المقصود بعرش الرحمن
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: لأخينا سؤال مختصر واسع فيقول فيه: ما المقصود بعرش الرحمن؟
الجواب: العرش عند أهل العلم في اللغة العربية هو الكرسي، الكرسي العظيم كرسي الملك، والمراد بعرش الرحمن كرسي عظيم هو أعظم المخلوقات، له قوائم، وله حملة من الملائكة يحملونه، والله فوق العرش ، كما قال : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه:5]، وقال سبحانه: إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ [الأعراف:54] فهو كرسي عظيم ومخلوق عظيم لا يعلم مدى عظمه وسعته إلا الذي خلقه .
وهو كالقبة على العالم، وهو سقف العالم كله، وهو سقف الجنة أيضًا، فهو سقف العالم وليس فوقه شيء سوى الله .
هذا هو العرش، الكرسي العظيم الذي تعرفه العرب، كما قال في قصة بلقيس: وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ [النمل:23]، فكراسي الملوك يقال لها: عروش، لكن عرش الله لا يشابهه شيء من عروش المخلوقين، ولكنه في الجملة يعرف من حيث اللغة الكرسي العظيم لا يعلم سعته وعظمته وكنهه ومادته إلا الذي خلقه ، إلا إذا صح عن رسول الله شيء في ذلك، إذا صح عن رسول الله في بيان شيء من كنهه فذلك مقدم ما يقوله الرسول ﷺ هو الحق؛ لأنه لا ينطق عن الهوى، ولا أعلم شيئًا صحيحًا معتمدًا يبين مادة هذا العرش، لكنه عرش عظيم ومخلوق عظيم وله حملة من الملائكة كما قال الله جل وعلا: وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ [الحاقة:17] يعني: يوم القيامة، والمشهور أنه في الدنيا يحمله أربعة كما قال أمية بن أبي الصلت في شعره المعروف الذي أنشده الشريد بن سويد للنبي ﷺ فأقره
رجل وثور تحت رجل يمينه
والنسر للأخرى وليث مرصد
يعني: أربعة أملاك في صور ما ذكر، أحدهم في صورة رجل، والثاني في صورة ثور، والثالث في صورة نسر، والرابع في صورة أسد؛ ولهذا قال:
رجل وثور تحت رجل يمينه
والنسر للأخرى وليث مرصد
فهذه المخلوقات تسمى ملائكة خلقهم الله لحمل هذا العرش.
وجاء في حديث العباس بن عبدالمطلب أنهم يوم القيامة ثمانية أوعال، وأنهم يحملون العرش في صورة أوعال، ولهم خلق عظيم وطول عظيم لكن في سنده بعض المقال، ونص القرآن أن هذا يكون يوم القيامة، كما قال سبحانه: وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ [الحاقة:17] يَوْمَئِذٍ: يوم القيامة، فدل ذلك على أنهم في الدنيا أربعة ويوم القيامة يكون ثمانية، والله المستعان، والله أعلم، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرا.
الجواب: العرش عند أهل العلم في اللغة العربية هو الكرسي، الكرسي العظيم كرسي الملك، والمراد بعرش الرحمن كرسي عظيم هو أعظم المخلوقات، له قوائم، وله حملة من الملائكة يحملونه، والله فوق العرش ، كما قال : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه:5]، وقال سبحانه: إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ [الأعراف:54] فهو كرسي عظيم ومخلوق عظيم لا يعلم مدى عظمه وسعته إلا الذي خلقه .
وهو كالقبة على العالم، وهو سقف العالم كله، وهو سقف الجنة أيضًا، فهو سقف العالم وليس فوقه شيء سوى الله .
هذا هو العرش، الكرسي العظيم الذي تعرفه العرب، كما قال في قصة بلقيس: وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ [النمل:23]، فكراسي الملوك يقال لها: عروش، لكن عرش الله لا يشابهه شيء من عروش المخلوقين، ولكنه في الجملة يعرف من حيث اللغة الكرسي العظيم لا يعلم سعته وعظمته وكنهه ومادته إلا الذي خلقه ، إلا إذا صح عن رسول الله شيء في ذلك، إذا صح عن رسول الله في بيان شيء من كنهه فذلك مقدم ما يقوله الرسول ﷺ هو الحق؛ لأنه لا ينطق عن الهوى، ولا أعلم شيئًا صحيحًا معتمدًا يبين مادة هذا العرش، لكنه عرش عظيم ومخلوق عظيم وله حملة من الملائكة كما قال الله جل وعلا: وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ [الحاقة:17] يعني: يوم القيامة، والمشهور أنه في الدنيا يحمله أربعة كما قال أمية بن أبي الصلت في شعره المعروف الذي أنشده الشريد بن سويد للنبي ﷺ فأقره
رجل وثور تحت رجل يمينه
والنسر للأخرى وليث مرصد
يعني: أربعة أملاك في صور ما ذكر، أحدهم في صورة رجل، والثاني في صورة ثور، والثالث في صورة نسر، والرابع في صورة أسد؛ ولهذا قال:
رجل وثور تحت رجل يمينه
والنسر للأخرى وليث مرصد
فهذه المخلوقات تسمى ملائكة خلقهم الله لحمل هذا العرش.
وجاء في حديث العباس بن عبدالمطلب أنهم يوم القيامة ثمانية أوعال، وأنهم يحملون العرش في صورة أوعال، ولهم خلق عظيم وطول عظيم لكن في سنده بعض المقال، ونص القرآن أن هذا يكون يوم القيامة، كما قال سبحانه: وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ [الحاقة:17] يَوْمَئِذٍ: يوم القيامة، فدل ذلك على أنهم في الدنيا أربعة ويوم القيامة يكون ثمانية، والله المستعان، والله أعلم، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين الكرسي والعرش؟ - ابن باز
- قال الله تعالى : << الله لآإله إلا هو رب الع... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :" الرحمن على العرش استوى "... - ابن عثيمين
- الكلام على العرش وبيان أهل عقيدة السنة والجم... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين حديثي " إن العرش على جنة الفردوس... - الالباني
- تفسير آية: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى). - الفوزان
- شرح قول المصنف: " فصل: والعرش في اللغة: سرير... - ابن عثيمين
- الله فوق عرشه - اللجنة الدائمة
- (اطلاقات العرش) لم تفهم الأذهان منه سرير بلـ... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وهو رب العرش العظيم " وإثب... - ابن عثيمين
- المقصود بعرش الرحمن - ابن باز