معنى قول الناظم:(الرد على من قال إن الله ليس داخل العالم ولا خارجه ووصف الله بالعدم) يا للعقول إذا نفيتم مخبرا*** ونقيضه هل ذاك في إمكان إن كان نفي دخوله وخروجه*** لا يصدقان معا لذي الإمكان
إلا على عدم صريح نفيه*** متحقق ببداهة الإنسان
أيصح في المعقول يا أهل النهى*** ذاتان لا بالغير قائمتان
ليست تباين منهما ذات لأخـ***ـرى أو تحاثيها فيجتمعان
إن كان في الدنيا محال فهو ذا*** فارجع إلى المعقول والبرهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " يا للعقول إذا نفيتم مخبرا *** ونقيضه هل ذاك في الإمكان "
" يا للعقول *** "
يعني المعنى أنه لا عقول لكم فأنا أستغيث الله أن يهبكم عقولا
" إذا نفيتم مخبرا *** ونقيضه "
مثل لا داخل العالم ولا خارجه فنفوا كونه داخله ونفوا كونه خارجه وهذا لا يصلح لأن النفي للنقيضين محال فهو إذا لم يكن داخلا لزم أن يكون خارجا وإذا لم يكن خارجا لزم أن يكون داخلا فأي عقل يكون لا داخلا ولا خارج ويصدق هذي القضية فليس بعقل ليس بعقل إطلاقا ولهذا قال
" يا للعقول *** "
" إن كان نفي دخوله وخروجه *** لا يصدقان معا لذي الإمكان "
" إلا على عدم صريح نفيه *** متحقق ببداهة الإنسان "
يعني أن نفي الدخول والخروج معا لا يصدقان إلا على شيء أيش عدم الذي ليس بداخل ولا بخارج معناه أنه عدم
" لا يصدقان إلا على عدم صريح نفيه *** متحقق "
إذا جاءنا " نفيه *** متحقق "
مبتدأ وخبر صار متحقق بالرفع وإذا قلنا
" إلا على عدم صريح نفيه *** متحقق "
تكون صفة لعدم فيجوز الوجهان الجر والرفع
" *** ببداهة الإنسان "
" أيصح في المعقول يا أهل النهى *** ذاتان لا بالغير قائمتان "
وش الجواب لا يصح هل يمكن أن نقول ذاتان وليست كل واحدة قائمة بنفسها لأن ... لا بالغيب يعني ليست كل واحدة قائمة بغير الأخرى هل يصلح أن نقول لنا عندنا ذاته ذات الخالق وذات المخلوق وليست كل واحدة قائمة بنفسها الجواب لا لا يصلح أبدا
" ليست تباين منهما ذاتا لأخرى *** أو تحايثها فتجتمعان "
" إن كان في الدنيا محال فهو ذا *** فارجع إلى المعقول والبرهان "
صحيح يعني لا بد نعم المعنى لا بد إذا أثبتم لله ذاتين لا بد أن تكون إحداهما خارجة عن الأخرى أو داخلة فيها أما أن تقول لا داخل ولا خارج فهذا لا يمكن هذا شيء مستحيل إلا إذا قلتم بقول من؟ بقول أهل وحدة الوجود أن الرب عين العبد فحينئذ تسلمون من المحال لكن تأتون بمحال أنكر منه وأشد نعم انتهى الوقت
" يا للعقول *** "
يعني المعنى أنه لا عقول لكم فأنا أستغيث الله أن يهبكم عقولا
" إذا نفيتم مخبرا *** ونقيضه "
مثل لا داخل العالم ولا خارجه فنفوا كونه داخله ونفوا كونه خارجه وهذا لا يصلح لأن النفي للنقيضين محال فهو إذا لم يكن داخلا لزم أن يكون خارجا وإذا لم يكن خارجا لزم أن يكون داخلا فأي عقل يكون لا داخلا ولا خارج ويصدق هذي القضية فليس بعقل ليس بعقل إطلاقا ولهذا قال
" يا للعقول *** "
" إن كان نفي دخوله وخروجه *** لا يصدقان معا لذي الإمكان "
" إلا على عدم صريح نفيه *** متحقق ببداهة الإنسان "
يعني أن نفي الدخول والخروج معا لا يصدقان إلا على شيء أيش عدم الذي ليس بداخل ولا بخارج معناه أنه عدم
" لا يصدقان إلا على عدم صريح نفيه *** متحقق "
إذا جاءنا " نفيه *** متحقق "
مبتدأ وخبر صار متحقق بالرفع وإذا قلنا
" إلا على عدم صريح نفيه *** متحقق "
تكون صفة لعدم فيجوز الوجهان الجر والرفع
" *** ببداهة الإنسان "
" أيصح في المعقول يا أهل النهى *** ذاتان لا بالغير قائمتان "
وش الجواب لا يصح هل يمكن أن نقول ذاتان وليست كل واحدة قائمة بنفسها لأن ... لا بالغيب يعني ليست كل واحدة قائمة بغير الأخرى هل يصلح أن نقول لنا عندنا ذاته ذات الخالق وذات المخلوق وليست كل واحدة قائمة بنفسها الجواب لا لا يصلح أبدا
" ليست تباين منهما ذاتا لأخرى *** أو تحايثها فتجتمعان "
" إن كان في الدنيا محال فهو ذا *** فارجع إلى المعقول والبرهان "
صحيح يعني لا بد نعم المعنى لا بد إذا أثبتم لله ذاتين لا بد أن تكون إحداهما خارجة عن الأخرى أو داخلة فيها أما أن تقول لا داخل ولا خارج فهذا لا يمكن هذا شيء مستحيل إلا إذا قلتم بقول من؟ بقول أهل وحدة الوجود أن الرب عين العبد فحينئذ تسلمون من المحال لكن تأتون بمحال أنكر منه وأشد نعم انتهى الوقت
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: ماذا يرد عليه من هو مثله***... - ابن عثيمين
- بيان خلاصة هذا الفصل كله وبيان أوجه الرد على... - ابن عثيمين
- هل يجوز نفي ما لم يذكره الله من الصفات نفيا... - ابن عثيمين
- لكن أخو التعطيل ليس لديه*** إلا النفي أين ال... - ابن عثيمين
- الرد على من يقولون إن الله لا داخل العالم ولا... - الالباني
- القراءة من شرح الهراس لهذا البيت وتعليق الشي... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (وبيان أن الشيء يصح نفيه عن... - ابن عثيمين
- الأسئلة في اصطلاح هذه العبارة أن الله ليس دا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (تتمة الرد على من قال إن ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا للعقول اذا نفيتم م... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم:(الرد على من قال إن الله ليس... - ابن عثيمين