ما المراد بقول الله تعالى : (وجوه.يومئذ خاشعة عاملة ناصبة تصلى نارا حامية).؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ يقول الله تبارك وتعالى: هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ * تَصْلَى نَاراً حَامِيَةً : كيف تعمل هذه الوجوه وتنصب ثم في الآخرة تصلى ناراً حامية، وهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها موافق لهذه الآية؟
الشيخ : هذه الآية خشوعها وعملها ليس في الدنيا، هذا يوم القيامة، لأن الله قال: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ يعني: يومئذ تأتي غاشية خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ وقال الله تعالى: وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ فهذا يكون يوم القيامة وليس في الدنيا.
السائل : يعني الخشوع والنصب والعمل كله المقصود يوم القيامة؟
الشيخ : كله يوم القيامة، وعاملة: عملاً لا تعرف ما هو العمل الذي تكلف به يوم القيامة، وناصبة من النصب الذي هو التعب.
فضيلة الشيخ يقول الله تبارك وتعالى: هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ * تَصْلَى نَاراً حَامِيَةً : كيف تعمل هذه الوجوه وتنصب ثم في الآخرة تصلى ناراً حامية، وهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها موافق لهذه الآية؟
الشيخ : هذه الآية خشوعها وعملها ليس في الدنيا، هذا يوم القيامة، لأن الله قال: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ يعني: يومئذ تأتي غاشية خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ وقال الله تعالى: وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ فهذا يكون يوم القيامة وليس في الدنيا.
السائل : يعني الخشوع والنصب والعمل كله المقصود يوم القيامة؟
الشيخ : كله يوم القيامة، وعاملة: عملاً لا تعرف ما هو العمل الذي تكلف به يوم القيامة، وناصبة من النصب الذي هو التعب.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم :" فوالذي نفسي... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله صلى الله عليه وسلم:(فيسبق عليه... - ابن عثيمين
- هل القول بأن الناصب للمفعول معه الواو قول قوي ؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وجوه يومئذ ناعمة) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وما أدراك ما هيه نار حامية) - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( والخاشعين والخاشعا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (تصلى نارا حامية) - ابن عثيمين
- تفسير أول سورة الغاشية إلى قوله تعالى : " وج... - ابن عثيمين
- الآيات الأولى من سورة الغاشية وحديث: (إن الر... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وجوه يومئذ خاشعة. - ابن عثيمين
- ما المراد بقول الله تعالى : (وجوه.يومئذ خاشع... - ابن عثيمين