تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض المستشرقين عندما يقرؤون هذا الحديث وأنه... - ابن عثيمينالسائل : بعض المستشرقين عندما يقرؤون هذا الحديث يقولون الحديث الذي يدور على نسائه يقولون أن نبيكم نبي شهواني يحب الشهوة، كيف نرد عليهم؟ الشيخ : نقول الش...
العالم
طريقة البحث
بعض المستشرقين عندما يقرؤون هذا الحديث وأنه طاف على تسع نسوة يقولون أن نبيكم شهواني.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض المستشرقين عندما يقرؤون هذا الحديث يقولون الحديث الذي يدور على نسائه يقولون أن نبيكم نبي شهواني يحب الشهوة، كيف نرد عليهم؟

الشيخ : نقول الشهوة من الرجولة لا شك ولهذا الإنسان الذي ليس عنده شهوة إنسان خامل كسلان، هذا من جهة، من جهة أخرى لو كان كما زعموا قاتلهم الله لكان يأخذ الأبكار، كيف يأخذ عجائز؟ بعضهن بلغت سنا كبيرة، كم كان عمر خديجة حين أخذها؟ كان عمرها أربعين سنة، عمر أربعين سنة من المرأة يهدمها لولا أن الله قواها وجاءت بأولاد، وهل الرسول صلّى الله عليه وسلم لو أراد الأبكار يصعب عليه؟ أبدا، ما يصعب عليه إي نعم لوهبت عليه لكنه صلّى الله عليه وسلم يريد ما أرشدنا إليه أولا، أخذ العلم والسنة منه، ثم أن يكون له في كل قبيلة من العرب صلة، لم يأخذ بكرا إلا واحدة وهي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لقوة صلته بأبيها لأن أحب الناس إليه من الرجال أبو بكر رضي الله عنه فأراد أن تكون الصلة بالمصاهرة أيضا لأن النسب بعيد من أبي بكر رضي الله عنه ولكن المصاهرة قربت بعضهما من بعض ولا تتعجب من النصارى واليهود إذا قدحوا في الرسول عليه الصلاة والسلام أو قدحوا في القرآن وقالوا القرآن فيه متناقضات أو قدحوا في الشريعة الإسلامية أيضا ربما يقدحون في الصلاة مثلا يقولون ما الفائدة يقوم ويدعي ويركع ويسجد ما الفائدة؟ لكن منهم من يقول هذا وهو يعلم الحق وهو أكثر علمائنا لأن الله يقول : الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم أي أحد تعرفه أكثر من ابنك؟ لا شك ولهذا قال أبناؤهم ولم يقل أولادهم لأن البنت ربما لا يلتفت لها الإنسان ولا يهتم بها لكن الإبن يهتم به.

السائل : الغريب يا شيخ أن كتاب شبهات المستشرقين يباع الآن في بعض المكتبات.

الشيخ : إيش؟

السائل : الشبهة التي أوردها المستشرقون عن السنة مجموعة في كتاب الآن يباع في بعض المكتبات.

الشيخ : لكن في جواب عليها؟

السائل : حول التعدد فيه.

الشيخ : لا أنا أذكر كان لمحمّد قطب أظن شبهات حول الإسلام.

السائل : في كتاب أنا رأيته البارحة عند الذهبي فيه شبهات المستشرقين لكن ما أدري هل الأجوبة موجودة صمن الكتاب أم لا .

الشيخ : هو على كل حال الشبهات من المستشرقين وغير المستشرقين من كل أهل الباطل إذا كان معها حل مقنع فهذا طيب على أني لا أحبذ أن تقع مثل هذه الكتب بأيدي العوام لأن العامي إذا طاح بالطين ما يقدر يطلع لكن لطلبة العلم لا بأس، لا بأس أن الإنسان يعرف الشبهات ويعرف يجاوب عليها، ثم الجواب عليها أيضا قد يكون جوابا مقنعا وقد يكون غير ذلك وقد لا يزيد الأمر إلا خفاء واشتباها.

Webiste