بقية الجواب على سؤال هل الإنسان إذا أتى بأركان الإسلام الخمسة يكون مسلماً وإن لم يطبق أحكاما أخري كإعفاء اللحية وقص الثوب فليس بمؤمن.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فهو كافر مخلد في النار، ومن قرأ التاريخ عرف ما حصل عند ظهورهم من المفاسد العظيمة.
فالحاصل: أن الكفر ليس بالأمر الهين، قد يعصي الإنسان معاصي كثيرة لكن يبقى مؤمناً، إلا أنه مؤمن ناقص الإيمان، ولو سألتكم ما هو أعظم شيء من العدوان على بني آدم؟
لكان الجواب: القتل، القتل أعظم من أخذ المال، ومع ذلك جعل الله تعالى القاتل أخاً للمقتول فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ من يعني بأخيه؟
المقتول: فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ أي من دم أخيه: شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ .
وقال تعالى في الطائفتين المقتتلتين من المؤمنين: وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا إلى أن قال: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ فأنتم ترون الآن القاتل لا يخرج من الإيمان، والمقاتل للمؤمنين لا يخرج من الإيمان، فكيف إذا حلق لحيته، أو أرخى ثوبه! نقول: إنه ليس بمسلم؟!
نقول: هو مسلم، لكنه ناقص الإيمان بما معه من المعاصي.
فالحاصل: أن الكفر ليس بالأمر الهين، قد يعصي الإنسان معاصي كثيرة لكن يبقى مؤمناً، إلا أنه مؤمن ناقص الإيمان، ولو سألتكم ما هو أعظم شيء من العدوان على بني آدم؟
لكان الجواب: القتل، القتل أعظم من أخذ المال، ومع ذلك جعل الله تعالى القاتل أخاً للمقتول فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ من يعني بأخيه؟
المقتول: فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ أي من دم أخيه: شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ .
وقال تعالى في الطائفتين المقتتلتين من المؤمنين: وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا إلى أن قال: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ فأنتم ترون الآن القاتل لا يخرج من الإيمان، والمقاتل للمؤمنين لا يخرج من الإيمان، فكيف إذا حلق لحيته، أو أرخى ثوبه! نقول: إنه ليس بمسلم؟!
نقول: هو مسلم، لكنه ناقص الإيمان بما معه من المعاصي.
الفتاوى المشابهة
- وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها أو قصها - ابن باز
- الجمع بين قوله تعالى ومن يقتل مؤمنا متعم... - اللجنة الدائمة
- ما حكم إعفاء اللحية؟ - ابن باز
- حكم قص الشارب وإعفاء اللحية - ابن باز
- ما حكم إعفاء اللحية؟ - ابن باز
- حكم إعفاء اللحى والأخذ منها - ابن باز
- شرح قول المصنف : بل الأخوة الإيمانية ثابتة م... - ابن عثيمين
- حكم الاقتصار على الأركان الخمسة - ابن عثيمين
- هل صحيح ما يقوله بعض الناس أن الرجل إذا أتى... - ابن عثيمين
- هل الإنسان إذا أتى بأركان الإسلام الخمسة يكو... - ابن عثيمين
- بقية الجواب على سؤال هل الإنسان إذا أتى بأرك... - ابن عثيمين