ما حكم من يقر المنكر كالدخان والتلفزيون ويعتبر ذلك من وسائل الدعوة لأجل تأليفه بل يعطيه دراهم ليشتري دخانا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : تكلمت بارك الله فيك عن الدعوة وما الدعوة، وإنكار المنكر، وبعض الدعاة يذهب إلى شخص يدخن، ويعطونه في بعض الأحيان نقوداً من أجل أن يشتري بها دخاناً، ويقول: إن ذلك في سبيل الدعوة.
الشيخ : يشتري دخان؟
السائل : يشتري دخانه ويقول طيب رأسك فهل هذا صحيح، ويقعد معه وعنده التلفاز ويقول: لا تنفر هذا في سبيل الدعوة، فهل هذا صحيح ولا لا؟
الشيخ : هذا غير صحيح، الإقرار على المنكر منكر، وكونه يعطيه دراهم يشتري بها دخاناً ليتألفه هذا غير صحيح، تأليفه أن ينصحه ويبين له مضار المعصية سواء كانت دخاناً أم غير دخان، ويحذره منها، ويعطيه مثلاً أشرطة موجِهة أو رسائل أو كتيبات، هذا هو التأليف، أما أن يباشر المعصية هو نفسه ويشتري له الدخان أو يعطيه الدراهم ليشتري الدخان هذا غير صحيح.
السائل : هل يأثم أم لا؟
الشيخ : معلوم، الذي يحضر المنكر، إلا من حضر المنكر لإزالته، مثل من جلس عند قوم عندهم تلفزيون يعرض أشياء محرمة فجلس لكن لم يبادرهم على طول بالإنكار، جلس وجعلهم يطمئنون إليه، ثم قال: إن هذا حرام ولا يجوز، وينصحهم، إن أعرضوا عنه وأغلقوا التلفاز فهذا هو المطلوب، وإن أصروا يخرج، فإن بقي بعد ذلك فهو آثم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : تكلمت بارك الله فيك عن الدعوة وما الدعوة، وإنكار المنكر، وبعض الدعاة يذهب إلى شخص يدخن، ويعطونه في بعض الأحيان نقوداً من أجل أن يشتري بها دخاناً، ويقول: إن ذلك في سبيل الدعوة.
الشيخ : يشتري دخان؟
السائل : يشتري دخانه ويقول طيب رأسك فهل هذا صحيح، ويقعد معه وعنده التلفاز ويقول: لا تنفر هذا في سبيل الدعوة، فهل هذا صحيح ولا لا؟
الشيخ : هذا غير صحيح، الإقرار على المنكر منكر، وكونه يعطيه دراهم يشتري بها دخاناً ليتألفه هذا غير صحيح، تأليفه أن ينصحه ويبين له مضار المعصية سواء كانت دخاناً أم غير دخان، ويحذره منها، ويعطيه مثلاً أشرطة موجِهة أو رسائل أو كتيبات، هذا هو التأليف، أما أن يباشر المعصية هو نفسه ويشتري له الدخان أو يعطيه الدراهم ليشتري الدخان هذا غير صحيح.
السائل : هل يأثم أم لا؟
الشيخ : معلوم، الذي يحضر المنكر، إلا من حضر المنكر لإزالته، مثل من جلس عند قوم عندهم تلفزيون يعرض أشياء محرمة فجلس لكن لم يبادرهم على طول بالإنكار، جلس وجعلهم يطمئنون إليه، ثم قال: إن هذا حرام ولا يجوز، وينصحهم، إن أعرضوا عنه وأغلقوا التلفاز فهذا هو المطلوب، وإن أصروا يخرج، فإن بقي بعد ذلك فهو آثم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الشرع في شرب الدخان؟ - ابن باز
- تتمة الكلام على الدخان الذي يكون من أشراط السا... - الالباني
- ما حكم من يشتري الدخان لمن يتعاطاه؟ - ابن باز
- حكم شارب الدخان إذا مات بسبب الدخان - ابن عثيمين
- ما حكم شرب الدخان ؟ - الالباني
- شراء الدخان للوالدة - اللجنة الدائمة
- تتمة شرح حديث أبي هريرة في قوله : ( أو الدخان... - الالباني
- حكم الدخان - ابن باز
- ما حكم الدخان ؟ - الالباني
- حكم إقرار المنكر من أجل الدعوة - ابن عثيمين
- ما حكم من يقر المنكر كالدخان والتلفزيون ويعت... - ابن عثيمين