هل الإنسان إذا أتى بأركان الإسلام الخمسة يكون مسلماً وإن لم يطبق أحكاما أخرى كإعفاء اللحية وقص الثوب فليس بمؤمن.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
فضيلة الشيخ يقول بعض الإخوان: إن من أدى أركان الإسلام الخمسة أصبح مسلماً، ولم يطبق السنة النبوية من حف الشارب وإرخاء اللحية، وقص الثوب، لم يصبح مؤمنًا أو مستقيماً، أفيدونا جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : هذا صحيح أن الإنسان إذا أتى بأركان الإسلام الخمسة فهو مسلم، حتى لو حلق لحيته أو نزل ثوبه إلى أسفل من الكعبين فهو مسلم، بل هو مؤمن لكنه ناقص الإيمان لارتكابه هذه المعصية وإصراره عليها، لأنك لو قلت: ليس بمسلم فقد أخرجته من الإسلام، والإخراج من الإسلام ليس بالهين، لا يجوز لنا أن نخرج شخصاً من الإسلام إلا بدليل من الكتاب والسنة، أو إجماع الأمة، لأن الإخراج من الإسلام حكم من أحكام الله يترتب عليه مسائل عظيمة، فإذا كان ليس لنا أن نقول: هذا حرام إلا بدليل، أو هذا واجب إلا بدليل، فليس لنا أن نقول: إن هذا كفر إلا بدليل، ولا نقول: هذا كافر إلا بدليل، والأمة الإسلامية ما فرقها إلا مثل هذا القول المبني على الوهم، فالخوارج لماذا خرجوا على الأئمة وأفسدوا أشياء كثيرة من الأمة، إلا لأنهم يكفرون بكبائر الذنوب، ويقولون: من فعل الكبيرة فهو كافر مخلد في النار يجب قتاله، ومن قرأ التاريخ عرف ما حصل من ظهورهم من المفاسد العظيمة.
فالحاصل: أن الكفر ليس بالأمر الهين، قد يعصي الإنسان معاصي كثيرة لكنه يبقى مؤمناً، إلا أنه مؤمن ناقص الإيمان، ولو سألتكم ما هو أعظم شيء من العدوان على بني آدم؟
لكان الجواب: القتل، القتل أعظم من أخذ المال، ومع ذلك جعل الله تعالى القاتل أخاً للمقتول فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا .
فضيلة الشيخ يقول بعض الإخوان: إن من أدى أركان الإسلام الخمسة أصبح مسلماً، ولم يطبق السنة النبوية من حف الشارب وإرخاء اللحية، وقص الثوب، لم يصبح مؤمنًا أو مستقيماً، أفيدونا جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : هذا صحيح أن الإنسان إذا أتى بأركان الإسلام الخمسة فهو مسلم، حتى لو حلق لحيته أو نزل ثوبه إلى أسفل من الكعبين فهو مسلم، بل هو مؤمن لكنه ناقص الإيمان لارتكابه هذه المعصية وإصراره عليها، لأنك لو قلت: ليس بمسلم فقد أخرجته من الإسلام، والإخراج من الإسلام ليس بالهين، لا يجوز لنا أن نخرج شخصاً من الإسلام إلا بدليل من الكتاب والسنة، أو إجماع الأمة، لأن الإخراج من الإسلام حكم من أحكام الله يترتب عليه مسائل عظيمة، فإذا كان ليس لنا أن نقول: هذا حرام إلا بدليل، أو هذا واجب إلا بدليل، فليس لنا أن نقول: إن هذا كفر إلا بدليل، ولا نقول: هذا كافر إلا بدليل، والأمة الإسلامية ما فرقها إلا مثل هذا القول المبني على الوهم، فالخوارج لماذا خرجوا على الأئمة وأفسدوا أشياء كثيرة من الأمة، إلا لأنهم يكفرون بكبائر الذنوب، ويقولون: من فعل الكبيرة فهو كافر مخلد في النار يجب قتاله، ومن قرأ التاريخ عرف ما حصل من ظهورهم من المفاسد العظيمة.
فالحاصل: أن الكفر ليس بالأمر الهين، قد يعصي الإنسان معاصي كثيرة لكنه يبقى مؤمناً، إلا أنه مؤمن ناقص الإيمان، ولو سألتكم ما هو أعظم شيء من العدوان على بني آدم؟
لكان الجواب: القتل، القتل أعظم من أخذ المال، ومع ذلك جعل الله تعالى القاتل أخاً للمقتول فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا .
الفتاوى المشابهة
- حكم إعفاء اللحية وأدلة ذلك - ابن باز
- ما حكم إعفاء اللحية؟ - ابن باز
- حكم إعفاء اللحية - ابن باز
- وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها أو قصها - ابن باز
- ما حكم إعفاء اللحية؟ - ابن باز
- حكم إعفاء اللحى والأخذ منها - ابن باز
- حكم قص الشارب وإعفاء اللحية - ابن باز
- حكم الاقتصار على الأركان الخمسة - ابن عثيمين
- هل صحيح ما يقوله بعض الناس أن الرجل إذا أتى... - ابن عثيمين
- بقية الجواب على سؤال هل الإنسان إذا أتى بأرك... - ابن عثيمين
- هل الإنسان إذا أتى بأركان الإسلام الخمسة يكو... - ابن عثيمين