تم نسخ النصتم نسخ العنوان
منذ خمس سنوات قدمت لأداء الحج وذهبت بالطائرة... - ابن عثيمينالسائل : منذ خمس سنوات قدمت لأداء فريضة الحج وذهبت بالطائرة ولم يكن معي إحرام وعند وصولي إلى مطار جدة أحرمت منه ، وذلك كان لعدم وجود إحرام معي ، فما الح...
العالم
طريقة البحث
منذ خمس سنوات قدمت لأداء الحج وذهبت بالطائرة ولم يكن معي إحرام وعند وصولي مطار جدة أحرمت منه فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : منذ خمس سنوات قدمت لأداء فريضة الحج وذهبت بالطائرة ولم يكن معي إحرام وعند وصولي إلى مطار جدة أحرمت منه ، وذلك كان لعدم وجود إحرام معي ، فما الحكم في ذلك ؟

الشيخ : عليك أن تتوب إلى الله مما صنعت لأنك فرطت في أمر واجب عليك ، فإن الواجب على من أراد أن يفعل عبادة أن يكون متأهبا لفعل ما يجب فيها علما واستعدادا ، وكان عليك أن تعلم أنه لا بد أن تحرم من الميقات إذا حاذيته في الطائرة ، وأنه لا بد أن يكون معك إحرام وأنت في الطائرة ، فأنت الآن مفرط فعليك أن تتوب إلى الله .
وعليك أيضا أن تذبح فدية في مكة توزع على الفقراء عوضا عما تركت من الواجب من الإحرام من الميقات ، ثم إن الحقيقة أنه يمكن للإنسان أن يحرم وهو في الطائرة بدون إحرام بحيث يخلع قميصه ويبقى على سراويله ، لأن السراويل يجوز لبسها في الإحرام إذا لم يكن معه إزار ، ويجعل محل الرداء قميصه الذي عليه ، بمعنى أنه إذا خلعه لفه على صدره وكان هذا بمنزلة الرداء ، وهذا أمر سهل يسير يسير جدا ليس بصعب ، لكن أكثر الناس يجهلون هذا ويظنون أن الإحرام لا بد أن يكون بالإزار والرداء المعروفين.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste