حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال كان أبو ذر يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فرج عن سقف بيتي وأنا بمكة فنزل جبريل صلى الله عليه وسلم ففرج صدري ثم غسله بماء زمزم ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمةً وإيمانًا فأفرغه في صدري ثم أطبقه ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء الدنيا فلما جئت إلى السماء الدنيا قال جبريل لخازن السماء افتح قال من هذا قال هذا جبريل قال هل معك أحد قال نعم معي محمد صلى الله عليه وسلم فقال أرسل إليه قال نعم فلما فتح علونا السماء الدنيا فإذا رجل قاعد على يمينه أسودة وعلى يساره أسودة إذا نظر قبل يمينه ضحك وإذا نظر قبل يساره بكى فقال مرحبًا بالنبي الصالح والابن الصالح قلت لجبريل من هذا قال هذا آدم وهذه الأسودة عن يمينه وشماله نسم بنيه فأهل اليمين منهم أهل الجنة والأسودة التي عن شماله أهل النار فإذا نظر عن يمينه ضحك وإذا نظر قبل شماله بكى حتى عرج بي إلى السماء الثانية فقال لخازنها افتح فقال له خازنها مثل ما قال الأول ففتح قال أنس فذكر أنه وجد في السموات آدم وإدريس وموسى وعيسى وإبراهيم صلوات الله عليهم ولم يثبت كيف منازلهم غير أنه ذكر أنه وجد آدم في السماء الدنيا وإبراهيم في السماء السادسة قال أنس فلما مر جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم بإدريس قال مرحبًا بالنبي الصالح والأخ الصالح فقلت من هذا قال هذا إدريس ثم مررت بموسى فقال مرحبًا بالنبي الصالح والأخ الصالح قلت من هذا قال هذا موسى ثم مررت بعيسى فقال مرحبًا بالأخ الصالح والنبي الصالح قلت من هذا قال هذا عيسى ثم مررت بإبراهيم فقال مرحبًا بالنبي الصالح والابن الصالح قلت من هذا قال هذا إبراهيم صلى الله عليه وسلم قال ابن شهاب فأخبرني ابن حزم أن ابن عباس وأبا حبة الأنصاري كانا يقولان قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام قال ابن حزم وأنس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم ففرض الله عز وجل على أمتي خمسين صلاةً فرجعت بذلك حتى مررت على موسى فقال ما فرض الله لك على أمتك قلت فرض خمسين صلاةً قال فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعت فوضع شطرها فرجعت إلى موسى قلت وضع شطرها فقال راجع ربك فإن أمتك لا تطيق فراجعت فوضع شطرها فرجعت إليه فقال ارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعته فقال هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول لدي فرجعت إلى موسى فقال راجع ربك فقلت استحييت من ربي ثم انطلق بي حتى انتهى بي إلى سدرة المنتهى وغشيها ألوان لا أدري ما هي ثم أدخلت الجنة فإذا فيها حبايل اللؤلؤ وإذا ترابها المسك
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال: كان أبو ذر يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فرج عن سقف بيتي وأنا بمكة فنزل جبريل ففرج صدري، ثم غسله بماء زمزم، ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمةً وإيمانًا، فأفرغه في صدري ثم أطبقه، ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء الدنيا، فلما جئت إلى السماء الدنيا قال جبريل لخازن السماء: افتح قال: من هذا؟ قال: هذا جبريل قال: هل معك أحد؟ قال: نعم معي محمد صلى الله عليه وسلم، فقال: أرسل إليه؟ قال: نعم، فلما فتح علونا السماء الدنيا فإذا رجل قاعد على يمينه أسودة وعلى يساره أسودة، فإذا نظر قبل يمينه ضحك، وإذا نظر قبل يساره بكى، فقال: مرحبًا بالنبي الصالح والابن الصالح .
الشيخ : والابن الصالح.
القارئ : فقال: مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح، قلت لجبريل: من هذا قال هذا آدم، وهذه الأسودة عن يمينه وشماله نسم بنيه، فأهل اليمين منهم أهل الجنة، والأسودة التي عن شماله أهل النار، فإذا نظر عن يمينه ضحك، وإذا نظر قبل شماله بكى حتى عرج بي .
الشيخ : وهذا دليل على شفقة آدم عليه الصلاة والسلام، على بنيه وأنه يسر بما يرى من أهل الجنة، وأنه يبكي بما يرى من أهل النار، والبكاء هذا عن حزن. نعم
القارئ : حتى عرج بي إلى السماء الثانية، فقال لخازنها: افتح فقال له خازنها مثل ما قال الأول ففتح قال أنس: فذكر أنه وجد في السموات آدم وإدريس وموسى وعيسى وإبراهيم صلوات الله عليهم، ولم يثبت كيف منازلهم غير أنه ذكر أنه وجد آدم في السماء الدنيا، وإبراهيم في السماء السادسة، قال أنس فلما مر جبريل .
الشيخ : أما آدم في السماء الدنيا كما هو معروف، وأما إبراهيم ففي السماء السابعة، وهذا وهم يدل على أن الراوي لم يضبط الحديث، وقد مر علينا مثل ذلك في صحيح مسلم، وبينا أن الراوي مهما كان لا بد أن يحصل منه خطأ ولو أن أحدكم انتدب، ليقيد مثل هذا الأمر الواضح في وهم الرواة لكان هذا جيدا، اللهم هين طيب، هاه في البخاري ومسلم نعم، الآن شوف انتبه، كل واحد أعطيناه شيئا، بن داود أعطيناه أنه إنه يشوف ... الأحاديث التي تشتمل على فوائد كثيرة، والأخ كمال المعلقات في مسلم، والأخ منصور
الطالب : ...
الشيخ : نعم طيب، والأخ سامح، الأوهام في مسلم أو البخاري نعم، ها؟
الطالب : ...
الشيخ : ها؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ... كل المجلد الأول.
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : من النكاح ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : أنا كنت بالأول في الحقيقة أنا كنت بالأول فاهم إنه إلى الصلاة، لكن قالوا لا ما ... نعم لا ... الحديث
القارئ : قال أنس: فلما مر جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم بإدريس قال: مرحبًا بالنبي الصالح والأخ الصالح، فقلت من هذا؟ قال: هذا إدريس، ثم مررت بموسى فقال: مرحبًا بالنبي الصالح والأخ الصالح، قلت من هذا؟ قال: هذا موسى ثم مررت بعيسى فقال: مرحبًا بالأخ الصالح والنبي الصالح، قلت من هذا؟ قال هذا عيسى .
الشيخ : هذا أيضا من الوهم هذا من الوهم، لأنه جعل عيسى بعد موسى، يعني أرفع منه وليس الأمر كذلك. نعم
القارئ : ثم مررت بإبراهيم فقال: مرحبًا بالنبي الصالح والابن الصالح قلت: من هذا؟ قال: هذا إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، قال ابن شهاب: فأخبرني ابن حزم أن ابن عباس وأبا حبة الأنصاري كانا يقولان: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام قال ابن حزم: وأنس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ..
الشيخ : جملة معترضة هذه، انتهى؟
القارئ : ...
الشيخ : لا طويل. نعم.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، قال البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه في باب كيف فرضت الصلوات في الإسراء في قراءة بقية الحديث
ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام قال ابن حزم وأنس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ففرض الله على أمتي خمسين صلاةً فرجعت بذلك حتى مررت على موسى فقال: ما فرض الله لك على أمتك؟ قلت: فرض خمسين صلاةً قال: فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك، فراجعني فوضع شطرها، فرجعت إلى موسى قلت: وضع شطرها، فقال: راجع ربك، فإن أمتك لا تطيق فراجعت فوضع شطرها، فرجعت إليه فقال: ارجع إلى ربك، فإن أمتك لا تطيق ذلك، فراجعته فقال: هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول، لدي فرجعت إلى موسى فقال: راجع ربك فقلت: استحييت من ربي، ثم انطلق بي حتى انتهى بي إلى سدرة المنتهى، وغشيها ألوان لا أدري ما هي؟ ثم أدخلت الجنة فإذا فيها حبايل اللؤلؤ وإذا ترابها المسك . حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن صالح بن كيسان .
الشيخ : والابن الصالح.
القارئ : فقال: مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح، قلت لجبريل: من هذا قال هذا آدم، وهذه الأسودة عن يمينه وشماله نسم بنيه، فأهل اليمين منهم أهل الجنة، والأسودة التي عن شماله أهل النار، فإذا نظر عن يمينه ضحك، وإذا نظر قبل شماله بكى حتى عرج بي .
الشيخ : وهذا دليل على شفقة آدم عليه الصلاة والسلام، على بنيه وأنه يسر بما يرى من أهل الجنة، وأنه يبكي بما يرى من أهل النار، والبكاء هذا عن حزن. نعم
القارئ : حتى عرج بي إلى السماء الثانية، فقال لخازنها: افتح فقال له خازنها مثل ما قال الأول ففتح قال أنس: فذكر أنه وجد في السموات آدم وإدريس وموسى وعيسى وإبراهيم صلوات الله عليهم، ولم يثبت كيف منازلهم غير أنه ذكر أنه وجد آدم في السماء الدنيا، وإبراهيم في السماء السادسة، قال أنس فلما مر جبريل .
الشيخ : أما آدم في السماء الدنيا كما هو معروف، وأما إبراهيم ففي السماء السابعة، وهذا وهم يدل على أن الراوي لم يضبط الحديث، وقد مر علينا مثل ذلك في صحيح مسلم، وبينا أن الراوي مهما كان لا بد أن يحصل منه خطأ ولو أن أحدكم انتدب، ليقيد مثل هذا الأمر الواضح في وهم الرواة لكان هذا جيدا، اللهم هين طيب، هاه في البخاري ومسلم نعم، الآن شوف انتبه، كل واحد أعطيناه شيئا، بن داود أعطيناه أنه إنه يشوف ... الأحاديث التي تشتمل على فوائد كثيرة، والأخ كمال المعلقات في مسلم، والأخ منصور
الطالب : ...
الشيخ : نعم طيب، والأخ سامح، الأوهام في مسلم أو البخاري نعم، ها؟
الطالب : ...
الشيخ : ها؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ... كل المجلد الأول.
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : من النكاح ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : أنا كنت بالأول في الحقيقة أنا كنت بالأول فاهم إنه إلى الصلاة، لكن قالوا لا ما ... نعم لا ... الحديث
القارئ : قال أنس: فلما مر جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم بإدريس قال: مرحبًا بالنبي الصالح والأخ الصالح، فقلت من هذا؟ قال: هذا إدريس، ثم مررت بموسى فقال: مرحبًا بالنبي الصالح والأخ الصالح، قلت من هذا؟ قال: هذا موسى ثم مررت بعيسى فقال: مرحبًا بالأخ الصالح والنبي الصالح، قلت من هذا؟ قال هذا عيسى .
الشيخ : هذا أيضا من الوهم هذا من الوهم، لأنه جعل عيسى بعد موسى، يعني أرفع منه وليس الأمر كذلك. نعم
القارئ : ثم مررت بإبراهيم فقال: مرحبًا بالنبي الصالح والابن الصالح قلت: من هذا؟ قال: هذا إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، قال ابن شهاب: فأخبرني ابن حزم أن ابن عباس وأبا حبة الأنصاري كانا يقولان: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام قال ابن حزم: وأنس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ..
الشيخ : جملة معترضة هذه، انتهى؟
القارئ : ...
الشيخ : لا طويل. نعم.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، قال البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه في باب كيف فرضت الصلوات في الإسراء في قراءة بقية الحديث
ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام قال ابن حزم وأنس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ففرض الله على أمتي خمسين صلاةً فرجعت بذلك حتى مررت على موسى فقال: ما فرض الله لك على أمتك؟ قلت: فرض خمسين صلاةً قال: فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك، فراجعني فوضع شطرها، فرجعت إلى موسى قلت: وضع شطرها، فقال: راجع ربك، فإن أمتك لا تطيق فراجعت فوضع شطرها، فرجعت إليه فقال: ارجع إلى ربك، فإن أمتك لا تطيق ذلك، فراجعته فقال: هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول، لدي فرجعت إلى موسى فقال: راجع ربك فقلت: استحييت من ربي، ثم انطلق بي حتى انتهى بي إلى سدرة المنتهى، وغشيها ألوان لا أدري ما هي؟ ثم أدخلت الجنة فإذا فيها حبايل اللؤلؤ وإذا ترابها المسك . حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن صالح بن كيسان .
الفتاوى المشابهة
- وحدثني عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي حدثن... - ابن عثيمين
- معنى قوله:" فلما خلصت إذا يوسف ...". - ابن عثيمين
- معنى قوله:" فإذا فيها آدم فقال هذا أبوك آدم... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن اب... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن المثنى العنز قال : حدثنا محمد... - ابن عثيمين
- حدثني عمرو بن محمد بن بكير الناقد حدثنا هاشم... - ابن عثيمين
- تتمة حديث إياس بن سلمة حدثني أبي قال:(... قا... - ابن عثيمين
- معنى قوله:" ثم صعد بي حتى أتيت السماء الثاني... - ابن عثيمين
- وقال عبدان أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس عن ال... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن يونس ع... - ابن عثيمين