تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عبدان قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا ي... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا عبدان قال : أخبرنا عبد الله قال : أخبرنا يونس عن الزهري قال : أخبرنا أبو إدريس أنه سمع أبا هريرة عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه قال :  ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عبدان قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا يونس عن الزهري قال أخبرني أبو إدريس أنه سمع أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من توضأ فليستنثر ومن استجمر فليوتر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عبدان قال : أخبرنا عبد الله قال : أخبرنا يونس عن الزهري قال : أخبرنا أبو إدريس أنه سمع أبا هريرة عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه قال : من توضأ فليستنثر ومن استجمر فليوتر .

الشيخ : الشاهد من هذا قوله : من توضأ فليستنثر وهذا أمر ، والأصل في الأمر الوجوب، والاستنثار استنثار ما أدخله من الماء في أنفه ، وليس استنثار ما في أنفه من الأذى ، بل ما أدخله من الماء في أنفه ، وهذا الحديث يؤيده عموم قوله تعالى : فاغسلوا وجوهكم فإن الأنف والفم لا شك أنهما من الوجه ، فيكون الاستنشاق والاستنثار داخلا في قوله تعالى : فاغسلوا وجوهكم .
وقوله : من استجمر فليوتر يعني إذا أنقى بأربع فليجعلها خمسا ، وبست فليجعلها سبعا ، وباثنين فليجعلها ثلاثا ؟.
لا، لأن الثلاث لا بد منها لحديث سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : نهانا رسول الله صلّى الله عليه وسلم أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار .

Webiste