معنى قول الناظم: بل كان أولى أن يعطل منهما*** ويحال في علم وفي عرفان
إما على جهم وجعد أو على النـ***ظام أو ذي المذهب اليوناني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " بل كان أولى أن يعطل منهما *** ويحال في علم وفي عرفان "
إما على جهلهم
" بل كان أولى أن يعطل منهما *** " أي من الكتاب والسنة
" *** ويحال في علم وفي عرفان " لمن إما على الجهم إلى آخر ... ذكر يعني على هذا نقول الأولى بالناس أن لا يأخذوا عقيدتهم في ربهم من
الطالب : من الكتاب والسنة
الشيخ : منين من كتاب الله وسنة رسوله من أين يأخذوها
الطالب : ...
الشيخ : يأخذونها إما على
" جهم وجعد أو على النـ *** ـظام أو ذي المذهب اليوناني "
إلى آخره جهم بن صفوان والجعد بن درهم والنظام وذي المذهب اليوناني من هو؟ آرسطو أو ابن سينا كلهم على المذهب اليوناني
إما على جهلهم
" بل كان أولى أن يعطل منهما *** " أي من الكتاب والسنة
" *** ويحال في علم وفي عرفان " لمن إما على الجهم إلى آخر ... ذكر يعني على هذا نقول الأولى بالناس أن لا يأخذوا عقيدتهم في ربهم من
الطالب : من الكتاب والسنة
الشيخ : منين من كتاب الله وسنة رسوله من أين يأخذوها
الطالب : ...
الشيخ : يأخذونها إما على
" جهم وجعد أو على النـ *** ـظام أو ذي المذهب اليوناني "
إلى آخره جهم بن صفوان والجعد بن درهم والنظام وذي المذهب اليوناني من هو؟ آرسطو أو ابن سينا كلهم على المذهب اليوناني
الفتاوى المشابهة
- (بيان منشأ المذهب لله زائرة بليل لم تخف ***... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، الرد على الجهمي... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يا ليتهم اذ يحكمون بعزله***... - ابن عثيمين
- (إنكار العلماء على جهم وعقيدته) يا قوم ما صا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: جهم بن صفوان وشيعته ا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ثم أخذها عن الجعد رجل يقال... - ابن عثيمين
- باب : الجعد . - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، وتتمة قول الطوا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:" وأول من عرف بالتعطيل من هذه... - ابن عثيمين
- (الكلام على عقيدة الجهمية وانتشارها وكيفية ق... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: بل كان أولى أن يعطل منهما**... - ابن عثيمين