذا لا يحوز بل قيل لي إن بعضهم يخشع أمام قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أكثر مما يخشع في صلاته وهذا غلط إنما يجب الأدب عند السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا التزاحم الذي نجده الآن لم يكن معروفاً عند السلف ولم يكن السلف يترددون عليه عند كل صلاة بل يسلمون عليه أحياناً وكان ابن عمر رضي الله عنهما إذا قدم من السفر سلّم عليه وغير ذلك لا يسلم أما كون بعض الناس الآن كلما صلى فريضة ذهب يزاحم الناس وربما لا يتأدب عند قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهذا غلط أنت الآن إذا سلمت وأنت هنا قلت السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ألم تعلم أن سلامك يبلغه ؟ أجب
الطالب : بلى

الشيخ : لا
الطالب : بلى

الشيخ : بلى طيب سألني سائل قال : إن فلانا لما علم أنني سآتي إلى المدينة قال : من فضلك سلم لي على الرسول هل هذا صحيح ؟ غير صحيح لأن السلام على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم عبادة والعبادة لا يوكل فيها هل يمكن أن تقول لإنسان والله أنا اليوم تعبان في نوم من فضلك توضأ عني ويقول للثاني أنا تعبان ولا أستطيع أصلي أخاف من النعاس من فضلك صل عني واحد يتوضأ عنه وواحد يصلي عنه يجوز ولا ما يجوز ؟
الطالب : لا يجوز

الشيخ : لا يجوز إذن السلام على الرسول عبادة كيف تقول سلم لي عليه؟! ثم نقول : إنه سينقل سلامك على وجه أوثق من هذا الرجل الذي وصيته من ينقله ؟ الملائكة سلام الإنسان على رسول الله صلى الله عليه وسلم تنقله الملائكة من أي مكان كان في الأرض والملائكة أمناء أقوياء نعلم أنهم سيؤدون هذا لكن لو توصي واحد يمكن يموت يمكن ينسى يمكن يقال له هذا ما يصلح ويترك إذن سلم على الرسول صلى الله عليه وسلم وثق بأن سلامك يبلغه أينما كنت.

Webiste