إذا طاف الإنسان أربعة أشواط ثم قطع الطواف من أجل الصلاة والزحام ثم أتمه بعد ذلك بعد حوالي ( 25دقيقة ) من الفصل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا طاف الإنسان أربعة أشواط ثم قطع الطواف من أجل الصلاة والزحام ثم أتمه بعد ذلك بعد خمس وعشرين دقيقة من الفصل فما حكم هذا الطواف؟
الشيخ : هذا الطواف قد انقطع بطول الفصْل.
السائل : نعم.
الشيخ : بين أجزائه لأنه إذا قطعه من أجل الصلاة فإن المدة ستكون قليلة الصلاة لا تستغرق إلا عشر دقائق أو ربع ساعة أو نحو ذلك أما خمس وعشرون دقيقة فهذا فصل كثير يُبطل بناء الأشواط بعضها على بعض وعلى هذا فليُعد طوافه حتى يكون صحيحا لأن الطواف عبادة واحدة فلا يُمكن أن تفرّق أجزاء وأشلاء ينفصل بعضها عن بعض بمقدار خمس وعشرين دقيقة أو أكثر فالموالاة بين أشواط الطواف شرط، شرط لابد منه لكن رخّص بعض العلماء بمثل ما قلت.
السائل : نعم.
الشيخ : صلاة الجنازة، صلاة الفريضة التعب ثم يستريح قليلا ثم يواصل.
السائل : نعم.
الشيخ : وما أشبه ذلك. نعم.
السائل : طيب، بارك الله فيكم. هذا المستمع عبد العزيز يقول.
الشيخ : هذا الطواف قد انقطع بطول الفصْل.
السائل : نعم.
الشيخ : بين أجزائه لأنه إذا قطعه من أجل الصلاة فإن المدة ستكون قليلة الصلاة لا تستغرق إلا عشر دقائق أو ربع ساعة أو نحو ذلك أما خمس وعشرون دقيقة فهذا فصل كثير يُبطل بناء الأشواط بعضها على بعض وعلى هذا فليُعد طوافه حتى يكون صحيحا لأن الطواف عبادة واحدة فلا يُمكن أن تفرّق أجزاء وأشلاء ينفصل بعضها عن بعض بمقدار خمس وعشرين دقيقة أو أكثر فالموالاة بين أشواط الطواف شرط، شرط لابد منه لكن رخّص بعض العلماء بمثل ما قلت.
السائل : نعم.
الشيخ : صلاة الجنازة، صلاة الفريضة التعب ثم يستريح قليلا ثم يواصل.
السائل : نعم.
الشيخ : وما أشبه ذلك. نعم.
السائل : طيب، بارك الله فيكم. هذا المستمع عبد العزيز يقول.
الفتاوى المشابهة
- سائل يقول: رجل معتمر جاء من الرياض وأحرم من... - ابن عثيمين
- حكم من شك هل أتم سبعة أشواط أم لا؟ - ابن باز
- الشك في عدد أشواط الطواف. - الفوزان
- طاف طواف الإفاضة ستة أشواط - اللجنة الدائمة
- سائل يقول : طفت ثلاثة أشواط ثم قطعت الطواف ل... - ابن عثيمين
- رجل طاف شوطين ولكثرة الزحام خرج من الطواف وا... - ابن عثيمين
- الشك في عدد أشواط الطواف - اللجنة الدائمة
- حكم الاستراحة بين أشواط الطواف - ابن باز
- أنا رجل بدأت بطواف العمرة ثم بعد أن انتهيت م... - ابن عثيمين
- نقص أشواط الطواف - اللجنة الدائمة
- إذا طاف الإنسان أربعة أشواط ثم قطع الطواف من... - ابن عثيمين