المراجعة وإعادة لما تقدم في الفصل السابق وهذا الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
المؤلف رحمه الله تكلم في الحياة في حياة الأنبياء في قبورهم، بعد أن ذكر ما يستلزم شهادة أهل الإثبات على التعطيل أنه ليس في السماء إله يعبد ولا بيننا كلام لله ولا في القبر رسول لله. وبيّن وجه قولنا إنه يلزم على قولهم ألا يكون في القبر رسول لله هو أنهم يقولون إن الموت أيش؟ عرض من الأعراض، فالموت كفقد اللون وفقد الصحة وما أشبه ذلك، عرض من الأعراض إذا مات الإنسان ذهبت روحه، وإذا ذهبت روحه زال عنه وصف الرسالة، لأن الرسالة مشروطة بوجود الروح، تقدم.
بيّن رحمه الله حياة الأنبياء في قبورهم، وقال: إن النبي عليه الصلاة والسلام ليس حيا في قبره كحياتنا هذه، ولهذا قال:
" أتراه تحت الأرض حيا ثم لا *** يفتيهم بشرائع الإيمان "
الجواب: لا.
" ويريح أمته من الآراء *** والخلف العظيم وسائر البهتان "
لأنه لو كان حيا لأراح الأمة من هذا الخلاف العظيم الثابت بينها في العقائد والأحكام.
" أم كان حيا عاجزا عن نطقه *** وعن الجواب لسائل لهفان "
الجواب: لا، لأنه لو كان حيا لكان من أهم أوصاف الحياتية النطق، ولصار ناطقا.
" وعن الحراك فما الحياة اللات قد *** أثبتموها أوضحوا ببيان " لو كان حيا لكان قادرا على الحركة.
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
المؤلف رحمه الله تكلم في الحياة في حياة الأنبياء في قبورهم، بعد أن ذكر ما يستلزم شهادة أهل الإثبات على التعطيل أنه ليس في السماء إله يعبد ولا بيننا كلام لله ولا في القبر رسول لله. وبيّن وجه قولنا إنه يلزم على قولهم ألا يكون في القبر رسول لله هو أنهم يقولون إن الموت أيش؟ عرض من الأعراض، فالموت كفقد اللون وفقد الصحة وما أشبه ذلك، عرض من الأعراض إذا مات الإنسان ذهبت روحه، وإذا ذهبت روحه زال عنه وصف الرسالة، لأن الرسالة مشروطة بوجود الروح، تقدم.
بيّن رحمه الله حياة الأنبياء في قبورهم، وقال: إن النبي عليه الصلاة والسلام ليس حيا في قبره كحياتنا هذه، ولهذا قال:
" أتراه تحت الأرض حيا ثم لا *** يفتيهم بشرائع الإيمان "
الجواب: لا.
" ويريح أمته من الآراء *** والخلف العظيم وسائر البهتان "
لأنه لو كان حيا لأراح الأمة من هذا الخلاف العظيم الثابت بينها في العقائد والأحكام.
" أم كان حيا عاجزا عن نطقه *** وعن الجواب لسائل لهفان "
الجواب: لا، لأنه لو كان حيا لكان من أهم أوصاف الحياتية النطق، ولصار ناطقا.
" وعن الحراك فما الحياة اللات قد *** أثبتموها أوضحوا ببيان " لو كان حيا لكان قادرا على الحركة.
الفتاوى المشابهة
- كيف يكون الفصل بين صلاة الفرض والنفل وما الحكم... - الالباني
- نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم حي في قبر... - اللجنة الدائمة
- ما صفة السنة القبلية للظهر هل هو الفصل أو الوصل ؟ - الالباني
- ما القول الفصل في آدم هل هو نبي أو رسول.؟ - ابن عثيمين
- ما يتم به الفصل بين الصلاة والصلاة - ابن عثيمين
- أم كان حيا عاجزا عن نطقه*** وعن الجواب لسائل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في شهادة أهل الإث... - ابن عثيمين
- معنى الفصل - ابن عثيمين
- هل يضر الفصل بين الحال وصاحبها ؟ - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في الكلام في حياة... - ابن عثيمين
- المراجعة وإعادة لما تقدم في الفصل السابق وهذ... - ابن عثيمين