تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الشرع فيمن يقولون عند رفع الميت على أ... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم الشرع في نظركم في الآتي إذا حملوا الميت على النعش يقولون بصوت مرتفع: سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر ويردّد البقية بص...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الشرع فيمن يقولون عند رفع الميت على أكتافهم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ويرددونها بصوت مرتفع .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الشرع في نظركم في الآتي إذا حملوا الميت على النعش يقولون بصوت مرتفع: سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر ويردّد البقية بصوت مرتفع هل هذا من السنّة وارد يا فضيلة الشيخ؟

الشيخ : هذا ليس من السنّة أعني رفع الصوت بالذكر عند حمل الجنازة.

السائل : نعم.

الشيخ : والسير بها بل إن رفع الصوت بالذكر في هذه الحال من البدع فالذين يُشيّعون الجنائز في عهد النبي صلى الله عليه وءاله وسلم لا يُسمع لهم صوت في ذكر ولا غيره وإنما هم يحملون الميت والواحد يتفكّر في مآله وأنه سيكون كما كان هذا الميت سيكون محمولا بعد أن كان حاملا سيكون في بطن الأرض بعد أن كان على ظهرها، سيكون محاسَبا بعد أن كان عاملا متمكّنا من العمل، سيكون مرتهنا في قبره بعد أن كان طليقا يمشي من قصره إلى متّجره إلى مسجده فالحاصل أن الذي ينبغي لحامل الجنازة أن يكون مفكّرا متأمّلا في مآله الذي لابد منه.
وأما الذكر ورفع الصوت به فإن هذا ليس من هدي السلف الصالح رضي الله عنهم. نعم.

السائل : هذه المستمعة أم نزار تقول في هذا السؤال فضيلة الشيخ.

Webiste