معنى قول الناظم: ولأكشفن سرائرا خفيت على*** ضعفاء خلقك منهم ببيان
ولأتبعنهم إلى حيث انتهوا*** حتى يقال أبعد عبادان
ولأرجمنهم بأعلام الهدى*** رجم المريد بثاقب الشهبان
ولأقعدن لهم مراصد كيدهم*** ولأحصرنهم بكل مكان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولأكشفن سرائرا خفيت على *** ضعفاء خلقك منهم ببيان "
وقد فعل رحمه الله، أبدى من معايبهم ما لم يبده إلا شيخه ابن تيمية.
" ولأتبعنهم إلى حيث انتهوا *** " ولا أقف قبل أصل؟ هاه؟ يتبعهم إلى حيث انتهوا، " *** حتى يقال أبعدَ عبّادان "
عبادان بلد معروف في العراق، والمؤلف من أهل الشام، يقول: أتبعهم حتى يقال أبعد عبادان تتبعهم، يعني: من وراء عبادان، أتبعهم إلى حيث انتهوا ولو يصلون إلى الصين، إيه نعم.
" ولأرجمنهم بأعلام الهدى *** رجم المريد بثاقب الشهبان "
نعم، أرجمنهم بثاقب الشبهان رجم الْمُريد، الْمُريد يعني القاصد، والإنسان الذي يقصد الصيد تماما في الغالب أنه يصيده، نعم.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : الْمَريد؟ إيه صح، هذا الصواب.
" ولأرجمنهم بأعلام الهدى *** رجم الْمَريد بثاقب الشهبان "
التفسير الأول خطأ، رجم الْمَريد، خطأ باعتبار البيت، ولا هو صحيح، الإنسان اللي يريد الصيد هذا يصيده، لكنه باعتبار البيت لا شك أن المراد الْمَريد يعني الشياطين، فإنها ترمي مردة الشياطين، الشهب ترمي مردة الشياطين.
" ولأقعدن لهم مراصد كيدهم *** ولأحصرنهم بكل مكان "
المراصد جمع مرصد، يعني: المكان الذي يتحرى وجودهم فيه أقعدن لهم.
وقد فعل رحمه الله، أبدى من معايبهم ما لم يبده إلا شيخه ابن تيمية.
" ولأتبعنهم إلى حيث انتهوا *** " ولا أقف قبل أصل؟ هاه؟ يتبعهم إلى حيث انتهوا، " *** حتى يقال أبعدَ عبّادان "
عبادان بلد معروف في العراق، والمؤلف من أهل الشام، يقول: أتبعهم حتى يقال أبعد عبادان تتبعهم، يعني: من وراء عبادان، أتبعهم إلى حيث انتهوا ولو يصلون إلى الصين، إيه نعم.
" ولأرجمنهم بأعلام الهدى *** رجم المريد بثاقب الشهبان "
نعم، أرجمنهم بثاقب الشبهان رجم الْمُريد، الْمُريد يعني القاصد، والإنسان الذي يقصد الصيد تماما في الغالب أنه يصيده، نعم.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : الْمَريد؟ إيه صح، هذا الصواب.
" ولأرجمنهم بأعلام الهدى *** رجم الْمَريد بثاقب الشهبان "
التفسير الأول خطأ، رجم الْمَريد، خطأ باعتبار البيت، ولا هو صحيح، الإنسان اللي يريد الصيد هذا يصيده، لكنه باعتبار البيت لا شك أن المراد الْمَريد يعني الشياطين، فإنها ترمي مردة الشياطين، الشهب ترمي مردة الشياطين.
" ولأقعدن لهم مراصد كيدهم *** ولأحصرنهم بكل مكان "
المراصد جمع مرصد، يعني: المكان الذي يتحرى وجودهم فيه أقعدن لهم.
الفتاوى المشابهة
- يقول قرأت خطبة لعمر بن الخطاب إن الله بعث مح... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" إذا زنى المحصن رجم حتى يموت " - ابن عثيمين
- وهو المريد له الإرادة هكذا *** أبدا يريد صنا... - ابن عثيمين
- ما حكم في طلب جمعيات بيادر السلام من الحاضرات... - الالباني
- ثبوت حد الرجم بالشريعة الإسلامية قولا وفعلا - اللجنة الدائمة
- بطلان إجازة الشيخ لمريده وبدعية ذلك - اللجنة الدائمة
- لماذا لم تكتب آية الرجم في المصحف - اللجنة الدائمة
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن الزهري... - ابن عثيمين
- إنكار حد الرجم - اللجنة الدائمة
- يقول السائل : إذا أناس ينكرون أحاديث الرجم ف... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: ولأكشفن سرائرا خفيت على***... - ابن عثيمين