(بيان القسم الثاني من الناس)
لكن من هو دونهم في ذاك لم*** يقطع بقطعهم على البرهان ويقول يظهر ذا وليس بقاطع*** في ذهنه ولا سائر الأذهان
ولإلفه بكلام من هو مقتد*** بكلامه من عالم الأزمان
هو قاطع بمراده وكلامه*** نص لديه واضح التبيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " لكن من هو دونهم في ذاك لم *** يقطع بِقَطعِهم على البرهان "
الذين دون هؤلاء إما في إلفهم لكلام الرسول وكونهم لا يمارسونَه دائماً وكون أكثر ما يقرؤون كتبَ العلماء دون الأدلة أو لأشياء أخرى تكون في نفوسهم تمنعهم من أن يكون الكلام نصاً لديهم بل هو
" يقول يظهر ذا وليس بقاطعٍ *** في ذهنه " لو كان قاطعاً لكان نصا لكنه يقول : يظهر كذا " في ذهنه لا سائر الأذهان " لأن هناك من يقول إنه نص بل وهناك من هو دونَه يقول : إنه مجمل ولهذا قال : " لا سائر الأذهان
ولإلفه بكلام من هو مقتدٍ *** بكلامه من عالِم الأزمان
هو قاطع بمرادِه وكلامُه *** نصٌ لديه واضحُ التبيان "
يقول : هذا الرجل الذي كان لا يفهم الأدلة لماذا ؟ لأنه مشتغلٌ بكلام مَن ؟ متبوعه ومقلَّده فتجدُه يفهم من خطابِ مقلَّده نصَّ المقلَّد فهماً قاطعاً نصاً لكن كلام الرسول صلى الله عليه وسلم لا يفهمُه هذا الفهم وهذا ما قاله ابن القيم رحمه الله واقع فإن كثيراً من الناس ولاسيما المُكِبون على الكتب المهتمون بالتقليد تجدهم إذا جاءتهم النصوص يقفون حيارى لكن في كتب مقلَّديهم عندهم علم كامل يفهمون النصوص منطوقاً ومفهوماً وإيماء وإشارة بخلاف النصوص الشرعية والذي ينبغي لطالب العلم أن يركِّز على فهم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قبل كل شيء أن يستعين على فهمها بكُتب أهل العلم يعني لا يطرح كتب أهل العلم جانباً ولا يعتمد عليها ويدع الكتاب والسنة بل يأخذ من هذا وهذا ويجعل العُمدة الكتاب والسنة نعم .
الذين دون هؤلاء إما في إلفهم لكلام الرسول وكونهم لا يمارسونَه دائماً وكون أكثر ما يقرؤون كتبَ العلماء دون الأدلة أو لأشياء أخرى تكون في نفوسهم تمنعهم من أن يكون الكلام نصاً لديهم بل هو
" يقول يظهر ذا وليس بقاطعٍ *** في ذهنه " لو كان قاطعاً لكان نصا لكنه يقول : يظهر كذا " في ذهنه لا سائر الأذهان " لأن هناك من يقول إنه نص بل وهناك من هو دونَه يقول : إنه مجمل ولهذا قال : " لا سائر الأذهان
ولإلفه بكلام من هو مقتدٍ *** بكلامه من عالِم الأزمان
هو قاطع بمرادِه وكلامُه *** نصٌ لديه واضحُ التبيان "
يقول : هذا الرجل الذي كان لا يفهم الأدلة لماذا ؟ لأنه مشتغلٌ بكلام مَن ؟ متبوعه ومقلَّده فتجدُه يفهم من خطابِ مقلَّده نصَّ المقلَّد فهماً قاطعاً نصاً لكن كلام الرسول صلى الله عليه وسلم لا يفهمُه هذا الفهم وهذا ما قاله ابن القيم رحمه الله واقع فإن كثيراً من الناس ولاسيما المُكِبون على الكتب المهتمون بالتقليد تجدهم إذا جاءتهم النصوص يقفون حيارى لكن في كتب مقلَّديهم عندهم علم كامل يفهمون النصوص منطوقاً ومفهوماً وإيماء وإشارة بخلاف النصوص الشرعية والذي ينبغي لطالب العلم أن يركِّز على فهم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قبل كل شيء أن يستعين على فهمها بكُتب أهل العلم يعني لا يطرح كتب أهل العلم جانباً ولا يعتمد عليها ويدع الكتاب والسنة بل يأخذ من هذا وهذا ويجعل العُمدة الكتاب والسنة نعم .
الفتاوى المشابهة
- كلام الشيخ على شبهة القول بالكلام النفسي . - الالباني
- بيان اعتقاد الأشاعرة في كلام الله النفسي ، وذك... - الالباني
- صلة الرحم وإن قاطعونا - اللجنة الدائمة
- صلة قاطع الرحم - اللجنة الدائمة
- قاطعت أخي عن الكلام لمدة سنوات وذلك تجنباً ل... - ابن عثيمين
- بيان عقيدة الأشاعرة في صفة الكلام لله وأنه كلا... - الالباني
- (بيان أن كلام المخلوق قاصر من حيث الفصاحة وا... - ابن عثيمين
- قال شيخ الإسلام:"وان قال الأصول هى المسائل ا... - ابن عثيمين
- (بيان القسم الأول من الناس وهم العلماء الربا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان سبب غلطهم... - ابن عثيمين
- (بيان القسم الثاني من الناس) لكن من هو دونهم... - ابن عثيمين