تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الضابط في استخدام الجلود وشرائها.؟ - ابن عثيمينالسائل : الشيخ محمد حفظك الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.السائل : سؤالي يا شيخ حول الجلوم، فنريد أن توضح ...
العالم
طريقة البحث
ما هو الضابط في استخدام الجلود وشرائها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الشيخ محمد حفظك الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : سؤالي يا شيخ حول الجلوم، فنريد أن توضح لنا حفظك الله ما هو الضابط في استخدام الجلود.

الشيخ : الجلود؟

السائل : إي نعم.

الشيخ : جلود إيش؟

السائل : جلود الحيوانات بصفة عامة، لأنه يوجد في الأسواق الآن بعض الأشياء المصنوعة من الجلود والإنسان يتحرج ويسأله كثيرًا من الناس، هل يجوز استخدام أو شراء مثل هذه الأمور يا شيخ، فريد أن توضح لنا حفظك الله ما هو الضابط في استخدامها؟

الشيخ : من المعلوم أن الجلود الموجودة في السوق هي جلود مدبوغة، والجلود المدبوغة عند كثير من العلماء طاهرة، حتى وإن كانت من حيوان نجس فهي طاهرة، والصحيح أنها ليست بطاهرة إذا كانت من حيوان نجس، لأن نجس العين لا يطهر ولو غُسل بماء البحر، أما إذا كانت الجلود مما هو مباح الأكل ولكن لا تدري أنت هل هي جلود مذبوحة أو ميتة فلا يهمنك، لأنه حتى ولو كانت جلود ميتة أو جلود حيوانٍ مذبوح على غير الطريقة الإسلامية فإنها إذا دُبغت تكون طاهرة مثل بعض الفراء تكون مبطنة بجلد من جلود الضأن الصغار فنقول: البسها ولا حرج عليك، حتى لو فُرض أنها من ميتة أو فرض أنها مما ذكي ذكاة غير شرعية، لأنه إذا دبغ فإنه يطهر قال النبي عليه الصلاة والسلام: أيما إهاب دبغ فقط طهر ، ومر بشاة يجرونها ميتة لـ ميمونة، فقال: هلا أخذتم إهابها قالوا: يا رسول الله! إنها ميتة، قال: إذا دبغ الإهاب فقط طهر .

Webiste