تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تطبيق دراسة في البنوك الربوية من محاس... - ابن عثيمينالسائل : شيخ بالنسبة للتطبيق في البنوك الربوية مثلا كدراسة معينة في إحدى الجامعات مثلا كمحاسبة أو غيرها مثلا فتلتزم أنك تطبق في بنك معين لكي تقدم لهم بح...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تطبيق دراسة في البنوك الربوية من محاسبة أرباح وخسائر وتقديم بحث فيها للجامعة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بالنسبة للتطبيق في البنوك الربوية مثلا كدراسة معينة في إحدى الجامعات مثلا كمحاسبة أو غيرها مثلا فتلتزم أنك تطبق في بنك معين لكي تقدم لهم بحث معين إنك فعلت كذا وكذا ووجدت النتيجة كذا وكذا في هذا البنك من ناحية أرباح وخسائر .
ودراسة هذه الأشياء مثل الأعمال البنكية مثلا يا شيخ دراستها دراسة ثم تطبيقها في هذا الشيء .

الشيخ : الذي أرى أنه لا يجوز إطلاقا أن أقر الربا لا يجوز أبدا أن تقر الربا سواء دراسة أو عملية ميدانية أو أي شيء إنما تقرأ طرق الربا ليتبين لك الطرق فتبطلها وتقول : هذه حرام وتنفر الناس منها هذا لا بأس أما أن تروح للبنك تطبق تشوف مثلا هذا والله هذا ماشي على النظام اكتب عليه علامة صح وهو ربا 100 بالمائة كيف هذا ؟ لا يجب ويجب علينا أن نمتنع حتى ولو أمرونا بذلك أي نعم .

السائل : محدد خاصة درجات معينة أو غيرها .الشيخ : أبدا ما يجوز مهما كان ولهذا أنا أنصح الطلاب إذا أمروا بهذا أن يمتنعوا لأن هذا إضراب عن معصية الله والإضراب عن معصية الله طاعة لله كيف تأمروننا أن نقر الربا ونحن نعرف أنه ربا .

Webiste