تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما مسافة القصر في السفر.؟ - ابن عثيمينالسائل : ما الراجح في المسافة يا شيخ ؟الشيخ : نعم .السائل : ما الراجح في المسافة .الشيخ : حتى المسافة ما وجدنا شيئا معينا شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : ا...
العالم
طريقة البحث
ما مسافة القصر في السفر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما الراجح في المسافة يا شيخ ؟

الشيخ : نعم .

السائل : ما الراجح في المسافة .

الشيخ : حتى المسافة ما وجدنا شيئا معينا شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : الرسول ما عين لأمته مسافة ولا فيه مساحين ذلك الوقت يقول : هذا كيلو وهذا أكثر وهذا أقل .
والعلماء الذين قدروا المسافة مثلا بأذرع أو أكيال أو أميال ما عندهم دليل ثم هم قدروها رحمهم الله قدروها بالذراع والشبر والأصبع وشعرة البرذون -الحصان- طيب معناه إذا صار أنا هنا والصاحب الذي بيني وبينه ذراع يكون هذا مسافر وأنا غير مسافر ، من يقول هذا ؟! من يقول ؟!
فأقرب الأقوال أنه يُرجع فيه إلى ما سماه الناس سفرا وشدوا الرحال له هذا السفر وما ليس كذلك فليس بسفر وإلى هنا تنتهي هذه الجلسة لأن الساعة أعلنت انتهاء الوقت ونسال الله تعالى أن يعديني وإياكم معاد خير وإلى الأسبوع القادم إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ونصلي ونسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فإننا في هذا اليوم الخميس الخامس من شهر ذي القعدة عام 1412 نفتتح اللقاء الأول من هذا الشهر في بيتنا ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعله لقاء مباركا .
وإنني بهذه المناسبة أود أن أذكركم بأن النبي صلى الله عليه وسلم، قال : "من سلك طريقًا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة" وإن حضوركم إلى هذا المكان إنما تريدون به - عليكم السلام - الوصول إلى العلم ونسأل الله أن يجعل العمل خالصا لوجهه وأن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضى إنه جواد كريم نعم كيف حالكم ؟

السائل : ... .

الشيخ : الله يحفظكم والله نحمد الله بخير الله يبارك فيكم ويش عندكم ؟ تفضل .

Webiste