تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الجمع بين آية لا يضركم من ضل إذا اهتديتم... - اللجنة الدائمة السؤال الثاني من الفتوى رقم (  17340  )  س2: كيف الجمع بين الآية 104 آل عمران، وبين: {لاَ يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ} ، وبين قوله صلى ا...
العالم
طريقة البحث
الجمع بين آية لا يضركم من ضل إذا اهتديتم وحديث والذي نفسي بيده
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 17340 )
س2: كيف الجمع بين الآية 104 آل عمران، وبين: {لاَ يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ} ، وبين قوله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابًا منه، ثم تدعون فلا يستجاب لكم" حديث حسن، وبين الحديث: "من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه" رواه الترمذي، حسن. أعلم رحمكم الله أن معاني الآيات ليس بها اختلاف، وكذلك السنة الصحيحة، لذلك أعلم أن الخطأ من عقلي وعجزه، فما تفسير ذلك؟ وجزاكم الله كل خير.
ج 2: ليس في الآية ما يدل على ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ إذا كان فعل ذلك ممكنًا، فالآية بمنطوقها تأمر العبد بأن يصلح نفسه، ويفعل الخير بجهده، ومن إصلاح النفس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإذا قام بما وجب عليه فلا يضره من ضل بعده إذا عمل بما أمره الله به، روى الإمام أحمد بسند صحيح عن قيس قال: "قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أيها الناس، إنكم تقرؤون هذه الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ وإنكم تضعونها على غير موضعها، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه" .
ومعلوم أن العبد لا يكون مهتديًا الهداية الكاملة حتى يؤدي ما أوجب الله عليه من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حسب الاستطاعة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste