تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم التساهل والتشدد في أحكام جمع الصلاة ف... - ابن عثيمينالسائل : السؤال عن الجمع في السفر البعض يتساهل والبعض يتشدد في هذا الأمر بعضهم يقول : إذا استقر في مكان وصل المكان الذي يريد يجمع بعضهم يقول : لا إذا اش...
العالم
طريقة البحث
ما حكم التساهل والتشدد في أحكام جمع الصلاة في السفر .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال عن الجمع في السفر البعض يتساهل والبعض يتشدد في هذا الأمر بعضهم يقول : إذا استقر في مكان وصل المكان الذي يريد يجمع بعضهم يقول : لا إذا اشتد به السفر وأنت في الطريق ؟

الشيخ : نعم الجمع للمسافر سنة عند الحاجة إليه وذلك إذا جد به الطريق يعني إذا استمر في سفره فيجمع جمع تقديم إن كان أسهل له أو جمع تأخير إن كان أسهل له .
أما إذا كان مقيما في بلد أو مقيما في مستراح في البر فإن كان مقيما في مستراح في البر فالأفضل ألا يجمع وإن جمع فلا بأس وإن كان مقيما في بلد فالواجب أن يحضر صلاة الجماعة ولا يجوز أن يتخلف عن الجماعة باسم أنه مسافر لأن المسافر لا تسقط عنه الجمعة ولا الجماعة إذا كان في بلد لقوله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ المسافر من الذين آمنوا .
ولأن الله أمر نبيه عليه الصلاة والسلام أن يصلي بأصحابه جماعة في حال القتال والقتال لم يكن إلا في سفر وأما ما اشتهر عن بعض الناس من قولهم : إنه إذا كان مسافرا فلا جماعة عليه ولا جمعة ففي هذا نظر وقد نص العلماء رحمهم الله على أن المقيم في بلد تلزمه الجمعة لكن قالوا : إنها تلزمه بغيره أي نعم .

السائل : يا شيخ يقول الجلوس في مكان فيه منكر

الشيخ : السؤال عاجل ولا تفريع عن الأسئلة السابقة طيب تفضل .

السائل : ... .

الشيخ : لا هذا ما يسجل نسجل هذا ؟

السائل : أي نعم سجل .

الشيخ : طيب .

Webiste