حكم إقرار المنكر من أجل الدعوة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تكلمت بارك الله فيك عن الدعوة وما الدعوة، وبعض الدعاة يذهب إلى شخص يدخن ويعطونه في بعض الأحيان نقوداً من أجل أن يشتري بها دخاناً، ويقول: إن ذلك في سبيل الدعوة؛ فهل هذا صحيح، ويقعد معه وعنده التلفاز ويقول: لا تنفر هذا من أجل الدعوة، فهل هذا صحيح أم لا؟
هذا غير صحيح، الإقرار على المنكر منكر، وكونه يعطيه دراهم يشتري بها دخاناً ليتألفه هذا غير صحيح، تأليفه أن ينصحه ويبين له مضار المعصية سواء كانت دخاناً أو غير دخان، ويحذره منها ويعطيه -مثلاً- أشرطة موجهة أو رسائل أو كتيبات، هذا هو التأليف، أما أن يباشر المعصية هو نفسه ويشتري له الدخان أو يعطيه الدراهم ليشتري الدخان هذا غير صحيح.
السائل: هل يأثم أم لا؟ الجواب: نعم.
يأثم الذي يحضر المنكر، إلا من حضر لإزالته، مثل من جلس عند قوم عندهم تلفزيون يعرض أشياء محرمة فجلس ولم يبادرهم مباشرة بالإنكار، جلس وجعلهم يطمئنون إليه، ثم قال: إن هذا حرام ولا يجوز، ونصحهم، إن أعرضوا عنه وأغلقوا التلفاز فهذا هو المطلوب، وإن أصروا يخرج، فإن بقي بعد ذلك فهو آثم.
هذا غير صحيح، الإقرار على المنكر منكر، وكونه يعطيه دراهم يشتري بها دخاناً ليتألفه هذا غير صحيح، تأليفه أن ينصحه ويبين له مضار المعصية سواء كانت دخاناً أو غير دخان، ويحذره منها ويعطيه -مثلاً- أشرطة موجهة أو رسائل أو كتيبات، هذا هو التأليف، أما أن يباشر المعصية هو نفسه ويشتري له الدخان أو يعطيه الدراهم ليشتري الدخان هذا غير صحيح.
السائل: هل يأثم أم لا؟ الجواب: نعم.
يأثم الذي يحضر المنكر، إلا من حضر لإزالته، مثل من جلس عند قوم عندهم تلفزيون يعرض أشياء محرمة فجلس ولم يبادرهم مباشرة بالإنكار، جلس وجعلهم يطمئنون إليه، ثم قال: إن هذا حرام ولا يجوز، ونصحهم، إن أعرضوا عنه وأغلقوا التلفاز فهذا هو المطلوب، وإن أصروا يخرج، فإن بقي بعد ذلك فهو آثم.
الفتاوى المشابهة
- ما واجب كل مسلم في الدعوة وإنكار المنكر؟ - ابن باز
- قال المصنف :" أو إقرار مرتين ولا ينزع عن إقر... - ابن عثيمين
- حكم الجلوس في مكان المنكر من أجل إزالته - ابن عثيمين
- الكلام على أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن ال... - ابن عثيمين
- حكم وسائل الدعوة - ابن عثيمين
- ما رأيكم في السكوت عن منكرات أهل المعاصي أول... - ابن عثيمين
- حكم إجابة الدعوة إن اشتملت على منكر - ابن باز
- الجلوس من أجل الدعوة في مكان تظهر فيه من... - اللجنة الدائمة
- حكم تأخير إنكار المنكر لأجل الدعوة - ابن عثيمين
- ما حكم من يقر المنكر كالدخان والتلفزيون ويعت... - ابن عثيمين
- حكم إقرار المنكر من أجل الدعوة - ابن عثيمين