الأسئلة في اصطلاح هذه العبارة أن الله ليس داخل العالم ولا خارجه (وأوجه الرد عليها وبيان الفرق بين الضد والنقيض والتماثل والتخالف )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أنه لا داخل ولا خارج هذا صحيح أنه لا يصح أن يوصف بأنه داخل أو خارج فيما إذا كان قابلا لذلك فإنه لا يصح أن تقول لا داخل ولا خارج أما إذا كان غير قابل فلك أن تقول لا داخل ولا خارج كما تقول للجدار لا ظالم ولا عادل فيقول ابن القيم وقبله شيخ الإسلام يقول هذا الاصطلاح اصطلاح منكم فإن الله تعالى نفى الشيء عن ما ليس بقابل له وأثبته وهو غير قابل له فقال في الأصنام أموات غير أحياء وهي غبر قابلة لذلك ونفى الشيء عن ما لا يقبله فقال ولا يظلم ربك أحدا والظلم عندكم من الأشياء المحالة المستحيلة بذاتها فهذا اصطلاح والاصطلاح لا يغير الحقائق حنا نقول لا بد أن يكون الرب عز وجل إما داخل وإما خارج وإما هو نفس الأشيا الموجودة ما في قسم رابع إلا أن أهل السنة والجماعة يقولون هو خارج هذه الأكوان وفوق كل شيء
السائل : شيخ أحسن الله إليكم سؤال بالنسبة للمسألة اللي ضربتها الأبيض والأسود
الشيخ : ايه
السائل : ...
الشيخ : اي هذي تبي فهم تبي فهم تحبون نبسط القول فيها ما في مانع ها
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : بسطناها في الأصول
الشيخ : إي نعم بس الإخوان ما جو ما كانوا معنا في الأصول
الطالب : يا شيخ حنا ...
الشيخ : طيب لا فيها فايدة فيها فايدة تبي تشرحها لهم
الطالب : أنا قلت إنه ما فيها فايدة
الشيخ : طيب
الطالب : ...
الشيخ : ايه طيرتها
الطالب : يعني يشرح ... واحد من ...
الشيخ : ايه ما يخالف إذا كان أحد يفهم
الطالب : ...
الشيخ : طيب ما يخالف يقول إن النسبة بين الأشياء إما التضاد أو التناقض أو المماثلة أو المخالفة هذه النسبة بين الأشياء أربعة أشياء إما المماثلة أو المخالفة أو التضاد أو التناقض فمثلا التناقض النسبة بينه المتناقضان النسبة بينهما أنهما لا يجتمعان ولا يرتفعان هذا متناقضان يعني لا بد من وجود أحدهما ولا يمكن أن يوجدا جميعا هذان المتناقضان مثل الحركة والسكون لا بد أن يكون الشيء إما متحركا أو ساكنا وبمجرد ما أقول غير متحرك يفهم المخاطب أنه ساكن وبمجرد ما أقول غير ساكن يفهم أنه متحرك لأنه لا بد من أحدهما فالشيئان اللذان لا يجتمعان ولا يرتفعان يسميان
الطالب : ...
الشيخ : نقيضين يسميان نقيضين المتضادان هما اللذان لا يجتمعان ولكنهما يرتفعان فيوافقان النقيضين في أنهما لا يجتمعان ويختلفان عنهما في أنهما يرتفعان يعني يمكن ارتفاعهما ومثاله البياض والسواد البياض والسواد نقيضان
الطالب : ...
الشيخ : لا البياض والسواد ضدان ليش لأنهما لا يجتمعان لكنهما يرتفعان فيكون الشيء لا أسود ولا أبيض فيكون مثلا أخضر واضح يا جماعة فهمت الآن
السائل : فهمت في عالم ...
الشيخ : يرتفعان معناه يخلو الشيء منهما يرتفعان يعني يخلو الشيء منهما فمثلا هذا الآن أسود انتفى عنه أيش البياض والحمرة شف خلا منه والبياض والحمرة ضدان والا لأ؟ ضدان لا يجتمعان ما يمكن يصير الشيء أحمر وأبيض في آن واحد فهنا ارتفعا الآن هذا الشيء ليس أحمر ولا أبيض لكنه أسود أما متحرك وساكن لا يمكن تقول لا متحرك ولا ساكن لكن هذا تقول لا أبيض ولا أحمر صح واضح يا جماعة طيب داخل العالم أو خارج العالم من أي النسبتين
الطالب : ...
الشيخ : نقيضان ليش
الطالب : لا يجتمعان
الشيخ : لا يجتمعان
الطالب : ولا يرتفعان
الشيخ : ولا يرتفعان كل موجود لا بد إما أن يكون داخل العالم أو خارج العالم لكن لو قال قائل هو العالم قلنا إذن ليس هناك موجودات ونحن نتكلم عن
الطالب : الموجودات
الشيخ : عن موجودين فإذا قال قائل لا داخل العالم ولا خارجه ليسا متناقضين لأنه يمكن أن يقال هو نفسه العالم ثم إذا قلت هو نفسه العالم هو نفسه العالم لم تثبت موجودين إنما أثبت موجودا
الطالب : واحدا
الشيخ : واحدا طيب المثلان المثلان هما المترادفان بشر إنسان مدلولهما واحد هذان مثلان يعني البشرية والإنسانية شيء واحد
الخلافان الخلافان هما اللذان يجتمعان ويرتفعان يعني يمكن اجتماعهما ويمكن ارتفاعهما لكن ليس كل واحد هو الثاني المثلان كل واحد هو الثاني الخلافان يجتمعان وأيش
الطالب : ويرتفعان
الشيخ : ويرتفعان لكنهما خلافان ولا مثلان
الطالب : خلافان
الشيخ : خلافان كل واحد غير الثاني مثل القيام والبياض القيام والبياض هذان خلافان صح
الطالب : نعم
طالب آخر : ...
الشيخ : ايه خلافان لأن القيام غير البياض فهو خلافه فالقيام والبياض نقول هذان خلافان طيب هل يمكن اجتماعهما
الطالب : نعم
الشيخ : كيف يقال
الطالب : ...
الشيخ : يكون قائما أبيض ها
الطالب : يتدحرج وأبيض
الشيخ : كيف يتدحرج
الطالب : ...
طالب آخر : يتحرك وأبيض
طالب آخر : يتحرك وأبيض
الشيخ : حنا نقول قائم ما عنا ... طيب هل يرتفعان
الطالب : نعم
الشيخ : فيكون
الطالب : ...
الشيخ : جالسا أسود جالسا أسود هذا بالنسبة ... عرفت أهم الشي اللي دائما ترد هي النقيضان في باب الكلام أكثر ما يرد النقيضان
السائل : ... الرد عليهم
الشيخ : أيش
السائل : ... الرد عليهم ملخص
الشيخ : أما ذكرنا أنكم إن قلنا أنتم تؤمنون بأن الخالق والمخلوق شيئان متباينان قالوا نعم نقول هل الله داخل العالم والا خارجه يلزمهم أن يقولوا إما داخله وإما خارجه لكنهم يقولون لا يلزمنا أن نقول داخل وخارج لأن هذا إنما يلزمنا لو كان قابلا لذلك أما إذا كان غير قابل فيصح أن نقول لا داخل ولا خارج كما يصح أن نقول للجدار ليس ظالما ولا عدلا نقول ان هذا قولكم أنه غير قابل دعوى
الطالب : مجردة
الشيخ : بلا دليل مجردة والثاني والشيء الثاني أن لا داخل العالم ولا خارجه التقابل بينهما مهو تقابل عدم وملكة حيث تقولون أنه غير قابل أو قابل التقابل بينهما تقابل ايش؟ تقابل سلب وإيجاب بمعنى أنك إذا سلبت أحدهما ها
الطالب : ...
الشيخ : ثبت الآخر ولا بد لأنهما متناقضان لأنهما متناقضان فأنت ما دام أثبت الخالق وأثبت المخلوق أثبت شيئين الآن أثبت شيئين فإما أن يكون أحدهما داخل الثاني أو خارج الثاني ولا بد لا بد تقول إما داخل وإما خارج فإن قال إن الخالق هو المخلوق قلنا الآن لم تثبت شيئين وش أثبت شيئا واحدا لكن الجهمي والأشعري وغيرهما ما يقولون إنه شيء واحد إذن ما دمت أثبت موجودين فلا بد أن يكون أحدهما إما داخل العالم وإما خارجه ولا بد كما أنه لو قيل لك هل الله قائم بنفسه أو بغيره ستقول
الطالب : ...
الشيخ : قائم بنفسه وهم يقولون بقائم بنفسه نقول نفي لا داخل العالم ولا خارجه كالنفي في قولك لا قائم بنفسه ولا بغيره سواء بسواء فإذا كنت تنكر أن يقال لا قائم بنفسه ولا بغيره فأنكر أن يقال لا داخل العالم ولا خارجه والنتيجة الآن أنه سيلزم بالإقرار بأنه خارج العالم خارج العالم وإذا أثبت أنه خارج العالم يلزمه أن يقول بالعلو لأن ما سوى العلو فهو صفة
الطالب : نقص
الشيخ : نقص وهو يقر بأن الله منزه عن النقص أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : ... وش ...
الطالب : هذا اللي ...
الشيخ : طيب الآن هذا أول شي واتضح الآن واضح
السائل : ... نرد عليهم استدلالا بالكتاب
الشيخ : هم يقولون إن نفي النقيضين أو نفي الضدين نفي الضدين عن شيء لا يصح نفيهما عن شيء قابل له أما ما لا يقبل فيصح فنحن نقول إن الله لا داخل العالم ولا خارجه لأنه لا يقبل أن يكون داخل العالم وخارجه فيصح أن ننفيه عنه ننفيهما عن الله
السائل : الجدار
الشيخ : الجدار نقول ما يصلح يعني يصلح أن نقول لا ظالم ولا عدل لأنه غير قابل غير قابل لأن يتصف بالعدالة أو بالظلم الرب عز وجل على كلامهم غير قابل لأن يكون داخل العالم أو خارجه فنحن أول نمنع هذه القاعدة الثاني أن نقول إن التقابل في لا داخل العالم ولا خارجه تقابل نقيضين ماهو ضدين لا بد أن يوجد إحداهما أو أن تقولوا هو عين هذا الخلق وحينئذ يقول أهل وحدة الوجود حياكم الله وبياكم أي نعم
السائل : شيخ أحسن الله إليكم سؤال بالنسبة للمسألة اللي ضربتها الأبيض والأسود
الشيخ : ايه
السائل : ...
الشيخ : اي هذي تبي فهم تبي فهم تحبون نبسط القول فيها ما في مانع ها
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : بسطناها في الأصول
الشيخ : إي نعم بس الإخوان ما جو ما كانوا معنا في الأصول
الطالب : يا شيخ حنا ...
الشيخ : طيب لا فيها فايدة فيها فايدة تبي تشرحها لهم
الطالب : أنا قلت إنه ما فيها فايدة
الشيخ : طيب
الطالب : ...
الشيخ : ايه طيرتها
الطالب : يعني يشرح ... واحد من ...
الشيخ : ايه ما يخالف إذا كان أحد يفهم
الطالب : ...
الشيخ : طيب ما يخالف يقول إن النسبة بين الأشياء إما التضاد أو التناقض أو المماثلة أو المخالفة هذه النسبة بين الأشياء أربعة أشياء إما المماثلة أو المخالفة أو التضاد أو التناقض فمثلا التناقض النسبة بينه المتناقضان النسبة بينهما أنهما لا يجتمعان ولا يرتفعان هذا متناقضان يعني لا بد من وجود أحدهما ولا يمكن أن يوجدا جميعا هذان المتناقضان مثل الحركة والسكون لا بد أن يكون الشيء إما متحركا أو ساكنا وبمجرد ما أقول غير متحرك يفهم المخاطب أنه ساكن وبمجرد ما أقول غير ساكن يفهم أنه متحرك لأنه لا بد من أحدهما فالشيئان اللذان لا يجتمعان ولا يرتفعان يسميان
الطالب : ...
الشيخ : نقيضين يسميان نقيضين المتضادان هما اللذان لا يجتمعان ولكنهما يرتفعان فيوافقان النقيضين في أنهما لا يجتمعان ويختلفان عنهما في أنهما يرتفعان يعني يمكن ارتفاعهما ومثاله البياض والسواد البياض والسواد نقيضان
الطالب : ...
الشيخ : لا البياض والسواد ضدان ليش لأنهما لا يجتمعان لكنهما يرتفعان فيكون الشيء لا أسود ولا أبيض فيكون مثلا أخضر واضح يا جماعة فهمت الآن
السائل : فهمت في عالم ...
الشيخ : يرتفعان معناه يخلو الشيء منهما يرتفعان يعني يخلو الشيء منهما فمثلا هذا الآن أسود انتفى عنه أيش البياض والحمرة شف خلا منه والبياض والحمرة ضدان والا لأ؟ ضدان لا يجتمعان ما يمكن يصير الشيء أحمر وأبيض في آن واحد فهنا ارتفعا الآن هذا الشيء ليس أحمر ولا أبيض لكنه أسود أما متحرك وساكن لا يمكن تقول لا متحرك ولا ساكن لكن هذا تقول لا أبيض ولا أحمر صح واضح يا جماعة طيب داخل العالم أو خارج العالم من أي النسبتين
الطالب : ...
الشيخ : نقيضان ليش
الطالب : لا يجتمعان
الشيخ : لا يجتمعان
الطالب : ولا يرتفعان
الشيخ : ولا يرتفعان كل موجود لا بد إما أن يكون داخل العالم أو خارج العالم لكن لو قال قائل هو العالم قلنا إذن ليس هناك موجودات ونحن نتكلم عن
الطالب : الموجودات
الشيخ : عن موجودين فإذا قال قائل لا داخل العالم ولا خارجه ليسا متناقضين لأنه يمكن أن يقال هو نفسه العالم ثم إذا قلت هو نفسه العالم هو نفسه العالم لم تثبت موجودين إنما أثبت موجودا
الطالب : واحدا
الشيخ : واحدا طيب المثلان المثلان هما المترادفان بشر إنسان مدلولهما واحد هذان مثلان يعني البشرية والإنسانية شيء واحد
الخلافان الخلافان هما اللذان يجتمعان ويرتفعان يعني يمكن اجتماعهما ويمكن ارتفاعهما لكن ليس كل واحد هو الثاني المثلان كل واحد هو الثاني الخلافان يجتمعان وأيش
الطالب : ويرتفعان
الشيخ : ويرتفعان لكنهما خلافان ولا مثلان
الطالب : خلافان
الشيخ : خلافان كل واحد غير الثاني مثل القيام والبياض القيام والبياض هذان خلافان صح
الطالب : نعم
طالب آخر : ...
الشيخ : ايه خلافان لأن القيام غير البياض فهو خلافه فالقيام والبياض نقول هذان خلافان طيب هل يمكن اجتماعهما
الطالب : نعم
الشيخ : كيف يقال
الطالب : ...
الشيخ : يكون قائما أبيض ها
الطالب : يتدحرج وأبيض
الشيخ : كيف يتدحرج
الطالب : ...
طالب آخر : يتحرك وأبيض
طالب آخر : يتحرك وأبيض
الشيخ : حنا نقول قائم ما عنا ... طيب هل يرتفعان
الطالب : نعم
الشيخ : فيكون
الطالب : ...
الشيخ : جالسا أسود جالسا أسود هذا بالنسبة ... عرفت أهم الشي اللي دائما ترد هي النقيضان في باب الكلام أكثر ما يرد النقيضان
السائل : ... الرد عليهم
الشيخ : أيش
السائل : ... الرد عليهم ملخص
الشيخ : أما ذكرنا أنكم إن قلنا أنتم تؤمنون بأن الخالق والمخلوق شيئان متباينان قالوا نعم نقول هل الله داخل العالم والا خارجه يلزمهم أن يقولوا إما داخله وإما خارجه لكنهم يقولون لا يلزمنا أن نقول داخل وخارج لأن هذا إنما يلزمنا لو كان قابلا لذلك أما إذا كان غير قابل فيصح أن نقول لا داخل ولا خارج كما يصح أن نقول للجدار ليس ظالما ولا عدلا نقول ان هذا قولكم أنه غير قابل دعوى
الطالب : مجردة
الشيخ : بلا دليل مجردة والثاني والشيء الثاني أن لا داخل العالم ولا خارجه التقابل بينهما مهو تقابل عدم وملكة حيث تقولون أنه غير قابل أو قابل التقابل بينهما تقابل ايش؟ تقابل سلب وإيجاب بمعنى أنك إذا سلبت أحدهما ها
الطالب : ...
الشيخ : ثبت الآخر ولا بد لأنهما متناقضان لأنهما متناقضان فأنت ما دام أثبت الخالق وأثبت المخلوق أثبت شيئين الآن أثبت شيئين فإما أن يكون أحدهما داخل الثاني أو خارج الثاني ولا بد لا بد تقول إما داخل وإما خارج فإن قال إن الخالق هو المخلوق قلنا الآن لم تثبت شيئين وش أثبت شيئا واحدا لكن الجهمي والأشعري وغيرهما ما يقولون إنه شيء واحد إذن ما دمت أثبت موجودين فلا بد أن يكون أحدهما إما داخل العالم وإما خارجه ولا بد كما أنه لو قيل لك هل الله قائم بنفسه أو بغيره ستقول
الطالب : ...
الشيخ : قائم بنفسه وهم يقولون بقائم بنفسه نقول نفي لا داخل العالم ولا خارجه كالنفي في قولك لا قائم بنفسه ولا بغيره سواء بسواء فإذا كنت تنكر أن يقال لا قائم بنفسه ولا بغيره فأنكر أن يقال لا داخل العالم ولا خارجه والنتيجة الآن أنه سيلزم بالإقرار بأنه خارج العالم خارج العالم وإذا أثبت أنه خارج العالم يلزمه أن يقول بالعلو لأن ما سوى العلو فهو صفة
الطالب : نقص
الشيخ : نقص وهو يقر بأن الله منزه عن النقص أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : ... وش ...
الطالب : هذا اللي ...
الشيخ : طيب الآن هذا أول شي واتضح الآن واضح
السائل : ... نرد عليهم استدلالا بالكتاب
الشيخ : هم يقولون إن نفي النقيضين أو نفي الضدين نفي الضدين عن شيء لا يصح نفيهما عن شيء قابل له أما ما لا يقبل فيصح فنحن نقول إن الله لا داخل العالم ولا خارجه لأنه لا يقبل أن يكون داخل العالم وخارجه فيصح أن ننفيه عنه ننفيهما عن الله
السائل : الجدار
الشيخ : الجدار نقول ما يصلح يعني يصلح أن نقول لا ظالم ولا عدل لأنه غير قابل غير قابل لأن يتصف بالعدالة أو بالظلم الرب عز وجل على كلامهم غير قابل لأن يكون داخل العالم أو خارجه فنحن أول نمنع هذه القاعدة الثاني أن نقول إن التقابل في لا داخل العالم ولا خارجه تقابل نقيضين ماهو ضدين لا بد أن يوجد إحداهما أو أن تقولوا هو عين هذا الخلق وحينئذ يقول أهل وحدة الوجود حياكم الله وبياكم أي نعم
الفتاوى المشابهة
- القراءة من شرح الهراس لهذا البيت وتعليق الشي... - ابن عثيمين
- بيان خلاصة هذا الفصل كله وهو إثبات العلو لله - ابن عثيمين
- بيان معتقد الجهمية والرد عليهم (وحدة الوجود) . - الالباني
- الذي يقول : إن الله ليس داخل العالم ولا خارج... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم:(الرد على من قال إن الله ليس... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (تتمة الرد على من قال إن ال... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (تتمة الرد على من قال إن ال... - ابن عثيمين
- بيان خلاصة هذا الفصل كله وبيان أوجه الرد على... - ابن عثيمين
- الرد على من يقولون إن الله لا داخل العالم ولا... - الالباني
- القراءة والشرح: (ذكر الوجه الثاني في الرد عل... - ابن عثيمين
- الأسئلة في اصطلاح هذه العبارة أن الله ليس دا... - ابن عثيمين