تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إعادة شرح الباب - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرّحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعينقال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في كتاب ...
العالم
طريقة البحث
إعادة شرح الباب
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرّحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الوضوء من صحيحه :
" باب البول عند سباطة قوم ".
حدثنا محمّد بن عرعرة قال : حدثنا شعبة عن منصور عن أبي وائل قال : كان أبو موسى الأشعري يشدد في البول .

الشيخ : هذا قرأناه .
الطالب : ...
القارئ : يشدد في البول ويقول إن في بني إسرائيل كان إذا أصاب ثوب أحدهم قرضه .
فقال حذيفة : ليته امسك أتى رسول الله صلّى الله عليه وسلم سباطة قوم فبال قائما .

الشيخ : هذا ليس فيه زيادة على ما سبق إلا قوله : " كان أبو موسى الاشعري يشدد في البول ". يعني يشدد في تطهيره ، ويقول : إن بني اسرائيل كان إذا أصاب ثوب أحدهم يعني أصاب ثوب أحدهم البول قرضه يعني قصه، وهذا من الآصار التي كتبت عليهم ، ويقال أن هذا هو ما عند اليهود ، وأما ما عند النصارى فالأمر بالعكس ، أي أنهم لا يهتمون بالبول إطلاقا ولا يغسلونه ، فكانت هذه الأمة وسطا بين تشديد اليهود وتسهيل النصاى والله أعلم .
وقول حذيفة : " ليته أمسك " يعني ليته أمسك عن التشديد، ثم استدل لذلك بكون النبي صلّى الله عليه وسلم بال عند سباطة قوم بال قائما ، يعني وكأنه يقول إن الغالب أن الذي يبول قائما لا بد أن يصيبه شيء من الرشاش .
ولعل هذا أصل قول من قال أن جميع النجاسات يعفى عن يسيرها وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، يعني يرى أن جميع النجاسات البول والدم كل النجاسات يعفى عن يسيرها ، ولعل هذا يصلح أن يكون أصلا فيما ذهب إليه الشيخ .
والشرح ، في الفتح ؟.

Webiste