القراءة من قول الناظم: فصل في بيان سبب غلطهم في الألفاظ والحكم عليها باحتمال عدة معان حتى أسقطوا الاستدلال بها..إلى قوله نص لديه واضح التبيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل : في بيان سبب غلطهم في الألفاظ والحكم عليها باحتمال عدة معانٍ حتى أسقطوا الاستدلال بها
واللفظ منه مفرد ومركب *** في الاعتبار فما هما سيان
واللفظ في التركيب نص في الذي *** قصد المخاطِب منه في التبيان"
الشيخ : المخاطِبُ
القارئ : " واللفظ في التركيب نص في الذي *** قصد المخاطِبُ منه في التبيان
أو ظاهر فيه وذا من حيث *** نسبته إلى الأفهام والأذهان
فيكون نصاً عند طائفة وعند *** سواهمُ هو ظاهر التبيان
ولدى سواهم مجمل لم يتضح *** لهم المراد به اتضاح بيان
فالأولون لإلفِهم ذاك الخطا *** بَ وإلفهم معناه طول زمان
طال المراس لهم لمعناه كما *** اشتدت عنايتهم بذاك الشان
والعلم منهم بالمخاطِبِ إذ هم *** أولى به من سائر الإنسان
ولهم أتم عناية بكلامه *** وقصوده مع صحة العرفان
فخطابه نص لديهم قاطعٌ *** فيما أريد به من التبيان
لكنّ من هو دونهم في ذاك لم *** يقطع بقطعهمُ على البرهان
ويقول يظهر ذا وليس بقاطعٍ *** في ذهنه لا سائرِ الأذهان
ولإلفه بكلام من هو مقتد *** بكلامه من عالم الأزمان
هو قاطعٌ بمراده وكلامُه *** نصٌ لديه واضحُ التبيان " .
" فصل : في بيان سبب غلطهم في الألفاظ والحكم عليها باحتمال عدة معانٍ حتى أسقطوا الاستدلال بها
واللفظ منه مفرد ومركب *** في الاعتبار فما هما سيان
واللفظ في التركيب نص في الذي *** قصد المخاطِب منه في التبيان"
الشيخ : المخاطِبُ
القارئ : " واللفظ في التركيب نص في الذي *** قصد المخاطِبُ منه في التبيان
أو ظاهر فيه وذا من حيث *** نسبته إلى الأفهام والأذهان
فيكون نصاً عند طائفة وعند *** سواهمُ هو ظاهر التبيان
ولدى سواهم مجمل لم يتضح *** لهم المراد به اتضاح بيان
فالأولون لإلفِهم ذاك الخطا *** بَ وإلفهم معناه طول زمان
طال المراس لهم لمعناه كما *** اشتدت عنايتهم بذاك الشان
والعلم منهم بالمخاطِبِ إذ هم *** أولى به من سائر الإنسان
ولهم أتم عناية بكلامه *** وقصوده مع صحة العرفان
فخطابه نص لديهم قاطعٌ *** فيما أريد به من التبيان
لكنّ من هو دونهم في ذاك لم *** يقطع بقطعهمُ على البرهان
ويقول يظهر ذا وليس بقاطعٍ *** في ذهنه لا سائرِ الأذهان
ولإلفه بكلام من هو مقتد *** بكلامه من عالم الأزمان
هو قاطعٌ بمراده وكلامُه *** نصٌ لديه واضحُ التبيان " .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: هذا وقولهم خلاف الحس.... - ابن عثيمين
- (تعريف الظاهر والمجمل) أو ظاهر فيه وذا من حي... - ابن عثيمين
- بيان القاعدة: عند الاحتمال يسقط الاستدلال وه... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان شرط كفاية... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هذا ويكفي أنه سبحانه.... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فتدبروا القرآن مع من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى قوله.. منا وم... - ابن عثيمين
- واللفظ في التركيب نص في الذي*** قصد المخاطب... - ابن عثيمين
- (بيان القسم الثاني من الناس) لكن من هو دونهم... - ابن عثيمين
- (بيان القسم الأول من الناس وهم العلماء الربا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان سبب غلطهم... - ابن عثيمين