تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن هش... - ابن عثيمينالشيخ : نعم.القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين:  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في جدار ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في جدار القبلة مخاطًا أو بصاقًا أو نخامةً فحكه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.
القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في جدار القبلة مخاطًا أو بصاقًا أو نخامةً فحكه .

الشيخ : سبق لنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر بأن الله تعالى بينه وبين القبلة، وبينا أن هذا لا ينافي ما ثبت من علوه جل وعلا، لأن الله ليس كمثله شيء في جميع الصفات، وسبق لنا أيضا أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أرشد من احتاج إلى البصاق أن يبصق عن يساره أو تحت قدمه أو في ثوبه، عن يساره ما لم يكن مأموما وعن يساره رجل، لأن ذلك لا شك يؤذيه وأما تحت قدميه فلا بأس، وكذلك إذا أخذ طرف ردائه فبصق فيه ثم رد بعضه على بعض، لكن هل يكفي الرد أو لا بد من الحك، لا بد من الحك إلا إذا كان إذا رد بعضه إلى بعض لصق فلا حاجة إلى الحك.
وفي هذا دليل على أن النخامة ونحوها من الفضلات طاهرة وإلا ما صح أن يتفل عن يساره ما صح أن يتفل تحت قدميه أو في ثوبه، وهكذا جميع فضلات الإنسان طاهرة كالريق والبصاق والمخاط والعرق وماء الجروح وما أشبهه إلا ما خرج من السبيلين، فما خرج من السبيلين فإنه نوعان: طاهر ونجس، الطاهر الريح والمني والنجس البول والمذي والغائط.

Webiste