معنى قول الناظم: أن الذي فوق السموات العلى*** والعرش وهو مباين الأكوان
هو ربنا سبحانه وبحمده*** حقا على العرش استوى الرحمن (إعراب لفظة الرحمن)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أن الذي فوق السماوات العلا *** والعرش وهو مباين الأكوان "
" هو ربنا سبحانه وبحمده *** حقا على الـعرش استوى الرحمن "
الرحمن هنا فيها إشكال من جهة الإعراب فإما أن نقول إن المؤلف رحمه الله كسرها من أجل الرود يعني من أجل القافية وقد أجاز بعض النحويين تغيير الإعراب من أجل الرود أي من أجل القافية وإما أن نقول إن الرحمن هنا ليست فاعل استوى بل هي بدل أو عطف بيان من الضمير في سبحانه هو ربنا سبحانه الرحمن أو من الضمير في بحمده نعم طيب
" هو ربنا سبحانه وبحمده *** حقا على الـعرش استوى الرحمن "
الرحمن هنا فيها إشكال من جهة الإعراب فإما أن نقول إن المؤلف رحمه الله كسرها من أجل الرود يعني من أجل القافية وقد أجاز بعض النحويين تغيير الإعراب من أجل الرود أي من أجل القافية وإما أن نقول إن الرحمن هنا ليست فاعل استوى بل هي بدل أو عطف بيان من الضمير في سبحانه هو ربنا سبحانه الرحمن أو من الضمير في بحمده نعم طيب
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: والله أكبر من على الع... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وهو رب العرش العظيم " وإثب... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ثم استوى على العرش) - ابن عثيمين
- ما معنى: {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}؟ - ابن باز
- الله فوق عرشه - اللجنة الدائمة
- المقصود بعرش الرحمن - ابن باز
- تفسير قوله تعالى :" الرحمن على العرش استوى "... - ابن عثيمين
- معنى قوله: (الرحمن على العرش استوى) عند أهل السنة - ابن باز
- معنى قوله تعالى:(الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اس... - ابن باز
- تفسير آية: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى). - الفوزان
- معنى قول الناظم: أن الذي فوق السموات العلى**... - ابن عثيمين