باب النهي عن افتراش جلود النمور والركوب عليها. عن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تركبوا الخز ولا النمار ). حديث حسن، رواه أبو داود وغيره بإسناد حسن. وعن أبي المليح عن أبيه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع. رواه أبو داود، والترمذي، والنسائي بأسانيد صحاح. وفي رواية الترمذي: نهى عن جلود السباع أن تفترش.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما الباب الثاني في درس اليوم فهو لباس جلود النمار، النمار جمع نمر وهو حيوان معروف، فلا يجوز للإنسان أن يلبس فروًا من جلود النمار، وكذلك لا يجوز أن يلبس فروًا من جلود السباع كما يدل عليه الحديث الآخر، لأن جلود السباع نجسة، كل السباع نجسة وأخبثها الكلب، لأن نجاسة الكلب مغلظة لا يكفي فيها إلا الغسل سبع مرات إحداها بالتراب، أما ما سواه من السباع فهو نجس، لكن ليس بهذه الغلظة، وعلى كل حال فجلود الذئاب وجلود النمور وأي جلود أخرى حرام كجلد الأسد مثلًا يحرم لبسها، وكذلك يحرم افتراشها لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن ذلك، يعني لو جعلتها جاعد تجلس عليه فإن ذلك حرام، أما جلود الضأن وجلود ما تحله الذكاة فلا بأس أن يفترشها الإنسان، ولا بأس أن يلبسها أيضًا لأنها طاهرة والطاهر لا بأس باستعماله.
الفتاوى المشابهة
- حكم الجلوس على جلود السباع من النمور وغيرها - ابن عثيمين
- ما هو الضابط في استخدام الجلود وشرائها.؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن حكم بيع الجلود ؟ - ابن عثيمين
- ضابط الطاهر والنجس في الجلود - ابن عثيمين
- في قوله تعالى : (( ثم تلين جلودهم وقلوبهم إل... - ابن عثيمين
- هل يجوز بيع جلود السباع مثل جاكيتات الفرو ؟ - الالباني
- الضابط في استخدام الجلود - ابن عثيمين
- ما دليل تحريم جلود السباع والنُّمور؟ - ابن باز
- حكم افتراش جلود السباع - ابن باز
- حكم اقتناء جلود السباع - ابن باز
- باب النهي عن افتراش جلود النمور والركوب عليه... - ابن عثيمين