تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قول الناظم: (بيان أن إجابة دعاء المظلوم... - ابن عثيمينالشيخ : " وكذا دعا المظلوم أيضا صاعد *** حقا إليه قاطع الأكوان " دعاء المظلوم أيضا يصعد إلى الله قال النبي عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل  اتق دعوة ال...
العالم
طريقة البحث
معنى قول الناظم: (بيان أن إجابة دعاء المظلوم سواء كان مؤمنا أو كافرا وهذا من عدل الله وذكر النظير في ذلك في باب المحاكمة) وكذا دعا المظلوم أيضا صاعد*** حقا إليه قاطع الأكوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وكذا دعا المظلوم أيضا صاعد *** حقا إليه قاطع الأكوان "
دعاء المظلوم أيضا يصعد إلى الله قال النبي عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ترفع فوق السحاب ويجيب الله تعالى دعاءه حتى وإن كان كافرا المظلوم وإن كان كافرا فإن الله تعالى يجيب دعاءه لماذا لا لأن الله يحبه لكن لأن الله يحب العدل والإنصاف والإنصاف للمظلوم من الظالم عدل والا جور عدل فلمحبة الله للعدل يقبل دعوة المظلوم ولو كان كافرا على من ظلمه ولهذا يقول العلماء إننا نعامل الكافر والمؤمن على حد سواء في باب القضاء والحكم مع أننا بشر إذا جاء مؤمن وكافر يختصمان إلى القاضي فإنه لا يجوز أن يحابي المسلم أبدا يدخلون جميعا يدخلون جميعا ويجلسون أمام القاضي جميعا وينظر إليهم نظرا واحدا ما ينظر إلى الكافر بوجه الغضب وإلى المسلم بوجه الرضا لأن المقام مقام عدل مقام عدل
طيب هل يجوز أن يقوم للمؤمن ولا يقوم للكافر في باب المحاكمة لأ لأن هذا خلاف العدل فإذا كان الله عز وجل إذا كنا نحن المنفذين لأحكام الله يجب علينا العدل حتى مع الكفار فما بالك بالرب الذي هو أعدل العادلين فإنه إذا ظلم احد ولو من الكفار فدعا الله استجاب له يذكر أن بعض القضاة كان له صهر والصهر من
الطالب : ...

الشيخ : قريب الزوج وكان هذا الصهر له خصم فدخل الصهر على بيته على بيت القاضي على بيت القاضي لأنها ابنته أو أخته أو ما أشبه ذلك ولما أحس بمجيء الخصم جاء من البيت للمخاصمة وكان القاضي لما جاء أول ما جاء جاء ودخل البيت ما كان يعني يظن فيه شيء ما كان يظن في خصومة فلما جاء الخصم جاء الصهر قال ما الذي جاء بك قال بيني وبين فلان خصومة قال الخصومة مجلسها غدا عن مين
الطالب : ...

الشيخ : ها مجلسها غدا يعني مهو باليوم لما جيت من بيتي من داخل البيت تقول أبي أتخاصم أنا وفلان غدا ايتي أنت وإياه وادخلوا الجميع وأقضي بينكم نعم وهكذا يجب لأن الله تعالى يحب المقسطين
طيب إذن نقول المظلوم والمضطر يجيب الله دعوتهما ولو كانا كافرين أما المضطر فلأن رحمة الله سبقت غضبه وأما المظلوم فلأن الله حكم عدل لا يدع للظالم فرصة نعم

Webiste