تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما المراد بقول الله تعالى : [ يا أيها الذين... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.السائل : ما المراد بقوله تعالى:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْ...
العالم
طريقة البحث
ما المراد بقول الله تعالى : [ يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ].؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : ما المراد بقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ؟

الشيخ : المراد بها أن الله حث الإنسان على أن ينجيَ نفسه، وإذا أنجى نفسه بقيامه بما أوجب الله عليه فإنه لا يضره ضلال مَن ضل، ولا يَعني هذا أن الآية تسقط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإن أبا بكرٍ رضي الله عنه قام في الناس، وقال: إنكم تقرءون هذه الآية وتنزلونها على غير ما أراد الله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ وإني سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه ، ولهذا جاءت الآية الكريمة مقيدة : لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ : ومن الهداية أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.

Webiste