رجل ركب الطائرة من القصيم إلى أبها والطائرة لا بد أن تتوقف في مطار الطائف فأحرم عند الميقات ثم لما وصل إلى الطائف قيل له أن الطائرة سوف تقلع بعد نصف ساعة فخلع إحرامه علما أنه تزوج بعد ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ رجل صعد الطائرة من مطار القصيم يريد الذهاب بها إلى أبها والطائرة لا بد أن تنزل في مطار الطائف فلبس ملابس الإحرام في مطار القصيم وعقد النية عند الميقات فلما نزل في المطار في الطائف قالوا إن الطائرة سوف تقلع بعد نصف ساعة فخلع الملابس
الشيخ : تقلع بعد نصف ساعة إلى أين
السائل : إلى أبها
الشيخ : نعم
السائل : ما ذكرها فخلع الملابس ولبس ثياب الحل فما الحكم مع العلم أنه قد تزوج بعد تلك الحادثة.؟
الشيخ : ما دام الرجل لم يعقد النية وإنما تأهب ويريد إذا نزل الطائف وذهب إلى مكة ومر بالميقات أحرم منه فالأمر في هذا سهل لأنه لم يعقد النية فإذا وصل إلى مطار الطائف وقد لبس ثياب الإحرام وبدا له ألا يأتي بعمرة فلا حرج عليه
أما إذا كان قد تلبس بالإحرام أي عقد النية ولا أظن أن هذا يقع كيف ينوي وهو لم يصل إلى الميقات لكن إذا قدر أنه فعل ونوى فإنه يجب عليه الآن أن يكمل عمرته فيخلع الثياب المعتادة ويلبس ثياب الإحرام ويكمل العمرة، فإذا كملها أعاد تجديد العقد لأن العقد وقع عليه وهو في إحرام لم يحل من عمرته وعقد المحرم النكاح باطل لا يصح، فهذا الطريق الآن يذهب يلبس ثياب الإحرام الآن فورا ويذهب إلى مكة ويطوف ويسعي ويقصر وبهذا تتم عمرته ثم يعيد عقد الإحرام بعد التحلل من هذه العمرة لأن عقده الإحرام وهو في عمرة عقد باطل، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم : لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب . نعم
الشيخ : تقلع بعد نصف ساعة إلى أين
السائل : إلى أبها
الشيخ : نعم
السائل : ما ذكرها فخلع الملابس ولبس ثياب الحل فما الحكم مع العلم أنه قد تزوج بعد تلك الحادثة.؟
الشيخ : ما دام الرجل لم يعقد النية وإنما تأهب ويريد إذا نزل الطائف وذهب إلى مكة ومر بالميقات أحرم منه فالأمر في هذا سهل لأنه لم يعقد النية فإذا وصل إلى مطار الطائف وقد لبس ثياب الإحرام وبدا له ألا يأتي بعمرة فلا حرج عليه
أما إذا كان قد تلبس بالإحرام أي عقد النية ولا أظن أن هذا يقع كيف ينوي وهو لم يصل إلى الميقات لكن إذا قدر أنه فعل ونوى فإنه يجب عليه الآن أن يكمل عمرته فيخلع الثياب المعتادة ويلبس ثياب الإحرام ويكمل العمرة، فإذا كملها أعاد تجديد العقد لأن العقد وقع عليه وهو في إحرام لم يحل من عمرته وعقد المحرم النكاح باطل لا يصح، فهذا الطريق الآن يذهب يلبس ثياب الإحرام الآن فورا ويذهب إلى مكة ويطوف ويسعي ويقصر وبهذا تتم عمرته ثم يعيد عقد الإحرام بعد التحلل من هذه العمرة لأن عقده الإحرام وهو في عمرة عقد باطل، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم : لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب . نعم
الفتاوى المشابهة
- بعضهم يأتي بنية العمرة يحرم في الطائرة فإذا... - ابن عثيمين
- السفر بالطائرة - الفوزان
- ما حكم الذين يحرمون من مطار بلادهم قبل المغا... - ابن عثيمين
- ما حكم من أحرم قبل الميقات وهو في الطائرة لس... - ابن عثيمين
- يقول اعتمرنا في شهر رمضان الفائت وقد أحرمنا... - ابن عثيمين
- حكم لبس الإحرام قبل الميقات - ابن عثيمين
- منذ خمس سنوات قدمت لأداء الحج وذهبت بالطائرة... - ابن عثيمين
- الإحرام من المطار - ابن عثيمين
- حكم الإحرام بعد الميقات لتعذُّره بالطائرة - ابن باز
- هل يجوز للإنسان أن يلبس الإحرام من المطار قب... - ابن عثيمين
- رجل ركب الطائرة من القصيم إلى أبها والطائرة... - ابن عثيمين