القراءة من قول الناظم: فصل في مقالات طوائف الاتحادية في كلام الرب جل جلاله
وأتت طوائف الاتحاد بملة*** طمت على ما قال كل لسان
قالوا كلام الله كل كلام هـ***ذا الخلق من جن ومن إنسان
نظما ونثرا زوره وصحيحه*** صدقا وكذبا واضح البطلان
فالسب والشتم القبيح وقذفهم*** للمحصنات وكل نوع أغان
والنوح والتعزيم والسحر المبيـ***ـن وسائر البهتان والهذيان
هو عين قول الله جل جلاله*** وكلامه حقا بلا نكران
هذا الذي أدى إليه أصلهم*** وعليه قام مكسح البنيان
إذ أصلهم أن الإله حقيقة*** عين الوجود وعين ذي الأكوان
فكلامها وصفاتها هو قوله*** وصفاته ما ها هنا قولان
وكذاك قالوا أنه الموصوف بالضـ***ـدين من قبح ومن إحسان
وكذلك قد وصفوه أيضا بالكما***ل وضده من سائر النقصان
هذي مقالات الطوائف كلها*** حملت إليك رخيصة الأثمان
وأظن لو فتشت كتب الناس ما*** ألفيتها أبدا بذا التبيان
زفت إليك فإن يكن لك ناظر*** أبصرت ذات الحسن والإحسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
" فصل في مقالات طوائف الاتحادية في كلام الرب جل جلاله
وأتت طوائف الاتحاد بملة *** طمت على ما قال كل لسان
قالوا كلام الله كل كلام هذا *** الخلق من جن ومن إنسان
نظما ونثرا زوره وصحيحه *** صدقا وكذبا واضح البطلان
فالسب والشتم القبيح وقذفهم *** للمحصنات وكل نوع أغان
والنوح والتعزيم والسحر المبين *** "
الشيخ : والسحر المبي، على الياء ...
القارئ : والنوح والتعزيم والسحر المبين
الشيخ : لا، والسحر المبي
القارئ : " والنوح والتعزيم والسحر المبين *** وسائر البهتان والهذيان
هو عين قول الله جل جلاله *** وكلامه حقا بلا نكران
هذا الذي أدى إليه أصلهم *** وعليه قام مكسح البنيان
إذ أصلهم أن الإله حقيقة *** عين الوجود وعين ذي الأكوان
فكلامها وصفاتها هو قوله *** وصفاته ما ها هنا قولان
وكذاك قالوا إنه الموصوف *** بالضدين من قبح ومن إحسان
وكذاك قد وصفوه أيضا بالكمال *** وضده من سائر النقصان
هذي مقالات الطوائف كلها *** حملت إليك رخيصة الأثمان
وأظن لو فتشت كتب الناس ما *** ألفيتها أبدا بذا التبيان "
" فصل في مقالات طوائف الاتحادية في كلام الرب جل جلاله
وأتت طوائف الاتحاد بملة *** طمت على ما قال كل لسان
قالوا كلام الله كل كلام هذا *** الخلق من جن ومن إنسان
نظما ونثرا زوره وصحيحه *** صدقا وكذبا واضح البطلان
فالسب والشتم القبيح وقذفهم *** للمحصنات وكل نوع أغان
والنوح والتعزيم والسحر المبين *** "
الشيخ : والسحر المبي، على الياء ...
القارئ : والنوح والتعزيم والسحر المبين
الشيخ : لا، والسحر المبي
القارئ : " والنوح والتعزيم والسحر المبين *** وسائر البهتان والهذيان
هو عين قول الله جل جلاله *** وكلامه حقا بلا نكران
هذا الذي أدى إليه أصلهم *** وعليه قام مكسح البنيان
إذ أصلهم أن الإله حقيقة *** عين الوجود وعين ذي الأكوان
فكلامها وصفاتها هو قوله *** وصفاته ما ها هنا قولان
وكذاك قالوا إنه الموصوف *** بالضدين من قبح ومن إحسان
وكذاك قد وصفوه أيضا بالكمال *** وضده من سائر النقصان
هذي مقالات الطوائف كلها *** حملت إليك رخيصة الأثمان
وأظن لو فتشت كتب الناس ما *** ألفيتها أبدا بذا التبيان "
الفتاوى المشابهة
- السحر - الفوزان
- قلت أن السحر يحدث تأثيرا كما في قصة موسى ولكن... - الالباني
- فالملحدون إذا ثلاث طوائف*** فعليهم غضب من ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في إلزامهم بالقول... - ابن عثيمين
- معرفة السحر والعين من خلال الخبرة - ابن باز
- الكلام على الطوائف المنكرة لصفات الله - عز وجل... - الالباني
- يقول بعض الطوائف : إن السحر علم ويستدلون بقو... - ابن عثيمين
- هل يجوز وصف الكلام الحسن بالسحر؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف: " 7 قول الاتحادية- القائلين... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، تعريف الاتحاد و... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في مقالات طوائف ا... - ابن عثيمين