ما معنى قوله:( إنه لندب بالحجر ) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما معنى قوله : إنه لندب بالحجر ؟
الشيخ : ندبه يعني أثر فيه، يعني ضربه حتى آذاه، لكن هل يؤخذ منه من هذا الحديث ما نفعله بصبياننا إذا عثر بحجر جعلنا نضرب الحجر امامه حتى يسكت؟ وهذا شيء مشاهد الآن يعني الصبي مثلا تعثر بشيء وقلت نبي ندقه ثم قمت تخبط على الذي عثر به، يسكت، هل نقول لعل هذا يكون أصلا لعملنا؟
السائل : نعم.
الشيخ : فيه احتمال صحيح.
السائل : الحجر ظنه يعقل؟
الشيخ : من قصة موسى يعني؟
السائل : تصرف بهذا التصرف.
الشيخ : موسى يعني؟
السائل : نعم.
الشيخ : إي نعم هو تصرف الحجر هذا تصرف من يعقل كونه هرب به ويدعوه يا حجر يا حجر ثوبي ولكن لا يبالي به، هذا دليل على أنه يعقل يعني فعل فعل العاقل لكن الصبي عنده أن هذا الذي عثر به أو الذي سقط عليه أنه عاقل يحسب مثل لو طاح عليه الحجر أو ما أشبه ذلك يحسب أنه عن قصد فعلى كل حال دعونا من كونها لها أصل، هل يحسن بنا أن إذا رأينا الصبي سيسكت إذا هدأناه بهذا أن نفعل؟ الظاهر نعم ما دام فيه نطيب قلبه ويعرف أنه الآن اقتص لنفسه، أفهمت يا أخ أن القول الراجح بل المتعين أن شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه.
السائل : ... .
الشيخ : أحسنت هذا لأنهم أهل الكتاب يأتون النبي عليه الصلاة والسلام ويقولون نحن عندنا شرع كذا وكذا فيحزن الرسول لهذا فقال الله تعالى : لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ومن منهاجنا نحن أنه إذا لم يرد منهاجنا مخالف لمنهاج الأمم السابقة فهو لنا .
الشيخ : ندبه يعني أثر فيه، يعني ضربه حتى آذاه، لكن هل يؤخذ منه من هذا الحديث ما نفعله بصبياننا إذا عثر بحجر جعلنا نضرب الحجر امامه حتى يسكت؟ وهذا شيء مشاهد الآن يعني الصبي مثلا تعثر بشيء وقلت نبي ندقه ثم قمت تخبط على الذي عثر به، يسكت، هل نقول لعل هذا يكون أصلا لعملنا؟
السائل : نعم.
الشيخ : فيه احتمال صحيح.
السائل : الحجر ظنه يعقل؟
الشيخ : من قصة موسى يعني؟
السائل : تصرف بهذا التصرف.
الشيخ : موسى يعني؟
السائل : نعم.
الشيخ : إي نعم هو تصرف الحجر هذا تصرف من يعقل كونه هرب به ويدعوه يا حجر يا حجر ثوبي ولكن لا يبالي به، هذا دليل على أنه يعقل يعني فعل فعل العاقل لكن الصبي عنده أن هذا الذي عثر به أو الذي سقط عليه أنه عاقل يحسب مثل لو طاح عليه الحجر أو ما أشبه ذلك يحسب أنه عن قصد فعلى كل حال دعونا من كونها لها أصل، هل يحسن بنا أن إذا رأينا الصبي سيسكت إذا هدأناه بهذا أن نفعل؟ الظاهر نعم ما دام فيه نطيب قلبه ويعرف أنه الآن اقتص لنفسه، أفهمت يا أخ أن القول الراجح بل المتعين أن شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه.
السائل : ... .
الشيخ : أحسنت هذا لأنهم أهل الكتاب يأتون النبي عليه الصلاة والسلام ويقولون نحن عندنا شرع كذا وكذا فيحزن الرسول لهذا فقال الله تعالى : لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ومن منهاجنا نحن أنه إذا لم يرد منهاجنا مخالف لمنهاج الأمم السابقة فهو لنا .
الفتاوى المشابهة
- قوله تعالى " وإذا حضر القسمة أولوا القربى والم... - الالباني
- المقصود بالحجر، وأنواعه، وحكم كل نوع - الفوزان
- إذا قلنا " يا عبدا " ما ندري لعله ندبا عبدا... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة داخل الحجر - ابن عثيمين
- إذا كان الحجر كله من البيت لا يصير من جهة ال... - ابن عثيمين
- حدثنا إسحاق بن نصر قال حدثنا عبد الرزاق عن م... - ابن عثيمين
- قوله تعالى ( وإذا حضر القسمة ... ) الآية , هل... - الالباني
- حكم ترك المطلوبات الشرعية ندبا - ابن عثيمين
- تنبيه على خطـأ تسمية الحجر بحجر إسماعيل عليه... - ابن عثيمين
- حكم الحجر على النساء - ابن باز
- ما معنى قوله:( إنه لندب بالحجر ) .؟ - ابن عثيمين